العدد 5075 - الجمعة 29 يوليو 2016م الموافق 24 شوال 1437هـ

إردوغان: قادة الجيش سيكونون تحت إمرة وزير الدفاع

قال الرئيس التركي طيب إردوغان اليوم السبت (30 يوليو/ تموز 2016) إن قادة الجيش التركي سيكونون تحت إمرة وزير الدفاع وإن المدارس العسكرية سيتم إغلاقها. وتستهدف هذه الخطوات التي أعلنها إردوغان وضع الجيش تحت السيطرة المدنية تماماً بعد الانقلاب الفاشل.

وأضاف إردوغان في مقابلة مع قناة تلفزيون خبر الخاصة أنه سيتم إنشاء جامعة للدفاع الوطني لتحل محل المدارس العسكرية. وسوف تعلن هذه القرارات في الجريدة الرسمية الحكومية غدا الأحد.

1727 5:27 م

إردوغان يصف كولن بأنه أداة يدعمها "عقل مدبر"

 اسطنبول – رويترز

وصف الرئيس التركي طيب إردوغان السبت (30 يوليو/ تموز 2016) فتح الله كولن رجل الدين المقيم في أمريكا والذي تتهمه تركيا بتدبير انقلاب فاشل هذا الشهر بأنه أداة يدعمها "عقل مدبر" في إشارة إلى وجود قوى أكبر وراء محاولة الانقلاب.

وعادة ما يشير إردوغان في خطاباته إلى الغرب بصفة عامة والولايات المتحدة بصفة خاصة عندما يستخدم كلمة "عقل مدبر".

ونفى كولن الذي يعيش منذ أعوام في منفى اختياري بالولايات المتحدة صلته بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تمت في 15-16 يوليو تموز الجاري.

وكثرت نظريات المؤامرة في تركيا بعد محاولة الانقلاب. وقالت صحيفة موالية للحكومة إن الانقلاب مولته المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) وأداره جنرال أمريكي متقاعد باستخدام هاتف خلوي في أفغانستان.

ونفت الولايات المتحدة أي صلة لها بمحاولة الانقلاب الفاشلة أو أي علم مسبق بها.

1726 5:26 م

اردوغان يعتزم وضع الاستخبارات ورئاسة الاركان تحت سلطته

 انقرة - أ ف ب

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت (30 يوليو/ تموز 2016) انه يريد وضع وكالة الاستخبارات ورئاسة اركان الجيش تحت سلطته المباشرة وذلك بعد اسبوعين من محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي استهدفت الاطاحة به.

وقال اردوغان عبر قناة "أ خبر" التلفزيونية "سنجري اصلاحا دستوريا بسيطا (في البرلمان) من شأنه اذا ما تم اقراره ان يضع وكالة الاستخبارات الوطنية ورئاسة الاركان تحت سلطة الرئاسة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:00 م

      المسأله ليست با السهوله التي تتصورها يا اردوغان بعد ان سرحت ما سرحت من الجنود و الضباط و القاده العسكريين الكبار, هؤلأ فقدو الامتيازات التي كانو يتمتعون بها و لن يهداء بالهم حتى ينتقمو منك, لن تعود تركيا كما كانت بعد هذا الانقلاب الفاشل .. ولد النبيه صالح

    • زائر 5 زائر 3 | 6:34 ص

      موافق. بس ما يريد يعرف الحقيقة. حاله حال جميع الحكام. يتعلم عندما يسقط. التاريخ يتكرر.

    • زائر 2 | 5:31 م

      تأمين الدمقراطية يتطلب الكثير

    • زائر 1 | 3:48 م

      واجد عنده اردوغان شيله و حطه،،، ما يسوى علينا هالانقلاب،،، فنش الشعب كله.

اقرأ ايضاً