العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

«التربية» لـ «الوسط»: لا إلغاء لبعثات طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

نفت وزارة التربية والتعليم إلغاء البعثات المخصصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة لـ «الوسط» إلى أن جميع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة المستوفين للشروط والمعايير يتم منحهم بعثات بحسب النظام ووفقاً للإمكانات المتاحة.

وكانت قد نشرت وزارة التربية والتعليم مؤخرا خطة البعثات الدراسية للعام 2016/2017 والتي بلغ عدد البعثات الدراسية فيها لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة 1477 بعثة دراسية، وكان نصيب الذكور 486 بعثة، و307 بعثات للإناث، فيما لم تتم الإشارة إلى البعثات المخصصة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي المقابل، كانت وزارة التربية والتعليم في سنوات سابقه قد أعلنت عن عدد البعثات المخصصة لهذه الفئة والتي بدأت بـ 50 بعثة وارتفع عددها إلى 150 بعثة خلال خطة بعثات العام الدراسي الماضي.

وحول واقع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، تشير أرقام وزارة التربية والتعليم إلى أن عدد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من المدمجين في المدارس الحكومية تجاوز الـ 12732 طالباً وطالبة في برامج الإعاقة الذهنية البسيطة متلازمة داون، التوحد، الإعاقات الجسدية، الإعاقات السمعية، الإعاقات البصرية، صعوبات التعلم وبرامج التفوق والموهبة ودمج الصم، فيما يبلغ عدد المعلمين المشرفين عليهم أكثر من 499 معلماً ومعلمة، بينهم 26 معلم نطق و4 معلمي لغة إشارة. وسبق أن أشار وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إلى أن سياسة دمج الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية في مملكة البحرين نجحت، واستدل في ذلك بوصول عدد المدارس الحكومية المطبقة سياسة دمج الطلبة إلى 93 مدرسة.

أما بشأن دراستهم في جامعة البحرين، فتخصص الجامعة وحدة تدعى بـ «وحدة الفئات الخاصة»، وتقوم هذه الوحدة برعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، فتتولى دائرة الخدمات الطلابية شعبة المساعدات الطلابية رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بالجامعة، وذلك من خلال توفير الخدمات والبرامج والتسهيلات الممكنة لهم وبالتنسيق مع الجهات المختصة داخل الجامعة وخارجها، وتوفير خدمة مواصلاتهم من خلال وحدة مختصة تهدف إلى مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف والاندماج الاجتماعي والدراسي في الجامعة، والعمل على تذليل المشاكل والصعوبات كافة التي تعترض مسيرتهم الدراسية، والسعي لتطوير مهاراتهم وقدراتهم ليتمكنوا من مواجهة تحديات الحياة العملية.

العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:50 ص

      شكرآ لوزارة التربية والتعليم

      ولدي من ذوي الإحتياجات الخاصة وحصل على بعثة وقريبا سوف يتخرج من الجامعة ويطمح في الحصول على عمل .

    • زائر 1 | 1:10 ص

      أرجو مقابلة الوزير بخصوص البعثه المقدمه لأبني من ذوي الأحتياجات الخاصه وتأخر التسجيل أدى إلى حرمان ابني من دراسة مايرغب

اقرأ ايضاً