العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ

انتهاء فترة تسجيل الحجّاج رسميّاً... والبعثة لم تعلن التمديد بعد

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

انتهت يوم أمس الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016) رسميّاً المدة المحددة لتسجيل الحجاج البحرينيين في النظام الإلكتروني على بوابة الحكومة الإلكترونية، في الوقت الذي مازالت العديد من الحملات البحرينية تُعلن عن وجود مقاعد شاغرة لديها لموسم الحج المقبل.

وفي الوقت الذي لم تعلن بعثة مملكة البحرين للحج رسميّاً، عن تمديد المدة المقررة لتسجيل الحجاج، توقع أصحاب حملات أن يتم تمديد المدة، وخصوصاً أن عدداً من الحملات لم تُكمل الأعداد المقررة لها.

ورصدت «الوسط» عدداً من الحملات التي أعلنت عن عروض لموسم الحج، واستحدثت عروضاً ورحلات جديدة، وبأسعار أقل، وأطلقت بعض الحملات اسم «الحج الميسّر» على بعض رحلاتها.


بعثة الحج تدعو البحرينيين للانشغال بالعبادة والابتعاد عن السياسة

انتهاء فترة تسجيل الحجاج رسمياً... وحملات لم تكمل أعدادها حتى الآن

الوسط - علي الموسوي

انتهت يوم أمس الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016) رسمياً المدة المحددة لتسجيل الحجاج البحرينيين في النظام الإلكتروني على بوابة الحكومة الإلكترونية، في الوقت الذي مازالت العديد من الحملات البحرينية تُعلن عن وجود مقاعد شاغرة لديها لموسم الحج المقبل.

وفي الوقت الذي لم تعلن بعثة مملكة البحرين للحج رسمياً، عن تمديد المدة المقررة لتسجيل الحجاج، توقع أصحاب حملات أن يتم تمديد المدة، وخصوصاً أن عدداً من الحملات لم تُكمل الأعداد المقررة لها.

ورصدت «الوسط» عدداً من الحملات التي أعلنت عن عروض لموسم الحج، واستحدثت عروضاً ورحلات جديدة، وبأسعار أقل، وأطلقت بعض الحملات اسم «الحج الميسّر» على بعض رحلاتها.

وحاولت «الوسط» الاتصال برئيس شئون الحج والعمرة الأمين العام للبعثة، خالد المالود، للحصول على تعليق بشأن انتهاء فترة تسجيل الحجاج، وما إذا كانت هناك نية لتمديد المدة، إلا أنها لم توفق لذلك، رغم محاولات الاتصال المتكررة.

وحددت البعثة لأصحاب الحملات مواعيد لتقديم طلبات الحج، بدءاً من طلب تسيير الرحلة، وتشكيل فريق عمل الحملة، وصولاً بتسجيل طلبات السكن والتأمين ومواعيد المغادرة والعودة، وانتهاء باستطلاع رأي الحجاج عن الحملات التي التحقوا بها خلال موسم الحج، وهو الاستطلاع الذي من المؤمل أن يبدأ في 7 سبتمبر/ أيلول 2016، وينتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

هذا ودعت البعثة، عبر مجموعة من التعليمات، إلى عدم تسييس الحج، مطالبة الحجاج البحرينيين بالانشغال في العبادة، والابتعاد عن السياسة.

ميدانياً، يتواجد عدد من أصحاب حملات الحج في مكة المكرمة، لإنهاء بعض الإجراءات المتعلقة بالسكن والإعاشة، ودفع الالتزامات المالية لمؤسسة مطوفي جنوب شرق آسيا.

وبحسب تعميمات رسمية سُلمت إلى أصحاب الحملات، فإن الحجاج البحرينيين سيوزعون على 4 فئات، إذ ستحصل 3 حملات على عدد 75 حاجّاً في كل حملة، وهي الحملات المرخّص لها رسميّاً في سجلها التجاري عدد 300 حاج. أما الحملات المرخص لها بـ 200 حاج، فأصبح عدد حجاجها 61 حاجّاً، والحملات المرخص لها بـ 150 حاجّاً أصبح عدد حجاجها 60 حاجّاً، فيما سيكون للحملات الجديدة وعددها 9 حملات، عدد 53 حاجّاً فقط.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج، الشيخ عدنان القطان، أن عدد الحجاج البحرينيين لهذا العام لن يتغير، والذي يبلغ نصيب مملكة البحرين فيه 3700 حاج، ضمن 57 حملة حج منها 7 حملات للمقيمين في البحرين.

هذا، ولجأت غالبية الحملات إلى الاندماج فيما بينها، وذلك لتقليل المصروفات والتكاليف المترتبة عليهم خلال الموسم، وخصوصاً مصروفات السكن، إذ إن غالبية المباني السكنية في منطقة العزيزية، التي تتخذ منها الحملات البحرينية مكاناً للسكن، تكون مهيأة لتتسع لأكثر من 150 حاجاً.

ووعدت البعثة بتسهيل إجراءات الحملات الراغبة في الاندماج، وهو ما أكده القطان عندما قال إن استمرار عمليات الاندماج والتعاون بين الحملات قائم ومسموح به بسبب استمرار خفض الكوتة للعام الرابع على التوالي.

العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:03 ص

      ما وصلني مسج من البعثة انني من ضمن الحجاج
      ويش مقاولنا لا حس ولا خبر

اقرأ ايضاً