العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

1177 بعثة لجامعة البحرين و73 لدول الخليج... ومتفوقون: سوق العمل اكتفى من التخصصات المطروحة

طرحت وزارة التربية والتعليم 1177 بعثة لجامعة البحرين، في حين بلغ عدد البعثات إلى دول الخليج العربي 73 بعثة، وذلك ضمن خطة بعثات العام 2016 – 2017.

وبلغ عدد البعثات الدراسية التي طرحتها وزارة التربية والتعليم لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة للعام الدراسي 2016 - 2017 (1477) بعثة دراسية، خصص منها بحسب البيانات 1177 بعثة إلى جامعة البحرين، و180 بعثة إلى بوليتكنك البحرين، و47 بعثة إلى الجامعات الخاصة المحلية بما فيها جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين الطبية، و73 بعثة إلى دول الخليج العربي والتي كانت للشريعة والهندسة والطب البيطري والعلوم البيئية وتخصصات أخرى.

وحازت جامعات المملكة العربية السعودية على النصيب الأوفر في توزيع البعثات هذا العام، إذ خصصت وزارة التربية والتعليم 35 بعثة إلى الجامعات السعودية، وبعدها 24 بعثة إلى جامعات الكويت، وبعدها جامعات الإمارات بتخصيص 6 بعثات، في حين خصصت 4 بعثات لجامعات قطر و4 بعثات لجامعات سلطنة عمان.

وطرحت وزارة التربية بحسب ما ذكره بعض الطلبة المتفوقين تخصصات عديدة في جامعات البحرين، مشيرين إلى أن هذه البعثات أغلبها في تخصصات لا يحتاجها سوق العمل بهذه الكثرة، كالتمريض وبعض التخصصات الطبية التي مازال خريجوها عاطلين من العمل، إضافة إلى طرح بعض التخصصات في كليات الآداب التي مازال خريجوها عاطلين ايضا، كالتاريخ والدراسات الإسلامية واللغة العربية والتربية الرياضية والرياضيات والسياحة.

وأوضح مجموعة من المتفوقين أن بعض التخصصات كان عدد البعثات فيها قليلا على الرغم من أن سوق العمل يحتاج إلى خريجين في بعض هذه التخصصات وخصوصاً التخصصات الدقيقة في الهندسة وتخصصات التكنولوجيا، لافتين إلى أنه على الرغم من ذلك لم يطرح إلا عدد قليل من هذه البعثات لهذه التخصصات.

واستنكر المتفوقون أن البعثات كانت أغلبها في جامعة البحرين، في حين أن نسبة الابتعاث إلى الخارج كانت جداً قليلة، إذ لم تتجاوز عدد البعثات إلى الخارج 68 بعثة، في الوقت الذي كانت بعثات هذا العام قد تم توزيعها على جامعات دول الخليج فقط، في حين غابت الدول الأوروبية، وعلق المتفوقين على ذلك بأن «الاكتفاء بالبعثات إلى دول الخليج فقط لا يصقل مهارات الطلبة وخصوصاً الطلبة المتخصصين في الطب أو الهندسة، فالدول الأوروبية قد سبقت الدول الخليجية بكثير في هذا الجانب، لذا كان من الأفضل ابتعاثنا إلى الدول الأوروبية وذلك لتنمية مهاراتنا».

وجاء في خطة توزيع البعثات بوليتكنك البحرين، إذ خصصت الوزارة ما يقارب 180 بعثة إلى بوليتكنك وخصوصاً في تخصصات التكنولوجيا كتصميم الشبكات والتصميم المرئي ونظم قواعد البيانات والإعلام الإلكتروني.

أما الجامعات الخاصة المحلية فكانت هناك بعثات إلى: جامعة AMA الدولية، كلية البحرين الجامعية، الجامعة الملكية للبنات، الجامعة الأهلية، جامعة العلوم التطبيقية، الجامعة الخليجية وجامعة طلال أبوغزالة.

وكان نصيب الذكور من البعثات الدراسية التي طرحتها الوزارة للمتفوقين 486 بعثة، أما الإناث فكان عدد البعثات المطروحة لهم 307 بعثات، في الوقت الذي بلغ فيه عدد البعثات المشتركة بين الذكور والإناث 684 بعثة دراسية.

العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:10 م

      نصيحة : ان حصولك على البعثة لا يعني قبول الجامعة لك. القبول مرهون بمعايير يتوجب عليك اجتيازها اولا ومن ثم يأتي دور البعثة واذا ما كانت في نفس الكلية والبرنامج الذي قبلت فيه ام لا.

    • زائر 1 | 2:40 ص

      انا مدرس وارى زملاء عرب يدرسون مواد الدين واللغة العربية واستغرب من وجود قوائم عاطلين في هذه التخصصات من أبناء البلد.

اقرأ ايضاً