العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ

«شئون البلديات» تزوّد حظائر سماهيج بمولد كهرباء... وأصحابها: المشكلة لم تُحل

بعد أن قضت عشرة شهور بلا كهرباء

مولد كهربائي في إحدى حظائر سماهيج
مولد كهربائي في إحدى حظائر سماهيج

زودت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني حظائر سماهيج بمولد كهرباء واحد، بعد أن بقيت هذه الحظائر لمدة عشرة شهور بلا كهرباء ولا ماء.

هذا واعتبر أصحاب الحظائر أن مولد الكهرباء سيحل جزءاً من المشكلة التي ستظل قائمة حتى يتم وضع حل جذري لها.

وقال حسن النصور، الذي يملك احدى الحظائر، إن تركيب مولد الكهرباء كان نتيجة متابعة شهور من قبل أصحاب الحظائر مع مجلس بلدي المحرق والمعنيين في وزارة الأشغال وشئون البلديات. مضيفاً «بدأت المشكلة في (أبريل/ نيسان 2015) عندما أزالت وزارة الاسكان مولدات الكهرباء التي تغذي الحظائر. تابعنا حينها مع وكيل وزارة البلديات الذي زودنا مشكورا بمولدي كهرباء، لكنه عاد وأزالهما بعد ثلاثة أشهر وتحديداً في (الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2015) وذلك بحجة عدم توافر الموازنة».

وأضاف أن الحظائر «ومنذ أكتوبر الماضي بلا كهرباء وبلا ماء أيضاً. وهذا المولد جاء بعد سلسلة من الاتصالات واللقاءات والوعود. وآخر لقاء جمع أصحاب الحظائر مع الوزير في فرضة الحد وهناك تحدث الأخ علي الفضالة إلى الوزير عن معاناتنا والذي بدوره أمر فورًا بتوفير المولد».

وأوضح النصور أن «هذا الاجراء لن يحل إلا جزءاً من المشكلة، مبينا «مولد واحد لن يستطيع تزويد جميع الحظائر بالطاقة الكافية. أضف إلى ذلك أننا لانزال نعاني من قطع الماء وهذه المشكلة، نعاني منها قبل مشكلة الكهرباء. فنحن نشتري الماء بصورة أسبوعية وهذا الأمر متعب ومكلف».

وأشار الى أن حل المشكلة يجب أن يكون جذريّاً، وذلك «عن طريق اعطائنا عقود ايجار وعناوين لحظائرنا، ومن ثم توفير العدادات؛ كي نستقر بشكل رسمي وقانوني. ليس لدينا أية مشكلة في دفع الايجارات طالما توافرت لدينا الخدمات التي نحتاج إليها من كهرباء وماء وغير ذلك».

من جهته قال اسكندر حيدر ان مولد كهرباء واحداً لا يكفي لتشغيل كامل الحظيرة، فهو يضطر لاطفاء بعض الاجهزة ليستطيع تشغيل غيرها. موضحاً «من المفترض توفير أكثر من مولد كما كان في السابق، حيث يتم تشغيل المولدات بالتناوب، واذا ما أصاب أحدهما عطل أو احتاج للصيانة فإن الآخر يحل محله إلى حين اصلاحه. الآن ومع تجربة يومين مع المولد فإنه يتم اطفاؤه يوميا في حدود الساعتين أو الأربع». وأكد اسكندر أن المشكلة لن يحلها المولد بل يجب تزويد الحظائر بالعناوين والعدادات لتحل مشكلة الماء والكهرباء بشكل نهائي.

بدوره أكد رئيس جمعية البحرين للرفق بالحيوان محمود فرج أن الجمعية كانت على تواصل دائم مع ملاك الحظائر للوقوف على أوضاع الحيوانات فيها بعد قطع الكهرباء والماء، وأنها استطاعت توفير المياه لهم لعدة شهور عن طريق إحدى المتبرعات. وأوضح أن توفير مولد الكهرباء سيحل جزءاً من المشكلة في الوقت الحالي الى أن تضع الوزارة حلا جذريا لهذه المشكلة.

العدد 5070 - الأحد 24 يوليو 2016م الموافق 19 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً