العدد 5077 - الأحد 31 يوليو 2016م الموافق 26 شوال 1437هـ

أهالي توبلي: وثائق تؤكد أن إسكان توبلي «امتدادات قرى»... و«الإسكان»: توزيعه بـ «الأقدمية» لـ «العاصمة»

قالوا إنه خُصص لخدمة توبلي وجدعلي والحجير والجبيلات والكورة وجرداب

خطاب يؤكد أن إسكان توبلي هو «امتدادات قرى» كما أعلن أهالي توبلي
خطاب يؤكد أن إسكان توبلي هو «امتدادات قرى» كما أعلن أهالي توبلي

استمر الجدل الحاصل إزاء مشروع توبلي الإسكاني، الذي يتألف من 291 بيتاً و320 شقة موزعة على 8 عمارات، وشرعت وزارة الإسكان في توزيعه مؤخراً. حيث أصر أهالي توبلي على أن يكون من المشروعات المصنفة كامتدادات قرى ويخصص لأهالي توبلي وجرداب وجدعلي، في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الإسكان أن توزيع المشروعات تمَّ وِفْق معيار أقدمية الطلبات الإسكانية بمحافظة العاصمة.

وأعلن أهالي توبلي أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2016) عما أسموه «وثائق تؤكد أن المشروع مصنف كامتدادات قرى يخدم قرى توبلي وجدعلي والحجير والجبيلات والكورة وقرية جرداب، وأن وزارة الإسكان نكثت بالالتزام في هذا الشأن، وسعت إلى توزيعه على كل المستحقين من أهالي محافظة العاصمة».

واستعرضوا خطاباً يعود إلى 4 مارس/ آذار 2006 صادرا من الوكيل المساعد لشئون الإسكان بوزارة الأشغال والإسكان آنذاك، نبيل أبوالفتح، موجهاً إلى رئيس مجلس بلدي المنطقة الوسطى حينها إبراهيم حسين إسماعيل، مفاده أن «اقتراح مشروع توبلي جاء ضمن خطة الوزارة للمشروعات المقترحة لامتدادات القرى لعامي 2007 و2008».

وفي خطاب ثان، يعود إلى 15 يونيو/ حزيران 2004 صادر عن الوكيل المساعد للإسكان آنذاك أيضاً، نبيل أبوالفتح، موجه إلى رئيس مجلس بلدي المنطقة الوسطى حينها إبراهيم حسين إسماعيل، جاء فيه «نود الإفادة وضمن برنامج تطوير وإعمار امتدادات القرى، تم اختيار موقع لإقامة مشروع إسكاني بمساحة 21 هكتارا يخدم أهالي قرى توبلي وجدعلي والحجير والجبيلات والكورة وقرية جرداب، ويوفر ما يقارب نحو 220 وحدة سكنية و315 قسيمة سكنية، وأنه من المقرر البدء في أعمال المشروع مع نهاية العام 2005 بحسب البرنامج المعد».

وفي المقابل، أصدرت وزارة الإسكان أمس الأحد (31 يوليو/ تموز 2016)، بياناً حول هذا الموضوع، أكدت فيه أنَّ توزيع شهادات الاستحقاق لمشروع توبلي الإسكاني تمَّ وِفْق معيار أقدمية الطلبات الإسكانية بمحافظة العاصمة، وأنَّ المناطق التي شملتها التوزيع تضمنت الطلبات القديمة بالمنطقة المقام بها المشروع، بالإضافة إلى الطلبات القديمة بالمناطق المجاورة.

وقالت وزارة الإسكان في بيان لها إنَّ الوزارة لم تخرج عن نهج التوزيع المعتمد في توزيع المشاريع الإسكانية، والذي يقوم في أساسه على التوزيع بحسب معيار أقدمية الطلب الإسكاني، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلبات الإسكانية المسجلة لديها، حيث تقوم الوزارة بتخصيص نسبة من المشروع لذوي الطلبات الإسكانية بالمنطقة المقام بها المشروع، ثم تتجه للطلبات القديمة بالمناطقة المجاورة لها.

وأضافت الوزارة أنها تلتزم بمبادئ المساواة في توزيع وحدات مشاريعها الإسكانية، إذ لا يمكن تجاهل طلبات إسكانية تحتفظ بأقدميتها على قوائم الانتظار بمناطق مجاورة للمشروع، في حين يتم تخصيص طلبات أحدث منها، مشيرةً إلى أنَّ إعداد قوائم تخصيص الطلبات يتم وِفْق دراسات وافية تراعي أقدمية الطلبات وتحديد نسب عادلة لتوزيع المشاريع.

وقالت وزارة الإسكان إنَّ الوزارة تحترم جميع الآراء والنقد البناء الموجه إليها، إلا أنَّ الوزارة ملتزمة بتحقيق مبدأ الصالح العام، مبينةً أن سياسة الاعتصامات المتكررة على سياسة التوزيع لا تخدم الملف الإسكاني، وتجحف بحق العديد من المواطنين الذين ينتظرون استلام وحداتهم السكنية.

وأكدت الوزارة أن الطلبات التي لم يشملها المشروع الإسكاني بمنطقة توبلي بكل تأكيد ستكون مرشحة للاستفادة من أحد المشاريع المجاورة، بالإضافة إلى مشاريع المدن الجديدة، إذ لا تغفل الوزارة أي طلب من الطلبات الإسكانية المسجلة لديها، وتقوم الوزارة بإجراء العديد من خطط التوزيع وِفْق البيانات والمعلومات الواردة إليها، وذلك في ضوء خطة بناء المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة في جميع المحافظات.

وأردفت الوزارة أنَّ إدارة الخدمات الإسكانية لديها قاعدة بيانات متطورة، تتضمن كافة المعلومات والبيانات عن حالة كل طلب إسكاني مدرج على قوائم الانتظار منذ تاريخ التقدم به، وأن هذه القاعدة يتم تحديثها بصفةٍ دورية للتدقيق على حالة تلك الطلبات قبل الشروع في إعداد قوائم التوزيع بناء على معيار الأقدمية، وتكافؤ فرص المواطنين في الحصول على الخدمات الإسكانية.

وأشارت الوزارة أنها لم ولن تتوانى عن استقبال شكاوى المواطنين أو استفساراتهم عن حالات طلباتهم أو أيّ أمور تتعلق بها، حيث عكفت الوزارة على تنويع وتعدد قنوات التواصل المباشر مع المواطنين، فضلاً عن قنوات التواصل الإعلامي، وأنَّ الوزارة تستقبل العديد من شكاوى واستفسارات المواطنين بصفةٍ يومية، وتقوم بمتابعتها والرد على المواطنين، منوهةً إلى وجود لجنة مختصة بالوزارة للنظر في الحالات الطارئة والعاجلة، وبالفعل نجحت اللجنة في معالجة الكثير من الطلبات وإيجاد الحلول لها، مؤكدة دعوتها المستمرة للمواطنين إلى انتهاج القنوات الرسمية والقانونية للتواصل مع الوزارة فيما يتعلق بطلباتهم.

ومن جهته، قال العضو البلدي السابق، حسين العريبي: إن «أهالي المناطق المذكورة آنفاً أبدوا أملهم في المشروع لإنهاء معاناتهم، غير أن الوزارة ذهبت إلى توزيعه بحسب الأقدمية على صعيد محافظة العاصمة كما تدعي، وما يثير الاستغراب أن الكثير من المشروعات التي أنشئت كامتدادات قرى لم تعامل بهذه الطريق التي تقوم بها الإسكان، وكأن الأمر فيه انتقاء».

وقال العريبي: «فكرة مشروع توبلي الإسكاني بدأت منذ بداية عمل المجالس البلدية في العام 2002، إذ اعتمد تخصيص المنطقة للمشروع في العام 2002 بمساحة 21 هكتاراً، وتوجد خطابات ومراسلات تفيد ببدء المشروع منذ العام 2002 ضمن برنامج تطوير وإعمار امتدادات القرى، وقد خصص بموجب خطاب من الوكيل المساعد للإسكان آنذاك نبيل أبوالفتح ليخدم مناطق توبلي وجرداب وجدعلي والكورة».

وأضاف العريبي أن «وزير الإسكان السابق فهمي الجودر حدَّد آلية توزيع امتدادات القرى بحيث تكون الغالبية لأهالي المنطقة التي يتواجد فيها المشروع، ثم المناطق المجاورة بحسب الأقدمية والأولوية»، مستدركاً «يوجد خطاب يعود إلى العام 2006، يفيد بأن المشروع سيدخل حيز التنفيذ ضمن مشروعات برنامج تطوير وإعمال امتدادات القرى، وهو ما يؤكد أحقية أهالي المناطق المحيطة به من غيرها».

وبين العضو البلدي السابق أن «المشروع كان من المقرر أن يتم تنفيذه خلال الفترة 2007 – 2008، غير أنه بسبب إلغاء قانون الاستملاك تم تحويله إلى العام 2009 – 2010، ثم تأخر أيضاً لفترة».

وختم العريبي «المشروع أنشئ بإرادة من المنطقة وباقتراح من أهالي المنطقة، وهو من ضمن مشروعات امتدادات القرى، وآلية توزيعه تم اعتمادها منذ فترة الإعداد للمشروع بحيث تكون لأهالي المنطقة. ونحن نطالب بأن يكون المشروع لأهالي المنطقة بالدرجة الأولى بحسب الأقدمية».

العدد 5077 - الأحد 31 يوليو 2016م الموافق 26 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 63 | 8:17 ص

      الله يعينكم ياأهالي دمستان.. الموضوع عن مشروع توبلي والردود عن دمستان!!

    • زائر 61 | 7:59 ص

      أنا من الساكنين في قرية دمستان ولدي طلب اسكاني ولكن أؤيد أن توزع ال97 على أهالي دمستان فقط لانهم فعلا ظلموا في جميع المشاريع السابقة والقريب يعرف هذا الشي بوضوح واطالب وزارة الاسكان باعطائنا من بيوت اللوزي اللي هي على امتداد دمستان وكرزكان ولازم يكون لهم نصيب مع اصحاب الطلبات القديمة من باقي المناطق.

    • زائر 58 | 2:01 م

      تكملة الى طلب 1984
      خوفي اذا جهز مشروع الرملي بعد يطلع قانون جديد ان الوالد صار شايب وما يستحق بيت اسكان.
      قوانين الوزارة كل يوم تتغير وتتعدل! ننوعد في 2014 وفي 2016 تتغير الوعود.

    • زائر 55 | 9:40 ص

      الى المسئولين في وزارة الاسكان وعلى رائسهم سعادة الوزير حفظه الله واطال في عمره طلبي في الاسكان منذ 1994 محافضة العاصمة/ الماحوز/ رقم الطلب1994U05381 لحد الان لم يلبى طلبي اناشد سعادة الوزير النظر الى طلبي بعين العطف والرحمة

    • زائر 65 زائر 55 | 7:22 ص

      الله يعطيكم مشروع في الماحوز بدل أن تهجورا
      فكروا قليلاً..
      السكن قرب أهاليكم أفضل من الهجرة
      إلا اذا مقطوع من شجرة مو مشكلة حياك على حسابنه
      توبلي فيها مناطق واجد مادري اشلون بغطونها او بيغطون الأقدمية مالت البحرين كلها في اسكان توبلي

    • زائر 54 | 9:17 ص

      نعم نؤيد وندعم التوزيع حسب الاقدمية الحق يجب ان لا يزعل احد المسائل العاطفية والانانية على حساب الغير لامكان لها هنا هذا حق مشروع لكل صاحب طلب قديم من اي محافضة كان نناشد وزارة الاسكان تلبية الطلبات القديمة وخاصة طلبات العاصمة

    • زائر 52 | 8:42 ص

      الاقدمية وبس مايصير ناس تعيش وناس تموت
      لحد الان طلبي صار ليه 13 سنة

    • زائر 47 | 8:25 ص

      يعني الحين اهالي المنامه وين يروحون يالي اتقولون انكم مسلمين المسلم من سلم الناس من لسانه ويد قال ديرتنا قال البحرين كالها ديره وحده وبسكم انانيه هاذه احنا على بعضنا البعض شاطرين ........

    • زائر 42 | 8:03 ص

      يااهالي دمستان وزارة الاسكان عرفت اللعبه اللي لعبتونها لان ما صار التوزيع بالاقدميه بل صار اصلي ومو اصلي وناس حرمتونهم فرحتهم وهم طلبهم ٢٠٠٠ اناشد وزير الاسكان الرجوع الى جميع مجمعات دمستان ومعيار الاقدميه

    • زائر 46 زائر 42 | 8:21 ص

      تسلم أخويي العزيز انا طلبي 2000 وساكن دمستان أكثر من 25 سنه لما راجعت اللجنه قالو ليي انت مو دمستاني أصلي وعطو ربعهم وأقاربهم الى سنة 2002 رحنا الوزارة نراجع وتم أكتشاف التلاعب فتوقف توزيع باقي الوحدات ..السؤال ليش تسوون جدي يا لجنة دمستان مو حرام؟ اتوقع الجواب أن بعض أعضاء اللجنه طلبهم2002 او2003 واذا وزعو بالأقدميه في دمستان ما راح يحصلون و المشروع راح يغطي الى 2001 فقط 97 بيت .
      نناشد الوزارة يكون التوزيع بأقدمية طلبات دمستان ويكون بدون تدخل أي طرف عدا الوزارة مع شكرنا الجزيل لرئيس الوزراء

    • زائر 62 زائر 46 | 8:16 ص

      لم تصب ياأخي..
      فالقائمين على لجنة الإسكان في دمستان هم من الثقاة ومعروفة نزاهتهم عند الداني والقاصي ولايحق لك أن تسئ وتشكك في نزاهتهم لأنه لم يوافقك توجههم والله يعطيهم العافية على مايقومون به من جهد لأهالي قريتهم عامة ولا يعني أنه عندما طالبوا بأن يكون ذلك العدد البسيط من الوحدات التي تقع داخل قريتهم لصالحهم بأن نزاهتهم قد سقطت.. بل بالعكس هذا حقهم كما طالب به غيرهم من القرى ونفذت لهم تلك الطلبات للمحافظة على هوية قريتهم -مع الإحترام لجميع البحرينيين- فأهالي دمستان مظلومون فعلا من الإسكان

    • زائر 60 زائر 42 | 7:30 ص

      حسب احصائية وزارة الإسكان فإن في دمستان مايقارب من 1000 طلب على الرغم من صغر مساحتها وإذا تفحص الأمر سيتضح للفاحص بأن معظم تلك الطلبات هي مع الأسف لأشخاص يسكنون خارج دمستان إلا أن طلباتهم مسجلة على عناوين زوجاتهم اللاتي هن من قرية دمستان بإفتراض أن منطقة دمستان بها مشاريع إسكانية فكيف يمكن أن ينظر لتلك الطلبات على أنها من دمستان وكيف لأهالي دمستان أن يستفيدو من المشاريع التي تقام على أراض كانت في يوم من الأيام هي ملاعب لهم.

    • زائر 41 | 7:43 ص

      إلى متى ننتظر يا وزارة الإسكان
      متى بتوزعون باقي مشروع دمستان ،،، تعبنا من الإنتظار

    • زائر 40 | 7:36 ص

      الارض ملك عام /ملكيةعامة/ ليست ورث احد وليست مسجلة باسم احد او محجوزة بااسم احد للدولة الحق التصرف فيها للمنفعة العامة والتوزيع حسب الاقد مية هو الصح والعدل اما الانانية والصعود على حساب الاخرين مرفوض نناشد وزارة الاسكان السير على هذا النهج / التوزيع حسب اقدمية الطلب و من المعروف ان اغلب الطلبات القديمة هي في العاصمة

    • زائر 48 زائر 40 | 8:26 ص

      احسنت وهاذه الي لازم يكون

    • زائر 38 | 7:28 ص

      اولا نبارك لكل الاخوه المواطنين الحاصلين على الوحداة السكنيه حسب الاقدميه ثانيا الى اهل توبلى نقول هادى اراضى ملك الدوله والمواطنين المستحقين جميعا وليست ملك لكم من يستحق منكم حسب الاقدميه نبارك له عدا ذلك الكل ينتظر حسب القانون وتركو عنكم الانانيه وادا تتكلمون عن النسيج الاجتماعى فكل المواطنين يتمنون ذلك ان امكن وليست حصرا عليكم وحدكم.

    • زائر 49 زائر 38 | 8:27 ص

      احسنت بارك الله فيك هاذه الكلام العدل

    • زائر 37 | 7:20 ص

      بلسانكم اهالي توبلي تقولون ((وأن وزارة الإسكان نكثت بالالتزام في هذا الشأن، وسعت إلى توزيعه على كل المستحقين من أهالي محافظة العاصمة))يعني تعترفون انها وزعته الى المستحقين يعني عيب تقولون تبونه وما تبون مال العاصمه حرام عليكم ناس طلباتها من ٩٣ وللحين تنتظر والاسكان تحاول تعطيهم لكن انتون منتون راضين خلوا الاسكان توزع بطريقتها ولا تضغطون عليها الحين بيمشون اقدميه مافي الا سنتين امتداد والباقي اقدميه افهموا عاد ترى لوعتون چبدنا بس

    • زائر 36 | 7:17 ص

      أهل دمستان
      وش معنى ياوزاره تعطين بس 36 نفر والباقي يعني ويش ليهم ها ليكون ناس على روسهم ريشة يعني وحنا على روسيا سعفه ها إلى متى يعني نبي نعرف وش السالفه قلتون بتعطون دمستان إلى 2009 وللحين ما مش شي غير 36 نفر بويش ياوزاره

    • زائر 35 | 7:15 ص

      انا طلبي من العاصمة واتمنى ان يكون هناك نظاما شاملا يعتمد الأقدمية وفي نفس الوقت اتفهم موقف اهالي توبلي وجاراتها اذ ان كل امتدات القرى وزعت على نفس المناطق كأولوية ماعدا هذا المشروع فلا الاقدمية انصفهم ولا امتداد القرى !! كان الله في عوننا وعونهم وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 6:12 ص

      دمستان دمستان دمستان
      تنتظر وربما تحتظر يا سعادة الوزير الى متى بتتصلون فينا ترا بنموت من كثر التفكير في هالبيوت الجهال ذبحونا من الحنه والطحنه بابا ماما متى بنروح البيت الجديد ،،،، ويش نقول ليهم يا سعادة الوزير كل ما يحنون علينا نقول ليهم بابا خليفه قال بيعطيكم وانخاف جان مو نطلع عند الجهال ان نحن جداديب بسبت عدم تجاوب الوزاره الى توجيهات وتوصيات سمو الامير خليفه بن سلمان حفظه الله .

    • زائر 43 زائر 34 | 8:10 ص

      الرجاء ترك الجمبزة والعيارة وانتظار دوركم حالكم من حال طلبات العاصمه وعاطينكم قبل _دمستان_الى 2006 في مشروع الهمله وألحين عطوكم نصف مشروع دمستان بعد ليش الطمع والعيارة والباليس احنا المفروض بعد يكون لينا نصيب لأن مشروع دمستان يقع قرب مزارع الهمله وأحمدوا ربكم عاد

    • زائر 64 زائر 43 | 10:00 ص

      هههههه
      دمستان حصلوا إلى 2006" عطنا إسم واحد حصل وطلبه 2006!! مسكينة يادمستان الإسم شايع والبطن جايع..

    • زائر 33 | 5:35 ص

      هناك مغالطة في رد الإسكان عالي وسلماباد ليس من ضمن محافظة العاصمة

    • زائر 50 زائر 33 | 8:37 ص

      من المحافضه لو من خارج المحافضه طلبه قديم يستحق لو كان من المحرق

    • زائر 31 | 5:18 ص

      قرية سار

      لا توجد بها مشاريع اسكانية و لكن نتطلع الى ان يشملنا في المدينة الشمالية لقربها من القرية أرجو أن يعطوني في المدينة الشمالية

    • زائر 27 | 4:35 ص

      وزارة الاسكان رحم الله والديكم متى بتريحون اعصابنا الى تلفت من ثلاثة اسابيع وبتتصلون لينا بس عطيتون كم واحد وطفرتون ونسيتونا هلوووو هلووووو نحن ننتضركم ترجعون دمستان لاتنسوننننا

    • زائر 26 | 4:33 ص

      عندما يكون المشروع الاسكاني في منطقة (..)يصبح التوزيع عالاقدمية لكل البحرين ..

    • زائر 25 | 4:32 ص

      نحن اهالي دمستان نطالب الوزير بتنفيذ توصيات سمو الامير رئيس الوزراء حيث حتى الان لم يتم الاتصال الا الى عدد اربعين شخص فقط لماذا هذا التقاعس في تنفيذ الاوامر الساميه ؟؟؟؟ وزعتون جم بيت ووقفتون ورحتون الى توبلي وبعدين النبي صالح وبعدها عراد وحنى ... يعني ؟؟؟؟

    • زائر 24 | 4:28 ص

      انا من منطقة توبلي. لقد تحركنا مع بعض وجهاء المنطقة بتشكيل وفد للقاء القيادة بخصوص توزيع المشروع كما يفعل بعض المناطق ولكن لم نرى اذن صاغيه تسمع كلامنا .. والان بعد تم توزيع المشروع بدأت الاعتصامات وعرض الوثائق . اينك يا (.....) من قبل .المشكلة اهالي هذي المنطقة لا يتحركون الا بعد ان يوقع الفاس على الرأس .. كما حصل من قبل في مشروع المجاري عندما وزع على اهالي الدفنه (السقيه)

    • زائر 23 | 4:27 ص

      الحجي ضايع مجرد فضفضه ﻻ غير احنا من سكنة توبلي وطلبنا 96 في طلبات حديثه توزعت تعود الى سنة ال2000 وين العدل في توزيع اﻻقدميه كله خراطه في خراطه تروح اﻻسكان ويعطونك الشمس في ايد والقمر في ايد وترجع عطاش ومره يقول على حسب اﻻقدميه بس ما تآخذ منهم ﻻ حق وﻻ باطل واحنا ضعنا في الطوشه

    • زائر 20 | 3:35 ص

      كل المناطق لها امتدادات الفرى فقط عندما تصل لنا

    • زائر 19 | 3:30 ص

      يا أهالي توبلي والقرى المجاورة لها، هذه الخطوة جس نبض لكم وهل ستقبلون بذهاب مشروعكم الإسكاني الذي عمل المخلصون من منطقتكم عليه ولسنوات طويلة بعيدا عن إستحقاقكم له؟
      والأخوة من المناطق الاخرى المنفعلين على قاعدة "إمتداد القرى" إذا كانت حالتكم صعبة يمكن حصول إستثناء لما لا يتجاوز مانسبته 25% من طلبات المنطقة وهذا هو من الحلول المنصفة وباقي الـ 75% لأهالي المنطقة

    • زائر 18 | 3:17 ص

      وش قلنا

      ناس انانيه و خصوصا اهل القرى

    • زائر 22 زائر 18 | 3:43 ص

      اللي ماله أول ماله تالي... أنانية في الحفاظ على نسيجنا الأهلي والإجتماعي لا نزعل منها لاننا نحافظ على تماسك عوائلنا ... والأشخاص الغير إجتماعيين لا يشعرون بهذا الكلام

    • زائر 30 زائر 18 | 4:50 ص

      مو مسألة أنانية انا اتكلم عن طلبي 98 و18 سنة انتظار في شقة ايجار في حين ارى من عائلتي من هم طلباتهم 2003 و 2000 حصلوا على وحدات ونحن ما زلنا ننتظر ويتم اسكاتنا بان مشروع الرملي شيسملكم لماذا لا يتم تحويلهم هم لمشروع الرملي

    • زائر 32 زائر 18 | 5:20 ص

      اي نسيج اهلي اي بطيخ

      كل هذه المناطق بقراكم امتداد للمنامه ما طردناكم من حلالكم ولا طالبنا به. لازم التوزيع بالاقدميه. و التلاعب و السماع لبعض المطالبين هو الي سوى هل ازمه. ناس طلبها 2012 و مسويين روحهم مظلومين

    • زائر 17 | 2:34 ص

      وزارة الإسكان تكيل بمكيالين في مناطق البحرين، في حين توزع مشاريع في مناطق بمعيار امتداد قرى حتى غطيت طلباتهم لما بعد 2010 في حين أن مناطق أخرى تتكدس فيها اعداد الطلبات وفيها طلبات تعود للتسعينات توزع المشاريع التي تبنى فيها على حسب الأقدمية…. مالكم كيف تحكمون ياوزارة الإسكان.
      أؤيد امتداد القرى مع زيادة المشاريع الاسكانية وتكافؤها في جميع مناطق البحرين.

    • زائر 16 | 2:21 ص

      ... ولان انكشف الامر
      مشاريع قلالي والبديع والدير ليش امتداد قرى وتوبلي لا

    • زائر 15 | 2:17 ص

      اذا اهالي توبلي من الطلبات القديمه لازم يعطونهم اما اذا طلبات جديده وهناك طلبات قديمه من مناطق اخرى فالاولى للطلبات القديمه وان كانوا من خارج المنطقه خلوا عندكم رحمه شوي وتركوا الانانيه عنكم

    • زائر 21 زائر 15 | 3:41 ص

      لا توجد أنانية في الموضوع، هناك إتفاق مسبق على أن تكون هذه من ضمن إمتداد القرى للحفاظ على النسيج الأهلي والإجتماعي واللي ما يهمه قرب بيته من أهله وجيرانه ومسجده ومأتمه هذا أمر آخر ونحن نعرف الكثيرون الذين إبتعدوا عن مناطقهم إما عادوا لها او تمزقت اسرهم وصار الأبناء في حيرة بين المنطقة الجديدة ومنطقة الأجداد... ولكن مع كل ذلك يمكن القبول بحلول منصفة كإستخدام قاعدة النسبة المئوية بحيث تكون أغلبية الوحدات لأهالي المنطقة وباقي النسبة للذين من مناطق اخرى ولديهم صعوبات في سكنهم

    • زائر 51 زائر 15 | 8:39 ص

      احسنت

    • زائر 13 | 2:08 ص

      وزارة الإسكان تتهرب من إعطاء أهالي توبلي والكورة وجدعلي والجبيلات من حقهم في الإسكان

    • زائر 11 | 1:38 ص

      لازم اهالي توبلي يوقفون وقفة احتجاجية لان هذا ثاني مشروع اسكاني يقام على اراضي توبلي ولا يستفاد منه مع العلم للآن طلبات تسعينات في قرية توبلي لم ينظر لها

    • زائر 10 | 1:16 ص

      ليش ما يكون اسكان الزلاق واسكان عسكر وجو واسكان سافرة واسكان الحنيتية واسكان البسيتين وقلالي والحد مشاريع عامة يستفيد منها المواطنيين بحسب أقدمية الطلب ليش خاصة بس لأهالي تلك المناطق ... لو بس يطبق قرار معيار الأقدمية على مشاريع معينة مثل توبلي واسكان كرزكان(اللوزي) وغيرها

    • زائر 9 | 1:06 ص

      المسألة الأزلية ،، من سبقت الأخرى البيضة أم الدجاجة ؟!؟!؟!؟
      هل توزيع الخدمات الخدمات الإسكانية على معيار الأقدمية أم لإمتداد القرى ؟!؟!؟
      الضبابية وعدم وضوع إستراتيجة وزارة الإسكان بجانب الواسطات والمحسوبيات هي أسباب هذه المشكلة !!

    • زائر 8 | 11:50 م

      بلا وثائق وبلا هرار

      جد جديد أن الطلبات القديمه تراكمت وليس لها حل الابتوزيعها بكل المشاريع فيلا أنانيه وطمع وهل عندكم أشبه اخلاق

    • زائر 14 زائر 8 | 2:16 ص

      ترى دبحتونا بطلبات التسعينات والعاصمه نعيد ونكرر طالبوا بقوقكم ولا تنتقدون غيركم ولا تزاحمونهم في مشاريعهم هم من تعب من البدايه لأقامة المشاريع داخل المنطقه .
      ثانيا مشروع توبلي مايسوى متلاصق مع المجاري الرئيسية يعنى روائح وأمراض بعد ليش هاللفادة والعناد والبديل موجود في الشماليه وسترة والرملي والجنوبيه غيرها..الله يهديكم بس

    • زائر 28 زائر 8 | 4:36 ص

      ماقدرتون عالحكومة تطالبون باسكان فالعاصمة اليكم جيتون علينا الفقارة فقرانا !!!

    • زائر 7 | 11:49 م

      وهل من الحق

      ان يتم توزيع الوحدات على امتداد القرى ويحصل كل من طلبه جديد بينما اللي طلباتهم قديمه يتركون مره اخرى ؟؟؟؟العدل التوزيع بالاقدميه

    • زائر 53 زائر 7 | 8:43 ص

      احسنت بارك الله فيك هاي الكلام العدل

    • زائر 5 | 10:59 م

      ويش تبون يرجعون لبيوت من الناس اللي عطوهم اللي يسمعكم ناهبينكم طلباتهم قديمة والوزارة عطتهم ليكون انتوا اللي بنيتوا لبيوت بفلوسكم

    • زائر 4 | 10:58 م

      هل هاذه هي العداله وتكافئ الفرص ياناس يعني ايصير ان يعطوك وانت وطلبك مثلا 2000 وهناك من طلبه 1994 كيف يعني ............

    • زائر 29 زائر 4 | 4:37 ص

      حبيبي هادي دريتي و ديرة اجدادي و آبائي روح طالب فمنطقتك اذا تقدر؟؟ و لعلمك مااقيم هالمشروع الا بتعب رجالات قريتنا ليكون لأبنائنا و انت جاي تزاحمنا؟؟

    • زائر 57 زائر 29 | 2:00 م

      ليش تعبكم؟
      ليكون بانينهم بايديدكم والله الارض بسمكم والله بانينهم بفلوسكم
      تركو عنكم لهرار
      الارض ولفلوس ولبيوت ملك عام ومن حق عامة الناس وليست حكرا على مجموعه دون اخرى واذا الارض باسمكم او لبيوت بفلوسكم تظلم وارفع قضيه
      او اسكتو
      الاقدميه وبس نطالب بالاستمرار على هذا المعيار لانه الوحيد العادل

    • زائر 2 | 10:12 م

      2
      اقتراح لطلبات التسعينات ليش ماتشكلون لجنه أو جمعية للمطالبه بحقوقكم بدل ما قاعدين تنتقدون أي مجموعه تطالب بحقها الدستوري بمشاريع قراهم ..
      أعزائي المشكله الأسكانية كبيرة لايمكن حلها بمشاريع متفرقه داخل القرى -كأنك بتشيل لتر ماء من البحر تبي البحر يخلص-خلكم منصفين أحبائي الكل يحب يعيش قريب من مسكنه الاصلي ، طبيعي تشوفون ابناء القرى والمناطق القريبه من المشاريع يطالبون بالنصيب المناسب ،ولو كنتون مكانهم بتسوون نفس الشيئ ..الأفضل الكل يطالب بحقه وماحد ينتقد الأخر بحجة الأقدميه أحترامي للجميع

    • زائر 12 زائر 2 | 2:03 ص

      نتمنى من الوزارة أن تتوقف عن التوزيع على جميع مناطق البحرين وتعيد النظر في ماتبقى على المناطق المخصص لها الاسكان وخصوصا طلباتهم قديمه جدا في التسعينيات

    • زائر 45 زائر 2 | 8:19 ص

      والله ماتستحون على وجهكم كيف تقبل على نفسك انك تاخذ وهناك من هو احق منك بس لانه يازعم ان المشروع في قريتنا ويش هالمصخره والجمبزه في اقدم منك احق منك حتى لو كان في الحد

    • زائر 1 | 10:01 م

      الوزارة لن تقصر في إعطاءنا فرص في اسكان البديع وعسكر والحد ، هناك أيضا لا يطبق مبدأ أمتداد القرى .

اقرأ ايضاً