العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

استراتيجية التنمية البيئية في المغرب ستوفر 250 ألف وظيفة خمسها في مجال النفايات

الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي
الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي

الرباط - البيئة والتنمية 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي، عن الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في المغرب.
 
وأوضحت أن الاستراتيجية التي تم العمل على صياغتها عام 2013 ستكلف 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام للبلاد، إلا أنها ستمكن من “كسب 6 في المئة”.
 
وأكدت الحيطي أن من شأن الاستراتيجية خلق 250 ألف فرصة عمل في المجموع، بحلول سنة 2030، وما يناهز 50 ألف وظيفة في مجال إدارة النفايات. وأفادت أن الاستراتيجية التي أشرفت عليها من شأنها "خفض كلفة التدهور البيئي من 3. 7 في المئة إلى 1. 7 في المئة".
 
وتهدف الاستراتيجية، التي تنتظر المصادقة النهائية عليها، إلى تنفيذ الاقتصاد الأخضر الشامل في المغرب بحلول سنة 2020. وهي تحدد رهانات التنمية المستدامة في المغرب في سبعة مجالات، هي حوكمة التنمية المستدامة وتطوير المعارف المرتبطة بها، وتشجيع التنمية البشرية وتقليص الفوارق الاجتماعية، وإعطاء أهمية خاصة للأماكن الهشة كالواحات والجبال والساحل، وتسريع تنفيذ السياسة الوطنية لمكافحة التغيير المناخي، وتحسين إدارة وتثمين الموارد الطبيعية، وتعزيز المحافظة على التنوع البيولوجي، وإنجاح الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً