ردَّ رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، على ما رصدته «الوسط» بحق مقام التابعي صعصعة بن صوحان العبدي، مؤكداً أن «لا اعتداء أو عبثاً أو تخريباً، جديداً، بحق المقام»، وأن «إدارة الأوقاف الجعفرية، ملتزمة بمتابعة موضوع المقام مع الجهات العليا في البلد».
وعن الباب المشرع، الذي تعرض لكسر قفله للمرة السادسة، قال: «الباب لم يُغلق من قبل أية جهة رسمية، ولم يقترب منه أحد بغرض الاعتداء والدليل على ذلك حالته السليمة، أما النوافذ فمغلقة بالطابوق، ووضع المسجد على حاله السابق بلا أي تغيير»، معاتباً الجانب الأهلي في قفل باب المسجد، ومنوهاً إلى الاكتفاء بغلق الباب بـ «المزلاج».
وكانت «الوسط» عاينت بشكل مباشر حال المقام والمسجد الذي يقع في قرية عسكر، لترصد الوضع الكارثي داخل الموقع، وأثار ذلك، الرأي العام المحلي، لتترى التعليقات عبر موقع «الوسط» الإلكتروني، مطالبة بتحمل الجهات المعنية، مسئولياتها إزاء المقام، بما في ذلك الأوقاف الجعفرية ووزارة الداخلية وهيئة البحرين للثقافة والآثار، ومستذكرةً طيبة الأهالي في قرية عسكر، ونخوتهم.
المنامة - محمد العلوي
ردَّ رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، على ما رصدته «الوسط» بحق مقام التابعي صعصعة بن صوحان العبدي، مؤكداً أن «لا اعتداء أو عبثاً أو تخريباً، جديداً، بحق المقام»، وأن «إدارة الأوقاف الجعفرية، ملتزمة بمتابعة موضوع المقام مع الجهات العليا في البلد».
وعن الباب المشرع، الذي تعرض لكسر قفله للمرة السادسة، قال: «الباب لم يُغلق من قبل أية جهة رسمية، ولم يقترب منه أحد بغرض الاعتداء والدليل على ذلك حالته السليمة، أما النوافذ فمغلقة بالطابوق، ووضع المسجد على حاله السابق بلا أي تغيير»، معاتباً الجانب الأهلي في قفل باب المسجد، ومنوهاً الى الاكتفاء بغلق الباب بـ«المزلاج».
وفي الحديث عن الأنقاض التي تملأ مرافق وغرف الموقع، أشار العصفور إلى «إزالة الأنقاض بالكامل من الغرفة التي تحوي الضريح».
وبشأن المطالبة بتوفير حماية وحراسة أمنية للموقع، قال: «لا داعي لذلك، فلا اعتداءات جديدة كما أسلفنا، ولحماية المسجد أو المقام يمكن الاكتفاء بغلقه عبر (المزلاج) دون قفله»، واستبعد وصول الحيوانات الضالة للموقع، كما نوه الى ان الكتابات المسيئة بداخل المسجد ليست جديدة هي الأخرى.
وأضاف «تولي الأوقاف الجعفرية أهمية بالغة للمساجد التي تشرف عليها، وهي تتابع وتعمل على صيانة وتطوير وتأهيل عدد من المواقع، من بين ذلك ما يتم العمل عليه في المقبرة التابعة لمسجد الشيخ ميثم، عبر العمل على تركيب «ساجات» على القبور».
وكانت «الوسط» عاينت بشكل مباشر حال المقام والمسجد الذي يقع في قرية عسكر، بعد أن ظل بابه وعدد من نوافذه مفتوحة، لترصد الوضع الكارثي داخل الموقع، حيث المرافق المحطمة، بما في ذلك السقف وصناديق الكهرباء، إلى جانب الكتابات والرسوم غير اللائقة، ليحيل كل ذلك الموقع الإسلامي الأهم في البحرين إلى خربة.
وأثار ذلك، الرأي العام المحلي، لتترى التعليقات عبر موقع «الوسط» الإلكتروني، مطالبة بتحمل الجهات المعنية، مسئولياتها إزاء المقام، بما في ذلك الأوقاف الجعفرية ووزارة الداخلية وهيئة البحرين للثقافة والآثار، ومستذكرةً طيبة الأهالي في قرية عسكر، ونخوتهم.
من بين ذلك، تعليق الزائر رقم (125)، حين عنون مداخلته بعبارة: «كان يا ما كان»، ليقول «كان لدينا عقد زواج، تم في نفس المكان قبل 45 سنة... ذهبنا حينها عصراً لمقام صعصعة حتى الساعة 11 مساء، وكم كنا نحن وكل سكان عسكر «مبسوطين»، حيث مشاركة فرقة أهل عسكر في «زفة المعرس» والمشاركة في وجبة العشاء التي تم إعدادها هناك على نار من الخشب... والجميع يردد «الشمس ردت لعلي بعد الصلاة» .
واستثار هذا التعليق أصالة البحرينيين، ليعقب أحدهم ممن ذيل تعليقه باسم (علي بن محمد الرميحي)، «الدنيا لاتزال بخير يا أخي في الدين والوطن، وسترجع الأمور إلى نصابها بفضل القيادة والحكماء في هذا البلد، وسنستقبلكم في عسكر مجدداً».
العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ
نزلت الدموع من عيني وأنا أقرأ الذكريات عن مقام صعصعة قبل 45 عاماً و زفة الزواج في ذلك الوقت
الله يعودنا مثل أول
انزين يعني شنو القصد من هذا التصريح؟ نخلي المسجد مكسر و ملعوز لان كل ما عدلوه بعد يجون ناس يخربون فيه
"الاعتداء على مقام التابعي صعصعة ليس جديدا" فهل يخلي هذا مسؤلية الاوقاف الجعفرية عن حمايته؟
وين الاوقاف عن اعادة بناء المسجد الشريف الان مايفيد لامزلاج ولاقفل عمرو مساجد الله
أنا أقول ان اللي مهتم بموضوع المسجد لا ينتظر الاوقاف ، سووا مبادرة أهلية من المهتمين ويقوموا بتتظيف والصيانة الطارئة للمقام لحين ايجاد حل دائم للمقام
متأكدين هذا تصريح رسمي هههههه
كأن يقول ليكم مافي فايده نسوي ليه صيانه ونعدله. لأن بيردون يخربونه. خلوه على ماهو عليه للين ما الله يفرجها
السلام عليك ياسيدي صعصعة بن صوحان
ويمكرون
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
اهل جو و عسكر هم اهالي المعامير حاليا اللذين تم تهجيرهم من هناك قسرا منذ زمن.
و لهم قانونيا حق العودة.
اهل عسكر الاصليين
انا من النواضبين على زيارة المساجد كل شهر اخصص يوم واحد مع العائله لزيارة المساجد ... وكنت عندما ازور مقام الصحابي رضوان الله عليه في عسكر اواجه بالترحيب والوجوه البشوشه من كل من اصادفه من اهل عسكر حتى في بعض الاوقات اروح اجلس معاهم على الساحل ويدور بيننا الحديث ولم نجد منهم إلا كل طيبه... الله يعيد زمان اول
بس في هذه السنوات الخمس الاخيرة نسمع و نرى بالاعتدءات على المساجد ...يا غيرة الله ....متى يطلع واحد في هذا يقول كلمة حق في هذا الشعب العظيم ...لك الله يا بلد ...
متأكدين هذا تصريح رسمي هههههه
انزين و بعد ما تابعت الاوقاف موضوع الاعتداء المتكرر شنو صار؟
اللي صار يا طويل العمر انهم نزلوا خبرين في الجرايد الخبر الأول ان طائفة تتمتع بكامل حقوقها و هي غير مستهدفة و الخبر الثاني هو هذا الخبر
اللي صار ان الاوقاف صارت مو مسؤلة عن إعادة تعميره
باعتراف الاوقاف هذا هو التخريب السادس من نوعه فعلى ماذا يدل ذلك يا ترى؟
( الإعتداء ليس جديد )
يعني شنو ؟
شنو قصدهم الأوقاف ؟
يعني لا تكبرون السالفة وهذا عادي مو أول ،، تكرر قبل !!!
عجبي
و ما دام الاعتداء غير جديد يعني عادي طوفوها
الموضوع عن الاعتداء المتكرر على مقام التابعي صعصعة بن صوحان و دليل الأوقاف على اهتمامها هو وضع ساجات على بعض القبور في مقبرة الشيخ ميثم !!!!
الرابط العجيب
باعتراف الأوقاف، هذا هو التخريب السادس للمقام الشريف، اي أن الفكر الداعشي متغلغل في نفوس كثيرة ولعل أغلبها من المواطنين الجدد. ثم أن الشحن الطائفي الذي تقوم به صحف متعددة ومنابر جمعة متعددة ومسئولين متعددين وقنوات مدعومة رسميا كلها تنتج هذه الجرائم.
لو كانت ...بالفعل لاتريد تخريب المقام لقامت بإجراءات حمايته
لا تعليق
هذآ الصحابي تاريخ لو فى دولة غير إسلامية لجعلته له مكان فى الاعلام وفى السياحة ولكن بلد العجائب
الرجال ...... يقولون له هناك اعتداء على المقام يقول ما فيه اي اعتداء جديد يعني الي تشوفونه هذي اعتداءات قديمة هو ينفي ما نشرته الوسط في رده
الاعتداء على مقام صعصعة ليس جديد
متأكدين هذا تصريح الاوقاف الجعفرية؟ هذا يعتبر إدانة الاوقاف و ليس دفاع عنها
ان اموال واصول الاوقاف الجعفرية............... وتكسر المقامات و دور العبادة و من يام الجماعة للصلاة. هذا لم يحدث في بلد ....
السؤال للاوقاف الجعفرية
الى متى سيظل هذا المقام والمعلم بفتح الميم والعين التاريخي الاسلامي بدون تشييد ؟؟؟
كذلك شاهدنا من فترة نشركم في الجريدة نفسها الوسط مقام الشيخ ........ وكانت الخرائط تحكي عن( صرح اسلامي مميز ) عند اكتمالة الى اين وصلنا الموضوع لو بس على الخرائط والقرطاس فقط ؟؟؟
اجيبونا يرحمكم الله يا مسؤليين ؟؟؟
من كم يوم فقط كان قسم النساء في المقام اللي ذكرته و اللي نشرت الاوقاف الجعفرية أنها ستطوره يحتوي على مروحة فقط لتلطيف حرارة الجو اللاهب على المصليات من غير حتى مكيفات و ما يندرى هل الاوقاف الجعفرية هي التي أحضرت (البانكة ) ام احد فاعلي الخير
قول ابيض حتي لو اسود
يعني اذا چفنا وسمعنا ان سوف يهدم او يحرق كلش عادي وين الغيرة علي المقام الصحف تنترس علي فلعة حجرة علي مدرسة وهذا امام عينك ..
تغيرت النفوس بسبب الشحن الطائفي
السبب
الشحن الطائفي
يجب الاسراع في هدمه وبنائه على الطراز الحديث ليكون منارة للاسلام والمسلمين وتوحيد الصفوف في وجه التفرقة بين الأمة الواحدة
أهل عسكر هجروهم وأخرجوهم و الآن الاجانب والآسيويين يسكنونها والاجانب هم من يعتدون ويخربون في هذا المقام الشريف المقدس بلا حسيب ورقيب والشرطة والداخلية غافلة عنهم ...
هناك عوائل كريمه من اهل عسكر مشهود لها بالكرم والجود ربي يرجع الامن والامان ويألف ببن قلوب اهل البحرين بحق هذه الجمعة المباركة
وش الحين
إلى متى الانتظار يا إدارة الأوقاف الجعفرية """ماعلينا الحين الاعتداء جديد ولا قديم ""متى بتنظرون في أمره؟ ؟جم سنة ع هالحال "............. ""ثانياً ماحد قال إن أهل عسكر هم المعتدين ""
رسالة اوجها للايادي الآثمة اللي خربت مقام التابعي الشيخ صعصعة العبدي .. يعني مراجلكم على الرجل وهو متوفي..واذا كان حقدكم علئ الناس اللي تزوره فهذا سخصية اسلامية ومتوفي .............
...
..... الله يعينهم على بلواهم
اتذكر في طاش ما طاش واحد كان يقول (عادي عادي كله يصير چذيه كلش عادي) وحسبت مال...هذا رده......
متقاعد
لماذا لا يكون هناك تنسيق بين إدارة الأوقاف الجعفرية و الداخلية بتوفير رجل أمن على مدار الساعة و الأوقاف تتكفل بالرسوم بدل إغلاق بيوت الله
اكبر تكتة تعليق .. ، يسألونهم عن صيانة المسجد قالو سوّرنا مقبرة شيخ ميثم يعني السؤال في عسكر والجواب في ام الحصم خخخخ...لا والمقام مكسر ويقول ما يحتاج المسجد حراسه الظاهر ينتظرهم ينبشون القبر.. يعني وش هالذكاء الفطري والعبقري .....
و يقولون ترى الرسومات المسيئة مو حديثة ترى هذي من زماااااان.
بس الظاهر الاوقاف الجعفرية مو مهمتها ان تحافظ على المقام من الرسومات المسيئة و الكلام البذيء
.
هذا الكلام الطيب قبل أن تتغير النفوس..
نعم قبل ان تتغير النفوس و كفى