من الحقائق المرة التي نشهدها في البحرين، هو التجاهل العلني والواضح، لما يتعرض له مسجد ومقام الصحابي صعصعة بن صوحان العبدي في منطقة عسكر.
بغض النظر عمّا إذا ما كان قد نشر أخيراً بشأن تخريب المقام جديداً أم قديماً، إلا أن الحديث عن مقام صعصعة وما يتعرض له من «تهميش» في عملية التطوير والتحديث والبناء والتخريب أيضاً، ليس جديداً، فهو يعود إلى العام 2003، أي قبل 14 عاماً، وذلك عندما تعرض للتخريب المتعمد، ولتجاهل الجهات الرسمية يومها، لما طرحته إدارة الأوقاف الجعفرية من تصورات لتطوير مقام الصحابي صعصعة وجزيرة الشيخ إبراهيم المجاورة.
في 2006 شهدت الساحة البحرينية جدلاً كبيراً على إثر قرار وزارة العدل قبل سنوات، بشأن نقل إشراف إدارة الأوقاف الجعفرية على ضريحي صعصعة بن صوحان والشيخ إبراهيم، إلى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الأمر الذي أثار جدلاً محتدماً بين الأوقاف الجعفرية ووزارة العدل. وقتها تدخلت جهات عليا لحل الخلاف المحتدم بين الأوقاف الجعفرية ووزارة العدل بإرجاع إشراف المسجدين للأوقاف، وتكفله ببناء المسجدين على نفقتها الخاصة، وما وردت من تطمينات تؤكّد بقاء مسجدي صعصعة والشيخ إبراهيم تحت مظلة الأوقاف الجعفرية.
منذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا لم يحدث شيء بخصوص مقام الصحابي الجليل، بل لم تتوقف الاعتداءات على المقام إطلاقاً، وكالعادة، لا يوجد متهمون في كل حوادث الاعتداء، وهم دائماً ما يكونون ضمن الخانة المتعارف عليها وفق السياسة المحلية «مجهولون»، أي أنه لا أحد يريد البحث عنهم أبداً، والقضية لا تستحق حتى التحقيق فيها، مع أنه مسجد إسلامي عريق ومعلم أثري قديم.
في الحادي والعشرين من مارس/ آذار 2012 أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أنَّه سيقوم بإصلاح الأضرار التي خلَّفها الاعتداء «الآثم» على ضريح صعصعة على نفقة المجلس، وتحدّث بأن ملف صيانة المقام لدى الأمانة العامة لمتابعة الموضوع، وإنجاز العمل في أسرع وقت ممكن. وفي السياق نفسه، أكَّدت الأمانة العامة بالمجلس أنها بدأت في التنسيق والإعداد للمشروع، وتعمل على الانتهاء منه في أقرب وقت!
وعلى رغم مرور أربع سنوات وأربعة أشهر، لاتزال الجهات المعنية تبحث وتنسّق وتعدّ للمشروع، وفي ظل استمرار المجلس الأعلى الإسلامي في عملية التنسيق، تتواصل عملية اعتداء «المجهولين» على هذا المقام الإسلامي التاريخي.
هناك من يحاول أن يضع ما يتعرض له المقام من تخريب مستمر في خانة «صغار السن»، إلا أن الإهمال المتعمد للمقام وحمايته، وكذلك التكرار المستمر لحوادث التخريب التي تعرض لها هذا المقام الذي يبلغ عمره أكثر من 1300 سنة، ومنذ سنوات، حتى طال التخريب المتعمد القبر التاريخي نفسه، وبكتابة عبارات مسيئة لا تليق ببلد إسلامي عريق.
وفي العام 2007 عاد الاعتداء على المسجد مرةً أخرى، عندما أقدمت مجموعةٌ على اقتلاع باب المسجد ورموه بالحجارة، وكسروا 5 نوافذ من جهته الشمالية، حسبما أفاد مدير الأوقاف الجعفرية آنذاك عون الخنيزي.
وسجل أيضاً اعتداء وتخريب جديد في مارس 2012، وأعلن حينها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تبنيه لمشروع إعادة بنائه، إلا أن تلك الوعود لم يُكتب لها أن ترى النور حتى الآن.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 5077 - الأحد 31 يوليو 2016م الموافق 26 شوال 1437هـ
في الصميم
التخريب الذي يتعرض له مقام الصحابي الجليل صعصعه متعمد والأهمال في حماية هذا المكان أيضاً متعمد
مشكور اخي الفردان...
الامر الذي لايعرفه الجميع ان المقامين صعصه و الشيخ ابراهيم يقبعان تحت مظلة الشؤن الاسلاميه وليس كما يتوهمن البعض بانهما تحت وصاية الاوقاف الجعفريه.. والايام كفيله بإثبات ذلك
مسجد أبي ذر في إسكان النويدرات تم هدمه من ضمن 38 مسجد والآن مكانه حديقة للعب!
فى بلدان تهتم بهذه الاماكن ..وهنا يخربونه..بدلاً من الاهتمام به وفرض حراسة مشدده.. المشتكى لله
زائر رقم 12 يقول ما في ارث بحريني ( عجل ارث شنو هندي مثلا ) لو باكستاني ، ناس عايشة على ظهور غيرها تاكل وترعى وقلة صنعة .
ترى الجميع من الطيف الآخر يتهافت للدفاع عن الصحابة و عدم السماح بقول اي شئ في شأنهم و لكن تراهم يكيلون بمكيالين فعدما يتعرض قبر الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي للعبث و التخريب لا ترى احدا منهم ينبري للدفاع عنه كأنهم صم بكم عمي.
فرق بين الاحترام ..
جاء في كتاب (المزار الكبير ص143)، تأليف محمد بن جعفر المشهدي الحائري (من أعلام القرن السادس)، في القسم الثالث من فضل الكوفة وأعمال مساجدها .. عن علي بن عبدالرحمن التستري، قال: مررت ببني رؤاس فقال لي بعض إخواني: لو ملت بنا إلى مسجد صعصعة (بالكوفة) فصلينا فيه... الخ ثم قال: وخرجنا فلقينا ابن أبي داود الرواسي فقال: من أين أقبلتما، قلنا: من مسجد صعصعة.
مسجد صعصعة معروف في الكوفة ولكنه لا يحوي قبر بل القبر موجود في أوال كما ذكر ابن حجر العسقلاني وقبره ثابت ولا داعي للمزايدات
إن الإعتداء على كلب ضال في سترة أو قطة يستدعي البحث والتحري للوصول للجناة حتى لو كانو أطفال أكلت القطة عصافيرهم أو التهم الكلب دجاجهم ولكن الاعتداء على مسجد لايحرك ساكن.
..طالما ان هناك سلبيات حتماً هناك ايجابيات. ما اعتقد ان في الخليج العربي بلد مثل البحرين مراعاه لكافة الاديان والملل .
شنو الايجابيات خبرنا من فضلك لان صراحة تعليقك مضحك بشكل مو طبيعي يقولك مسجد تم الاعتداء عليه وقلع بابه وووووو واقرا الموضوع وشوف شنو سووا احين تقول اكيد في ايجابيات انزين في نظرك الايجابيات شنو ان بيجيبون باب جديد عشان جذي قلعوا القديم وان بيصبغون صبغ جديد عشان جذي قاعدين يخربون صبغ المسجد واخرتها بينبشون القبر مثل ما داعش سوت في سوريا ونبشت القبور وبعدين بتقول ايجابيات يا أُمّةً ضَحكَتْ مِن جَهلِها الأُمَمُ عجيبة هالامة غريبة كل شي واضح وصريح وجاي الاخ يقول ايجابيات وسلبيات لمهم ننطر الايجابيات
شكراً لك أستاذ هاني
منذ عشرات السنين ولم تتمكن لا أوقاف ولا أهالي من إعادة بناء المسجد. والشيخ العصفور ذكر السبب بشكل غير مباشر في بيانه الأخير بأن الأمر يحتاج إلى متابعة مع الجهات العليا!!
إذا تم توزيع مشروع عسكر الاسكاني حسب الاقدمية من الممكن أن ينال هذا المقام اهتمام من البحارنة القريبين..
حلمك البحرانة كانوا من عسكر قبل مئة سنة تقريبا
صعصعه اسلم في عهد الرسول و لا كنه لم يصاحب الرسول عليه الصلاة و السلام فلا اعلم ان كان يمكن تسميته بالصحابي و هو رحمه الله توفي في الكوفه في العراق هذا هو الثابت فكيف يكون قبره في البحرين فهذا من المستغرب
صعصعة بن صوحان العبدي هو احد الصحابة و دفن في البحرين لانه بحراني من قبيلة عبدالقيس اشهر قبائل العرب.
الصغار لايخربون المساجد
حتى صغار السن يأنفون أن تكون لهم يد في تخريب المساجد. .ماحصل من تخريب كان بيد صغار العقول والضمائر
وفي صعصعة بن صوحان في الكوفة بالعراق حسب كتاب الوافي للصفدي ، وذكر إبن سعد في طبقاته أن صعصعه توفي في الكوفة خلال خلافة معاوية وذكر ابن حجر كذلك ، وذكر المؤرخ أبو الحسن علي بن أبي بكر الهروبي في كتابه ( الإشارات إلى معرفة الزيارات ) أن صعصعه قبره في ظهر الكوفة .
وهناك مصادر تقول انه رضوان الله علية دفن في مسقط راسة البحرين صعصعة بن صوحان ولاخيه قبر ايضا امير زيد
قالوا لك مقاام وليس ضريح؟ فكر
وأنا سمعت من باحث انه قد قتل ... وألقيت جثته في البحر وعثر عليها البحرانيون القاطنون في عسكر ذلك الوقت ووجدوا مايثبت إنه صعصعة فرحمة الله عليه من عالم عامل.
المشكلة الرئيسية في الجهات الحكومية التي لم تتحرك لمنع هذا النوع من التعدي يضعها في خانة الاتهام لان وزارة الداخلية قد وضعت كاميرات مراقبة في معظم المساجد ولم تقم بوضع حارس امن لحماية !!!؟
لدي تساؤل، ما دور الطائفة السنية في عسكر، لماذا لا نرى لهم موقف اتجاه تخريب مسجد للشيعة الذين هم على حد قولهم وقول قيادتهم ان لا توجد لديهم اي كراهية مع الشيعة، فالارهابيون قلة لا يمثلون الشيعة في البحرين؟!
لا اله الا الله ... ردك اخي العزيز فيه نفس طائفي و اتهام بغيض . الله يشافيك و يهديك . ونعم الارهابيين لا يمثلون الشيعة اكان فبي البحرين او غيرها .. الارهاب لا يمثل الا المعتوه منفذ العمل و المحرض عليه.
.. الكل يعرف من دبرها وكر بن لادن والزرقاوي الكل يعرف من يموله ومن يسنده الفكر التكفيري الارهابي ما طلع الا من هالجماعات المنتمية لفكر معروف هههههه تضحكومني اذا تجذبون الجذبة وتصدقونها لو كنا ارهابيين على عددنا المهول جان صارت البحرين كومة من الكوارث والتفجيرات يمهل ولا يهمل الله ياخذ الحق
ياجماعة على هونكم كل من قام بتخريب فىالمقام الشريف سوف يحاسب حسابا عسيرا مو بس على تخريب المسجد فقط أذية الناس والوشاية وكل ظلم وقع لازم سيكون هناك حساب عسيييرا....سنة الله فى الارض
ممكن أعرف أيش معنى هذا الصحابي بالذات الطائفة الكريمة الشيعية تدافع عنه ؟!؟!؟
لانه هذا الصحابي بالذات ومسجد الشيخ ابراهيم هما اللذان لم تحفظ لهما الحرمة وهما من يعتدا عليها دون رادع ممن وجب عليه حفظها ودون استنكار من اخوتنا الطائفة السنية الكريمة والتي توجد المساجد بينهم وتحت انظارهم
حجي هذا الصحابي مدفون بالبحرين وهو الوحيد من الصحابة المعروف لهم قبر
قال الإمام الصادق(عليه السلام): «ما كان مع أمير المؤمنين(عليه السلام) مَن يعرف حقّه إلّا صعصعة وأصحابه» [رجال ابن داود: 111 رقم780.]
مثل هذا الرجل يعتدون على مقامه و لا أحد يستنكر أو يشجب فقط عندما يهينون أصحاب السيادة ترتفع اﻷصوات و تتعالى الصرخات!!؟
كل من يمر ليزور المعتقلين في سجن جو يشاهد جزيرة الشيخ إبراهيم ظاهره أمامه والتي قبلها بقليل قرب الساحل يقع مسجد ومقام الصحابي الجليل صعصعة ... الموضوع طائفي للأسف والا لماذا كل هذه المماطلة بل الإعتداء أصبح أمرا معتادا
كل مرة اروح زيارة لسجن جو اروح ادور المقام ماعرف وينه مع ان نروح واحنه خايفين صراحة لان ما ندري ويش بيصيدنا قلبي يعورني من امر هناك شلت يمينهم ان شاءالله يا ويلهم من عقاب الله سواءا كان تبعنا او تبع الطائفة الاخرى بالنهاية هذا مسجد وبه قبر يجب عدم تدليسه لكن ويش تقول الله \ وهالشي الي صار بيرجع عليهم وبيعرفون شلون عقاب الله عليهم شديد
شدعوه مكه
المسجد يمثل هوية يراد التخلص منها ويابى الله الا ان يتم نوره
اللهم صل على محمد وآل محمد . صمود يا خلف جبدي .
عجبي
خب المجهول والمعلوم قبضه ع كيفهم إلي تباه في غمضة عين اتحصله اتقول كونان واذا مو هامنها اتقول مجهول نفس برادات جواد واااا""
الفردان
احسنت صاحب القلم المميز
السبب معروف
لأن المسجد تابع لطائفة معينة في البلد
على الأقل حمايته من المخربين كما تحمي الداخلية الشارع الفلاني من حرق تاير تستطيع حماية المسجد من المخربين وهذا بيت من بيوت الله
اسادى الفاضل :ولن يبنى المقام .... والسلام.
الله المستعان ما فى شيء اسمه ارث بحرينى .