العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

تحطم مروحية للأمم المتحدة شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية

 تحطمت مروحية عسكرية تابعة لبعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية (مونوسكو) اليوم الثلثاء (9 اغسطس / آب 2016) في منطقة بشرق البلاد من دون وقوع ضحايا كما علم من المنظمة الدولية.

وقال مساعد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية ممادو ديالو في مؤتمر صحافي عقده في كينشاسا ان الحادث لم يسفر عن سقوط ضحايا وقد وقع بعد الظهر في مطار مافيفي في مدينة بيني بشمال ولاية شمال كيفو.

واوضح "ان المروحية الاوكرانية الصنع تحطمت عند الاقلاع" و"كانت ذاهبة للقيام بعملية" عسكرية، مؤكدا انه لم يسقط اي قتيل او جريح.

واضاف ديالو ان بعثة الامم المتحدة "بدأت عملية تحقيق لمعرفة ما هي اسباب تحطم (الطائرة) وكيف يمكن تفادي ذلك وما هي السبل الواجب اعتمادها للتمكن من استرجاع الطائرة كي يكون ممكنا اعادة استخدامها".

والبعثة التي تتمحور مهمتها بشكل اساسي حول حماية السكان المدنيين، موجودة في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ 1999 وتنشر حوالى عشرين الف جندي.

وقد تعززت مهمة قوات حفظ السلام المعروفة بالقبعات الزرق الى حد كبير مع مر السنين. ومنذ 2013 اوكلت اليها مهمة ضرب المجموعات المسلحة الوطنية والاجنبية المنتشرة في شرق البلاد وهي مخولة اللجوء الى القوة.

وفي منطقة بيني تساند القبعات الزرق الجيش الكونغولي في مطاردة ميليشيات القوات الديموقراطية المتحالفة.

وتتهم الحكومة الكونغولية وبعثة الامم المتحدة ميليشيات القوات الديموقراطية التي تضم متمردين مسلمين اوغنديين منتشرين في شرق جمهورية الكونغو منذ 1995، بانها مسؤولة عن سلسلة مجازر اودت بحياة أكثر من ستمئة مدني في منطقة بيني منذ أكتوبر/ تشرين الاول 2014.

لكن هذا الاتهام شكك فيه تقرير اخير لمجموعة دراسات حول الكونغو بجامعة نيويورك اعتبر ان ميليشيات القوات الديموقراطية تتحمل فعلا جزءا كبيرا جدا من المسئولية في هذه المجازر لكن الى جانبها عناصر مسلحة اخرى بينها جنود من الجيش النظامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً