العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ

شكاوى من تأخر صرف «الإسكان» قروض البناء والشراء

شكا مواطنون، تأخر تخصيص وصرف وزارة الإسكان، لقروض البناء والشراء، للطلبات المقدمة مع مطلع العام الجاري.

ومنذ 7 أشهر، ظل أصحاب الطلبات في حالة انتظار لاتصال من الوزارة، تبشرهم فيه بنبأ تخصيص خدمة التمويل؛ تمهيداً لصرف القروض.

بدورها، سعت «الوسط» إلى الحصول على توضيح من قبل وزارة الإسكان، دون الخروج بنتيجة، بعد أن ظلت أسئلتها معلقة لـ 10 أيام.

ووفقاً لتصريح سابق للوزارة، في (2 مارس/ آذار 2016)، فإن «السياسات الجديدة التي انتهجتها الوزارة، بالتعاون مع بنك الإسكان لتسهيل وتسريع إجراءات صرف مبالغ التمويل (شراء ـ بناء ـ ترميم)، أسفرت عن استغراق مدة الحصول على القرض مدة تتراوح بين 3 و6 أشهر على أقصى تقدير».

وتشير تفاصيل المعاناة التي يرويها الشاكون، إلى اضطرارهم إلى الاقتراض من المصارف لاستكمال المبلغ المطلوب لاتمام متطلبات البناء (بجانب القرض الذي ستصرفه لهم الوزارة)، ما يعني تكبدهم أقساطاً شهرية قدرت لدى البعض بـ 300 دينار، ومع إضافة إيقاف علاوة السكن عن أصحاب الطلبات منذ (يناير/ كانون الثاني 2016)، تكون هذه الأسر المتضررة تحت وطأة خسارة 400 دينار من مدخولها الشهري، وهو الأمر الذي حدا ببعضها إلى التفكير جديا في إعادة القروض للمصارف، خوفا من تبديدها وعدم الاستفادة منها.

وقالوا: «نفكر في ذلك، بسبب عدم تحصلنا على تأكيد أو توضيح من قبل الوزارة بشأن الموعد المحدد لتخصيص القروض، وبحسب حديث موظفي الوزارة، فإن التأخير مرتبط بتوافر الموازنة».

وأضافوا «منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، أتممنا كل المتطلبات، بما في ذلك خرائط وتصاميم البناء، وكنا بانتظار التخصيص الذي حددت له الوزارة موعداً لا يتجاوز الـ 6 أشهر».

عطفاً على ذلك، وجه الشاكون نداءهم المباشر إلى وزير الإسكان باسم الحمر، مؤملين منه النظر في موضوعهم، وقالوا: «ما نلحظه من الوزير، هو السعي نحو حلحلة الأزمة الإسكانية المتفاقمة منذ عقود، وأحدث ذلك هو ما يتمُّ حاليًّا من تسريع لتوزيع 3 آلاف وحدة سكنية في مختلف مناطق مملكة البحرين، الأمر الذي يعزز من أملنا في أن يتم النظر في تخصيص قروضنا المعلقة».

وأضافوا «استبشرنا خيراً بتلقينا اتصالاً من الوزارة، للتواجد أمس الأول (الأربعاء)، قبل أن يتضح لنا أن الغرض من ذلك، تحديث البيانات لا أكثر».

وفي (فبراير/ شباط 2016)، كانت وزارة الإسكان، تتحدث عن البدء في تنفيذ نظام جديد لمنح التمويل بأنواعه كافة، ما يتيح للمواطن حق التَّقدم بطلب الحصول على تمويل بناء وشراء وترميم، وذلك بعد التَّحقق من جديته ومعاينة لجنة تقييم وفحص الطلبات المشكَّلة من قِبل الوزارة للعقارِ، إلى جانب تزويده الوزارة بخرائط وتصاميم البناء ورخصة البناء، ليتم تخصيص خدمة التمويل في غضون أسابيعٍ من تاريخِ تقديم الطلب.

العدد 5068 - الجمعة 22 يوليو 2016م الموافق 17 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:40 ص

      السلام عليكم ورحمة الله
      بخصوص الوحدات في قرية دمستان تكرمة وزارة الإسكان بتوزيع وحدات سكنية لبعض من أهالي المنطقة وبعد جمع معلومات عن من تم اعطاهم الوحدات السكنية لاتوجد معايير معينه ولامصداقية في توزيع الوحدات ولا اننا من نفس المنطقة قمنا بالاتصال ببعض الاشخاص من المنطقة ماتدعي بانهاء اللجنه المتكلفة بخصص طلبات الإسكان ولم نجد منهم اي جواب مقنع اوكافي والغريب في ذالك ان اول من تم الاتصال بهم من قبل الوزارة هم أعضاء اللجنة

    • زائر 4 | 2:18 ص

      معايير توزيع مشروع وحدات دمستان
      بعد معاناة ١٦ سنه في شقة صغيرة بالإيجار و التهديد بالطرد من قبل المؤجر والوضع المأساوي مع وجود والدتي المشلولة المقعدة معنا بالشقة و انتظار تحقق الحلم بالحصول على بيت من المشاريع في منطقتنا... نتفاجئ نحن أصحاب الطلبات القديمة في مجمع ١٠٢٢ دمستان بأن المشروع تم توزيعه على اعضاء اللجنة الأهلية التي وثقنا بها و سلمناهم طلباتنا للمتابعة مع وزارة الإسكان و جرد عدد الطلبات في المنطقة،، بحجة أن المشروع للأهالي الأصليين؟!كما وصلنا من اللجنة!
      نطالب برد من الوزارةبشأننا

    • زائر 3 | 1:56 ص

      دمستان والمعايير الجديده!!
      ابتكرت اللجنه الاهليه لقرية دمستان معايير مستحدثة لتهميش واستبعاد مجموعة من استحقاق وحدات سكنيه في المنطقه أغلبهم استغرق مايقارب الأربعين عام بحجة ( أن انتون مو اصليين ) . طبعا هذا نظام جديد ومحد سمع فيه أن الاولوليه الي عؤائل القريه فقط .والشي الغريب انه جميع أعضاء اللجنه هم أصحاب طلبات 2002و2003 حصلوا وحدات والمفاجئه بيوت كبيره وعلى شارعين.. وحنا طلباتنا اقدم ولم يتم الاتصال بنا..لاتوجد اي مساواه ومجرد أن تقراء اسماء المستفيدين من الوحدات تعرف انه اللجنه تعمل لهم.

    • زائر 1 | 11:56 م

      انا طلبي من نوفمبر 2015 بناء ولم يتم التخصيص حتى الان

    • زائر 2 زائر 1 | 1:50 ص

      سلام عليكم انا من مجمع 1022 وانتضر الحصول على وحده سكنيه وطلبي الاسكاني 2002 ولم يتم الاتصال بنا حتى الان ولانعلم ماهو السبب وشلون طريقه التوزيع والمعايير ونرجو افادتنا للضرورة من قبل احد المسؤولين بوزارة الاسكان الموقره ونتمنى لقاء احد المسؤولين بالوزارة للعلم ودمتم سالمين ...

اقرأ ايضاً