العدد 5069 - السبت 23 يوليو 2016م الموافق 18 شوال 1437هـ

حقائق علمية ستصيبك بالذهول

حاز فيديو قصير على قناة يوتيوبية "متع عقلك" على أكثر من 83 ألف مشاهدة و8 آلاف من الإعجابات خلال هذا العام، إذ عرض الفيديو عشرون حقيقة علمية غريبة توجد حولنا ولا ندركها وقد تصيب مشاهدها بالذهول.

بدأ الفيديو بالحقائق المدهشة عن الفضاء، إذ ذُكر أن كل الكواكب العملاقة والكواكب الصخرية والكويكبات والمذنبات لا تتجاوز 0.2 بالمئة من النظام الشمسي فإن 99.8 بالمئة تحتله الشمس بمساحتها العملاقة.

كما يمكننا نظرياً أن نقوم بوضع جميع الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي بين الأرض والقمر فإن متوسط المسافة بين الأرض والقمر هو حوالي 240 ألف ميل في حين أن المسافة الإجمالية لجميع الكواكب مكدسة بجانب بعضها البعض حوالي 233 ألف ميل فقط.

وفي الحقيقة أن الشمس ليست خالدة أنما لها عمر كباقي النجوم وستموت يوماً ما ومن المقدر أن ينتهي عمرها بعد 5 مليار عام من الآن.

والغريب أيضاً أن مساحة روسيا الجغرافية أكبر من مساحة كوكب " بلوتو" بالكامل وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسية.

أما بالنسبة لطاقم رحلة "أبولو" الذي سافر إلى القمر بعد عودته  إلى الأرض تم احتجازهم في الحجز الصحي لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة للتأكد من أنهم لا يحملون أية أوبئة من الفضاء.

وكما قال العلماء إذا تم وزن سحابة ما بالكيلوجرامات فإن متوسط وزنها سيصل إلى 5 أطنان أي تساوي وزن فيل بالغ.

ومن الحقائق المدهشة عن الحيوان، يُقال إن نجم البحر أبله فهو لا يمتلك عقل بالرغم من أن لديه جهازاً عصبياً كامل ويشعر بالأشياء عن طريق اللمس، لذلك كان "بسيط" في الرسوم الكارتون الشهير "سبونج بوب" الصديق الأبله لـ "سبونج بوب".

أما الإخطبوط الذي يعيش في البحار فهو لا يمتلك قلباً واحداً فقط بل لديه 3 قلوب كبيرة لتمد جسمه بالدفء اللازم حتى يستطيع البقاء على قيد الحياة.

ومن الحقائق المدهشة عن النمل، فإن مقابل كل إنسان على سطح الأرض يوجد 1.6 مليون نملة، فلو كان النمل مخلوق عاقل فسوف يمكنه قتلنا جميعاً في ثواني معدودة.

وأنه إذا تم وزن جميع البشر الذين على قيد الحياة الآن فان أوزانهم ستساوي من وزن النمل الموجود في جميع أنحاء العالم.

من الحقائق المدهشة عن الجسم البشري، انه يصبح أكثر طولاً في الصباح عن الليل بمقدار نصف بوصة والسبب في ذلك يكمن في السوائل الزائدة بين أقراص العمود الفقري التي تتجدد أثناء النوم، وبالتالي عندما نستيقظ في الصباح تتمدد هذه الأقراص بمقدار نصف بوصة فنصبح أطول وخلال النهار تنكمش بالمقدار نفسه الذي يتبدد بفعل الضغوط اليومية التي تتعرض لها أجسامنا.

أما الرئتين فإنه ما إذا تم فردهما على سطح مستوي ستصل مساحتها معا ما يعادل مساحة ملعب تنس.

والغريب أيضاً أن الإنسان كائن بكتيري فأن الخلايا البكتيرية في جسمه أكثر بحوالي 10 مرات من الخلايا البشرية بالرغم من أن الخلايا البكتيرية أصغر حجماً ولا تشغل مساحة كبيرة داخل الجسم مقارنة بالخلايا البشرية.

وكما أن خلال كل يوم يقطع الدم في جسم الإنسان العديد من الكيلومترات وتبلغ المسافة التي يقطعها يوميا ما يزيد عن 96 ألف كيلومتر وهي والمسافة التي تعادل الدوران حول الأرض بالكامل مرتين.

وأيضا الرجال الذين لا يمتلكون شعر في صدورهم هم أكثر عرضة للإصابة بتلف الكبد من أولئك الذين يمتلكون الشعر في صدرهم.

وكذلك عندما تنظر لشخص تحبه فأن بؤبؤ العينان يتسعان كما أنهما يفعلان ذات الشيء عندما تنظر لشخص تكرهه.

في حين عند وقوعك في الحب فانك من المؤكد سوف تخسر اثنين من اعز أصدقائك في المقابل، ذلك كما جاء في دراسة إحصائية قامت بها جامعة "أستانفورد" في عام 2010.

وكما ذُكر أن طول إصبعك الإبهام يساوي طول انفك.

والغريب كذلك أن المخ لا يشعر بالألم أبداً فبالرغم من احتوائه على مراكز الإحساس بالألم ضمنه إلى أنه يفتقد المستقبلات العصبية المسئولة عن الشعور بالألم.

من ناحية أخرى، فعلى الرغم من اختراع الكاميرات الفوتوغرافية منذ قرناً من الزمان إلا أن نسبة ما التقطه البشر في 12 شهرا السابقين تفوق نسبة ما التقطه البشر من الصور الفوتوغرافية منذ اختراع الكاميرات وحتى اليوم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:53 م

      نعم كل العلوم المكتشفه فوق مذكورة بالقران ومن ضمن التفاسير تكلم القران عن الكون وعن النمل وعن الانسان ان في احسن تقويم وغيره فهالشي مفيد

    • زائر 3 | 8:43 ص

      شكرا لله
      علا نعمته

    • زائر 2 | 8:05 ص

      ماشاء الله حقائق مذهله ، ولكن مانقول الا ان الله سبحانه وتعالى قادر على كل شي ، لا اله الا الله

    • زائر 1 | 5:20 ص

      سبحان الله

اقرأ ايضاً