العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

ما نعرفه عن إطلاق النار في ميونيخ

قتل شاب الماني ايراني يبلغ من العمر 18 عاما مساء أمس الجمعة (22 يوليو/ تموز 2016) في مدينة ميونيخ الالمانية تسعة اشخاص بالقرب من مركز تجاري وداخله، قبل ان ينتحر.

واعتبرت الشرطة انه من الواضح وجود رابط بين الشاب الذي عرفت عنه باسم ديفيد علي سونبولي والمجزرة التي ارتكبها قبل خمس سنوات تحديدا النروجي انديرس بيرينغ بريفيك. ويبدو انه كان مهووسا بالقتل الجماعي.

في ما يلي ما نعرفه عن الاعتداء:

 

ماذا حدث؟

بدأ اطلاق النار قبيل الساعة 16,00 ت غ من الجمعة في احد مطاعم ماكدونالدز قبل ان يتواصل في شارع مجاور. تحدث شهود عن وجود ثلاثة مهاجمين دخلوا المركز التجاري الواقع بالقرب الملعب الاولمبي في شمال ميونيخ. ولكن تبين في ما بعد ان هذه المعلومات خاطئة وان هناك مهاجما واحدا تحرك بمفرده.

وتشتبه السلطات بانه نصب فخا لضحاياه. وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير السبت ان منفذ اعتداء ميونيخ قام على الارجح بقرصنة حساب على موقع فيسبوك "لدعوة الضحايا" للتوجه الى مطعم ماكدونالدز حيث ارتكب جريمته.

واظهر تسجيل فيديو التقطه هواة ونشر على شبكات التواصل الاجتماعي، اشخاصا يفرون من المطعم ورجلا يرتدي ثيابا سوداء يطلق النار باتجاههم مرارا.

عمليا، بقيت مدينة ميونيخ في حال طوارئ لثماني ساعات. فقد توقف عمل وسائل النقل المشترك واغلقت محطة القطارات المركزية وطلب من السكان البقاء في بيوتهم فيما حلقت مروحيات فوق المدينة.

 

تعبئة غير مسبوقة

حشد اكثر من ألفي شرطي عندما كانت السلطات تعتقد ان هناك ثلاثة مهاجمين فارين، بينهم قوات خاصة للتدخل جاءت من جميع انحاء البلاد، بما في ذلك من وحدة تسمى "جي اس جي9" ومتخصصة بمكافحة الارهاب انشئت في المانيا بعدما نفذت مجموعة فلسطينية مسلحة عملية خطف رياضيين اسرائيليين خلال دورة الالعاب الاولمبية عام 1972 ما اسفر عن مقتل احد عشر منهم.

 

حصيلة الضحايا

سقط تسعة قتلى بالرصاص الذي اطلقه المهاجم من مسدس قبل ان ينتحر. واعلنت الشرطة ان 16 شخصا اصيبوا بجروح بينهم ثلاثة اصاباتهم خطرة. وكل القتلى تراوح اعمارهم بين 14 و 45 سنة بحسب الشرطة.

وبين القتلى ثلاثة من كوسوفو وثلاثة اتراك ويوناني بحسب سلطات الدول المعنية.

 

من هو منفذ الهجوم؟

قال قائد شرطة ميونيخ هوبرتوس اندري انه شاب في الثامنة عشرة من العمر يحمل الجنسيتين الالمانية والايرانية وقد ولد ونشأ في ميونيخ. قالت وسائل الاعلام المحلية انه كان يعيش مع والديه في سكن اجتماعي يقيم فيه عدد من الاجانب او الالمان من اصل اجنبي.

وكان الشاب يعاني من "اكتئاب" ويبدو انه مهووس بأعمال القتل الجماعي. ولم يكن معروفا لدى اجهزة الاستخبارات او الشرطة كما اوضح وزير الداخلية الالماني.

في تسجيل فيديو قصير نشر على مواقع التواصل الاجتماعي مساء الجمعة بعيد اطلاق النار، يظهر رجل مصاب وهو يشتم رجلا آخر يرتدي ملابس سوداء ويحمل مسدساً وهو يقف على سطح المركز التجاري. وقالت الشرطة انه قد يكون منفذ الهجوم.

ويرد صوت يبدو انه صوت المهاجم، على الجريح قائلا "انا الماني، ولدت هنا. في حي هارتس 4 عنوان راتب البطالة لفترة طويلة والمرادف بالألمانية للحي المحروم". ثم قال عبارة غامضة "كنت اخضع للعلاج في مستشفى".

وقال وزير الداخلية الالماني ان الشاب مسلم لكن يبدو انه اعتنق المسيحية في الآونة الأخيرة، مضيفاً انه كان يتعرض "لمضايقات" من شبان في مثل سنه.

وتحدثت السلطات عن رابط "واضح" بينه وبين انديرس بيرينغ بريفيك لأنه نفذ الهجوم بعد خمسة اعوام تماما من يوم 22 تموز/يوليو 2011 حين قام هذا المتطرف اليميني بقتل 77 شخصاً في النروج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً