العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

المصرف الخليجي التجاري يحقق 4,22 مليون دينار أرباحاً

المنامة – المصرف الخليجي التجاري 

تحديث: 12 مايو 2017

واصل المصرف الخليجي التجاري، أحد المصارف الإسلامية الرائدة في مملكة البحرين، أدائه القوي هذا العام، حيث أعلن عن تحقيق أرباح عائدة إلى مساهمي الشركة الأم في النصف الأول من العام الجاري بلغت 4,22 مليون دينار بحريني مقارنة مع 4,12 مليون دينار أرباح صافية.

في نفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة قدرها 2.4 %، وبمقدار 1,37 مليون دينار للأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو 2016 م مقارنة مع 2,45 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2015 م أي بإنخفاض وقدره 44.1 %  .

كما وأظهرت نتائج المصرف للنصف الأول من العام 2016 نمو إجمالي الأصول بنسبة 1.4 % لتصل إلى 663 مليون دينار وذلك بالمقارنة مع 654 مليون دينار سجلت في ديسمبر 2015 م، في الوقت الذي ارتفعت فيه الأصول التمويلية بنسبة 13.8 % لتبلغ 441 مليون دينار بحريني.

بالإضافة إلى ذلك سجل المصرف زيادة في إجمالي صافي الإيرادات لتصل إلى 12 مليون دينار بحريني خلال الست شهور الأولى من العام الحالي مقابل 10.5 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2015 م أي بزيادة تقدر بنسبة 14.2 %.

كما بلغ إجمالي صافي الإيرادات للثلاث الأشهر المنتهية في يونيو 2016 مبلغ وقدره 5.98 مليون دينار بحريني مقابل 6.18 مليون دينار في نفس الفترة من العام 2015 م بإنخفاض نسبتة 3.2 %، وعلى الرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهتها المنطقة حافظ المصرف على نسبة ملاءة رأس مال قوية تقدر بـ 19.3 ٪ والذي تعكس الرقابة الحصيفة التي ينتهجها المصرف للمحافظة على مصالح المساهمين.

وتعليقا على هذه النتائج الإيجابية التي حققها المصرف، صرح رئيس مجلس الإدارة أحمد المطوع قائلا :

"نحن راضون عن الأداء الذي حققه المصرف وإستمراره في تنمية عوائد المساهمين، بالرغم من تحديات الاقتصاد العالمي وتقلبات الأسواق المالية والهبوط الحاد في أسعار النفط الذي استمر لغاية هذه اللحظة."

وأضاف"على الرغم من الجودة النوعية لأصول المصرف، إلا أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية قد قاما بمراجعة شاملة لأصول المصرف خلال هذه الفترة من أجل الحرص على أن تعكس تلك الأصول القيمة الفعلية العادلة، وذلك لمواجهة تقلبات الأسواق المستقبلية والتحديات الإقتصادية. وإستنادا إلى هذه المراجعة، فقد تقرر تخصيص مبلغ 1,6 مليون دينار كمخصصات إحترازية عن الست أشهر الماضية وذلك لتغطية إحتمال إنخفاض قيمة الأصول، وإن هذه الخطوة تعكس الإستراتيجية الواعية والمتحفظة التي يتبناها المصرف منذ سنوات".

وتابع المطوع قائلاً "تؤكد هذه النتائج مرة أخرى قوة نموذجنا المصرفي وقدرتنا على موازاة أعمالنا مع ظروف وتقلبات السوق من خلال اتخاذ تدابير هامة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المعتمدة لهذه الفترة عبر تحقيق الانتشار للمصرف وابتكار المزيد من المنتجات المصرفية الرائدة، والفضل في ذلك يعود بعد الله سبحانه وتعالى إلى الجهود الجبارة التي يبذلها فريق عمل المصرف الخليجي التجاري ونتطلع بأن تكون النتائج القادمة أفضل بإذن الله".

ومن جانبه، علق الرئيس التنفيذي للمصرف خليل إسماعيل المير على النتائج الممتازة التي حققها المصرف قائلا : "إن النصف الأول من العام الجاري شهد تنفيذ العديد من المبادرات الإستراتيجية المهمة التي جسدت إصرارنا على مواصلة تنفيذ الأهداف المرسومة، وكان في مقدمة تلك المبادرات تدشين الفرع الحادي عشر للمصرف الخليجي، ونعتزم خلال المرحلة المقبلة توسيع شبكتنا المصرفية لنكون أقرب لعملائنا بالإضافة لتدشين المزيد من المنتجات المصرفية المبتكرة، وخصوصأ الإلكترونية منها" .

وواصل المير قائلاً "تتمثل أولوياتنا حاليا في مواصلة الاستثمار في تطوير أعمالنا لتعزيز مكانتنا الرائدة في صفوف المصارف الإسلامية في المملكة من حيث خدمة العملاء وأن نواصل توفير خدمات متخصصة تلبي الاحتياجات المحددة لعملائنا وتوفير تجربة مصرفية تلبي تطلعاتهم".

المصرف الخليجي ..أداء متميز

وكان المصرف الخليجي التجاري أعلن عن تحقيق نتائج مالية ممتازة خلال الربع الأول من العام 2016 حيث حقق أرباحا عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 2,85 مليون دينار بحريني وذلك بنمو بلغ 70.7 % مقارنة مع 1,67 مليون دينار بحريني أرباحا للفترة نفسها من العام الماضي . هذه النتائج المتميزة ساهمت بحصول المصرف على جائزة "أسرع المصارف نموا في مملكة البحرين" التي تمنحها مؤسسة "سي بي آي فاينانشال، بانكرميدال إيست"، والتي تعتبر من كبريات المؤسسات المتخصصة في الأخبار والتحليلات المالية بالمنطقة.

وتم منح هذه الجائزة للمصرف نظرا للنتائج المالية الممتازة والنمو الراسخ الذي حققه المصرف في الفترة السابقة، بما في ذلك صافي الدخل، الموجودات والالتزامات، الإيرادات، والعائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول، حيث تم مقارنة نتائج المصرف مع نتائج نظرائه في مملكة البحرين.

ويعد المصرف الخليجي التجاري، والذي يتخذ من مملكة البحرين مقرا له، أحد المصارف الإسلامية المتميزة، ويسعى لتحقيق تطلعاته ليكون من أبرز المصارف الإسلامية محليا وإقليميا ، وذلك من خلال تقديمه لمجموعة شاملة من الخدمات المصرفية عالية الجودة، وفرص الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية الغراء للمتعاملين من الأفراد والشركات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً