العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ

هل يعود الشعر أكثف بعد حلقه؟!

«لا تستعمل شفرة الحلاقة في إزالة الشعر»، تحذير سمعناه كثيراً من عدة جهات، والحجة في ذلك أن الشعر سينمو بشكل أقوى وأكثف. وهنا يتوقف الكثيرون عند التحذير فبعضهم يصدق ويشكك آخرون، ويبقى السؤال بلا جواب مقنع.

الموقع الإلكتروني Tech Insider حمل السؤال للعالم كرن ستين الذي درس الشعر لمدة 30 سنة، فجمع في إجابته بين الدليل العلمي والبرهان الوجداني.

وأوضح: «عادةً تقول بعض النساء أن الشعر ينمو بشكل أكثف بعد حلاقة أرجلهن حيث أن قبل الحلاقة كان شعرهن خفيف، ولكن واقعاً عندما يُحلق الشعر من على الجسم يبقى الجزء السفلي من الشعرة الذي يكون مغروساً تحت الطبقة الجلدية كثيفاً منذ البداية، فعندما تقص شعرك الشخص الوحيد الذي يدرك ذلك هو أنت وشعرك، أما جسمك فلن يدرك ذلك إطلاقاً إلا إذا تمت إزالة الشعر بخشونة وقوة من الجذور، فهنا الشعر سينمو أكثر صلابة من السابق، ولكن يبقى السؤال مطروحاً حول نمو الشعر بشكل أكثف».

وأكمل: «حاول العديد من العلماء سابقاً بعمل البحوث والتجارب للتحقق من هذه النظرية وإثباتها وبعض العلماء قالوا بأن هذا يحدث بالفعل عند حلاقة الشعر ولكن في وجهة نظري استخدام العلوم في الكشف عن الحقيقة ليس أمر جيد دائماً، ولا أظن أنه سبق وتم إثبات بوضوح تام أن قص الشعر أو حلاقته بخشونة يساعد على نموه بشكل أكثف وأقوى، بل يساعد في نموه بشكل أسرع».

وقدم دليلاً عملياً وحياً في تفنيد الفكرة التي تقول بأن حلاقة الشعر يجعله أكثف، وقال: «عندما يحلق الرجال رؤوسهم لا تظهر أي شعرة جديدة في مناطق الصلع وأنا جربت ذلك سابقاً حيث حلقت شعري وأنا آمل أن أحل مشكلة الصلع ولكن لم ينجح ذلك، الحلاقة لا تحل مشكلة الصلع، وليس هناك دليل أو إثبات مقنع على ذلك حتى الآن».

وتجدر الإشارة إلى أن العالم كرن ستين درس الشعر لمدة 30 سنة وأعطى محاضرات عديدة عن بيولوجيا بصيلات الشعر على نطاق واسع، وتعمق هذا العالم في كتابه الجديد «الشعر: تاريخ الإنسان» في معلومات حول البيولوجيا والتطوّر والتاريخ الثقافي.

العدد 5072 - الثلثاء 26 يوليو 2016م الموافق 21 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً