العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

اسماك القرش البيضاء في جنوب افريقيا مهددة بالانقراض

تواجه اسماك القرش البيضاء في جنوب افريقيا خطر الاندثار بسبب شباك الصيد والتلوث وغيرها من العوامل بعدما تراجع عددها بشكل كبير في السنوات اخيرة على ما جاء في دراسة استمر اعدادها ست سنوات.


وقالت ساره اندريوتي الباحثة في جامعة ستيلينبوش الجنوب افريقية ومعدة هذه الدراسة "عدد هذه الحيوانات في جنوب افريقيا متدن جدا. اذا لم تتغير الامور سيكون الاندثار مصير اسماك القرش البيضاء في جنوب افريقيا".


واظهرت نتائج ابحاثها ان 353 الى 522 سمكة قرش لا تزال موجودة على امتدادا شواطئ جنوب افريقيا اي اقل بالنصف من العدد المقدر حتى الآن.


واجرى العلماء هذا الاحصاء من خلال اخذ عينات انسجة من هذه الاسماك وتصوير زعانف هذه الحيوانات القانصة قبالة شواطئ غانسباي قرب كايب تاون خصوصا وهو موقع يضم عددا كبيرا منها.


وقالت ساره اندريوتي "استنتجنا من خلال ذلك ان الجيل الاخير من هذه الاسماك الكبيرة يشهد تراجعا سريعا وان العدد قد لا يكون كافيا من الان لضمان صمود هذا النوع".


وعزت الدراسة هذا التراجع الى شباك الصيد المضادة لاسماك القرش وتلوث المحيطات والوصيد. قد نشرت الدراسة في مجلة "مارين ايكولودجي بروغريس سيريزس" التي قدرت عدد اسماك القرش القادرة على التناسل ب330 سمكة في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً