العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

بالصور والفيديو... تشييع جنازة عبقري السينما الواقعية المصري محمد خان

حرص عدد من مخرجي السينما الذين شاركوا في تشييع جنازة المخرج الراحل محمد خان على مرافقة جثمانه إلى مقابر الأسرة بالقاهرة الجديدة وإلقاء نظرة الوداع عليه، وذلك بعد قيامهم بالصلاة عليه في مسجد الكويتي بمنطقة زهراء المعادي عقب صلاة ظهر أمس الثلثاء (25 يوليو / تموز 2016).

ورافق جثمان المخرج الراحل بحسب التقرير المصور لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أمس (الثلثاء)، كل من النجم خالد النبوي، والإعلامي محمود سعد، والفنان سيد رجب، والمخرج يسرى نصر الله، والمخرجة كاملة أبو ذكري، والمخرج خيري بشارة، والمخرج على إدريس، والفنان أشرف زكى، ومدير التصوير محسن أحمد، ومدير التصوير سامح سليم، والفنانة سلوى محمد على، والفنانة ابتهال الصريطى، والفنان سامح الصريطى الذي شارك بنفسه في عملية الدفن.

ولم تتمالك ابنة المخرج الراحل، المخرجة نادين خان من البكاء الشديد داخل قبر والدها وهي تلقى نظرة الوداع عليه، مع وجود زوجة خان الكاتبة وسام سليمان في حالة صمت تام، وأفراد أسرته وأقاربه وأصدقائه من خارج الوسط الفني.

كان المخرج الكبير محمد خان قد رحل عن عالمنا فجر أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 73 عاماً نتيجة أزمة صحية مفاجئة نقل على أثرها لمستشفى الأندلس ووافته المنية هناك، تاركاً إرثا سينمائيا يخلد ذكراه، وكان من أبرز أعماله أفلام "زوجة رجل مهم"، و"خرج ولم يعد"، و"أيام السادات"، و"موعد على العشاء" و"أحلام هند وكاميليا" و"فتاة المصنع" و"قبل زحمة الصيف" وعدد آخر من الأفلام البارزة في السينما المصرية.

ويعد محمد خان أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي، وانحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة، شارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها، متزوج من وسام سليمان كاتبة السيناريو لفيلميه "بنات وسط البلد" و"في شقة مصر الجديدة"، وتعمل ابنته نادين خان أيضاً في مجال الإخراج السينمائى.

نشأة محمد خان ولد محمد خان في 26 أكتوبر 1942 في القاهرة، لأب باكستاني وأم مصرية، بدأت رحلته مع الفن بدراسته في مدرسة لندن لفنون السينما عام 1963 في إنجلترا وكان فيلم "ضربة شمس" أولى تجاربه الفنية عام 1973 وكان آخر أفلامه قبل زحمة الصيف بداية العام الحالي.

حصوله على الجنسية المصرية بعد معاناة 71 عاماً صارع المخرج الكبير من أجل حصوله على الجنسية المصرية كثيرا، حيث أنه يحمل جنسية والده الباكستانية لكن حياته كلها في مصر منذ مولده، وقدمت نقابة المهن السينمائية مذكرة وقع عليها العديد من الفنانين والسينمائيين، للمجلس العسكري الذي حكم البلاد عقب ثورة من أجل منح المخرج الكبير الجنسية المصرية. ظل الصراع قائما حتى 19 مارس 2014 عندما أعلن السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السابق، أن الرئيس السابق عدلي منصور أصدر قراراً جمهورياً بمنح الجنسية المصرية للمخرج السينمائي محمد خان.

ونص القرار على منح الجنسية المصرية للبريطاني الجنسية من أصل باكستاني محمد حامد حسن خان، مواليد القاهرة بتاريخ 26/10/1942، وذلك طبقا للمادة الخامسة من القانون رقم 26 لسنة 1975، وبناء على ما عرضه السيد وزير الداخلية.

مشوار محمد خان

أخرج المخرج الراحل محمد خان 24 فيلما طوال تاريخه، كان أبرزها أيام السادات وزوجة رجل مهم وخرج ولم يعد، وكان آخرها بداية هذا العام بفيلم "قبل زحمة الصيف" الذي قامت ببطولته الفنانة هنا شيحة. وأيضا من ضمن أعماله فيلم "ضربة شمس" الذي يعد أول أفلامه عام 1978 والذي قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف، فيلم الرغبة 1980 لنور الشريف أيضا مع مديحة كامل، الثأر عام 1980، وثلاثة أفلام عام 1982 "طائر على الطريق، موعد على العشاء، نصف أرنب". وفى عام 1983 قدم فيلم الحريف الذي قام ببطولته الفنان عادل إمام، ومشوار عمر 1985، خرج ولم يعد 1984، عودة مواطن 1986، وفيلمين عام 1988 "زوجة رجل مهم" و"أحلام هند وكاميليا".

وفى تسعينيات القرن الماضي قدم خان أفلام "سوبرماركت" عام 1990، فارس المدينة 1991، "مستر كاراتيه" 1992، الغرقانة 1993، يوم حار جدا 1995.

وفى بداية الألفية الجديدة قدم خان واحدا من أهم أفلام السيرة الذاتية لرؤساء مصر وهو فيلم "أيام السادات" للراحل أحمد زكى عام 2001، والذي أحدث نقلة نوعية في تاريخ أفلام السير الذاتية، ثم توالت أعماله بفيلم "كليفتى عام 2004، ثم فيلم "بنات وسط البلد" 2005، "في شقة مصر الجديدة"، ثم شارك فيلم "عشم" 2013، وفيلم "فتاة المصنع" للفنانة ياسمين رئيس وهاني عادل 2014، وأخيرا فيلم "قبل زحمة الصيف" الذى عرض بداية العام الحالى.

شارك محمد خان أيضا بالتمثيل في أفلام "العوامة" عام 1970، فيلم "بيبو وبشير" عام 2011، وأخيرا فيلم "عشم" عام 2013، وله كتاب وحيد هو مؤلف "مقدمة السينما المصرية". جوائز حصل عليها المخرج محمد خان حصل محمد خان على جائزة تقدير ذهبية عن أول أفلامه "ضربة شمس" مهرجان الإسكندرية الدولي عام 1979، وحصد فيلم "طائر على الطريق" جائزة لجنة التحكيم فى مهرجان القارات الثلاث في فرنسا 1981، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان جمعية الفيلم 1982، جائزة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما 1981، الجائزة الأولى في ليالي الإسكندرية السينمائية 1981.

وفى عام 1982 حصل فيلم "نص أرنب" على الجائزة الأولى فى مهرجان القاهرة الدولي مناصفة مع فيلم "العار"، ثم حصل على جائزة أفضل إخراج لفيلم "الحريف" من جمعية الفيلم، وفى عام 1984 حصل فيلم "خرج ولم يعد" على جائزة التانيت الفضي.

أما فيلم "في شقة مصر الجديدة" حصد جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي 007، وجائزة الخنجر الفضي والجائزة الخاصة للجنة النقاد والصحفيين في مهرجان مسقط السينمائي 2008، وشارك في مهرجان دبي السينمائي 2007، ومهرجاني "بالم سبرينجز" و"سان رفايل" في الولايات المتحدة 2008، ومثل مصر في مسابقة الأوسكار للفيلم الأجنبي 2008 لكنه لم يتم قبوله للترشح للجائزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا