العدد 5067 - الخميس 21 يوليو 2016م الموافق 16 شوال 1437هـ

"الطلاق"... تجربة فاشلة أم درسٌ لحياة أفضل؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... "أبغض الحلال" قد يكون صلاحاً لأحد الزوجين، في حين أنه يكون كابوساً مرعباً للبعض، رجلاً كان أم امرأة.

وتنتشر في أوساط المجتمع البحريني الكثير من هذه الحالات، إذ يرى البعض أن الزواج تجربة فاشلة، ولن يكرِّرها ثانية، ظناً منه أن الفشل قد يصادفه في حياته إذا ما ارتبط بأخرى.

إلا أن البعض الآخر، يجزم أن التجربة الأولى لقَّنته درساً إيجابياً لتفادي الأخطاء مستقبلاً.

هل أن الطلاق نهاية المشوار؟ كيف يمكن تجاوز الحالة النفسية للبعض ليبدأ حياته من جديد مع شريكة جديدة؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 101 | 3:05 ص

      تستحق الطلاق واكثر من هذا بعد
      (ابغض الحلال عند الله الطلاق) بعض الامور يمكن تداركها وحلها بدون اللجوء الى الطلاق ولكن في حال ان المرأة لم تحترم قدسية الزواج بتاتا قبل الزواج الاول واثناء الزواج وخلال اجراءات المحكمة للصلح وبعد الطلاق لاتزال على نفس المنوال وبعد الزواج الثاني لم تزل كذلك !!!! فأي امور يمكن تداركها لكي لايحصل الطلاق؟؟
      هي تستحق الطلاق واكثر هذا بعد

    • زائر 98 | 6:16 م

      طططط

      وخد وخد بس انت الخسران كلهم حريم انا ارفض الطلاق ليش في النهيه انت خلص عمرك وماعشته بحب وحترام للمراه ونا كنت مطلق بس هي الي طلبت الطلاق ويسرته لني كنت في حال عسير مدين فطلبت هي الطلاق وكانت تقول انك فقير ولا اصتطيع العيش معك طبعن انا رجال ومتفهم يسرته .

    • زائر 97 | 5:51 م

      لو ادري هذا اللي بصير لي تطلقت من الخطوبه او اول سنه قبل اول مولود او حتى عقبه لان صبرت نفسي بكذبه واحده ودمرتيني 20 سنه فبعد تصبري لنفسي 5سنوات اصيب زوجي بالسكر وطبعا انتهت الحياه فيما بيننا وانا مازلت بنت 30 سنه واستمرت المعاناه وياريت عاجب وما اقول الا انتظر الله ياخذ عمري لاني انا نفسيتي اشد تدميرا منه فاكيد اني اول من بموت وطبعا لو طلبت الطلاق الحين بكون النذله مع الطلاق طلبا للراحه النفسيه وليس لاجل الزواج الثاني بالعكس انا مع الطلاق متى ما احس اي طرف بحاجه اليه

    • زائر 100 زائر 97 | 1:11 ص

      الطلاق أرحم مما تعانيه

    • زائر 96 | 3:15 م

      الى الحتنكور .. كم مره قلت و خاطبت القراء لا احد يكتب ام العريف لانه لقب غير لائق تقدر تكتب اسمي او الاستاذة الفاضلة لكن عجبني اليوم الهجوم عليك لانك تعتقد نفسك فيلسوف الزمان ... ام محمود

    • زائر 95 | 2:33 م

      بعض التعليقات السابقة كتبت بعض النساء انها تعلم ان زوجها عنده صديقات و عشيقات فلبينيات و يكلمهن واتساب و يرسل الصور و هي ما زالت متمسكه بالزوج اللعوب و لم تطلب الطلاق من اجل الاطفال اقول يا للعجب من هذا الزواج ...

    • زائر 94 | 1:44 م

      الي يقول ان المطلقات مو زينين .. اقوله واأسفاه على عقليتك الصغيره المجرده من العقل نفسه ..
      لو اختك او امك او بنتك متطلقه يعني هم يلعبون مو زينينن ؟
      الي تبي تحافظ على روحها تقدر تحافظ لو كانت وسط الف رجال
      بس هل الرجل يقدر يحافظ ويمنع نفسه مع إمرأه واحده فقط هي كفيله بإغوائه

    • زائر 93 | 1:40 م

      والله اتمنى ان اتطلق ..

    • زائر 91 | 12:25 م

      والله تغربلنا بالزواج هالايام ، انا متزوج واللي مخلني لحين معاها اولادي
      تعذبنا يشوفون مسلسلات تعال سو نفسهم
      يشوفون خواتهم نبي نفسهم
      انت تشتغل سواق و عامل و خادم و تصرف عليهم احسن صرف و اخرتها مايعجبهم العجب ولا الصيام في رجب

    • زائر 99 زائر 91 | 12:41 ص

      هذا أحسن رد ????

    • زائر 84 | 11:35 ص

      الطلاق تجربة فاشلة جداً
      يعني المرأة تموت بس لا تتطلق
      لان الطلاق بهدلة
      خليك يا اختي المؤمنة على مجنونك إلى أن يشاء الله يا أهو يموت أو انتِ تموتين
      ظل راجل و لا ظل حيطة

    • زائر 81 | 10:24 ص

      أعتذر مقدما على سأكتبه بس هو الواقع بعينه
      الزواج هالايام مجرد شهوه جنسيه فالغالب . خطوبه وعلى طول يحدث الزواج في يوم العقد. وبعد ذلك مشاكل وفي ناس تتطلق في أقل من أسبوع. والولد لم يتجاوز العشرين والبنت في الثانوي.
      العتب على الاهل خوفا عليهم من الحرام يجعلون الخطوبه لعدم الوقوع في الحرام.
      وهناك من المرضى والمختلين من يتربص بالمطلقات الصغيرات ويخلونها على هالحال طول عمرها ليما يلطف بحالها واحد عنده ضمير ويتزوجها دائم . ومايحتاج نكمل ونوضح أكثر. قلنا شرع بس مو جذي .

    • زائر 83 زائر 81 | 11:33 ص

      ليس مرض او اختلال بل قلة وازع ديني و اخلاقي و انحطاااااط تايم ...

    • زائر 87 زائر 83 | 12:06 م

      الا مرض وإختلال . ليش حبيبي هي سياره إجار . من يرضاها على أهله . حسبي الله ونعم الوكيل .

    • زائر 79 | 9:46 ص

      قد يكون كذلك ولكن هناك حياة اخرى اسمها اﻵخرة أولها القبر المادي والمعنوي (الحياة البرزخية الروحية) الفاصل الزمني بين القبر ويوم البعث والنشور(وهو يوم الحساب والوقوف بين يدي الله سبحانه)هذه أجواء بتمر على اﻻنسان اما أن تكون أجواء خير واستبشار وسرور أو تكون أجواء شروويل وحسرةوقبل القبر حياةقصيرة تسمى الحياة الدنيا الدانيةومشاكلها واجدمسألةالطلاق أسبابه كثيرةفلانه عندهاواني ماعندي تصيرنكدةوبيت جحيم بالنسبة للرجل ما يعرف يتعامل مع حواء الوردةاللي عنده انت اتنازل ألف مرةولين الكلام ياحواء اصبري شوي و

    • زائر 71 | 7:22 ص

      الطلاق حل لوضع غير سليم ويصعب ايجاد حلول له ..ومع وجود الأولاد تتعقد مسألة الطلاق لماله من الأثر السلبي ع جميع أطراف هذه الأسرة ...جربت وتطلقت ولكني رجعت لأجل اولادي فحياتي باتت لإجلهم وأجري عند رب العالمين ..

    • زائر 80 زائر 71 | 10:03 ص

      رحمتك يارب

      تعبت وصل عمري الى 35 سنة وماازوجت مع اني جامعية وموظفة وعندي ارض كل الي سويت معاهم مقابلة رفضوني ليش ماادري تعبت

    • زائر 90 زائر 80 | 12:17 م

      بتحصلين اللي أحسن منهم
      لا تقبلين بأي واحد تتبهدلين معاه
      طلبي من الله يعطيك اللي ما تتمنين
      الله كريم

    • زائر 88 زائر 71 | 12:10 م

      يمكن مسوين لك عمل يمنعك من الزواج اذهبي إلى رجل دين يعطيك بعض الآيات الكريمة و من المعروف أن قراءة سورة مريم مجربة للزواج ...

    • زائر 89 زائر 71 | 12:15 م

      انتِ صح و اللي سويتيه هو عين العقل و الله يعطيك الصحة تتحملين و تربين الأولاد و تثمر التربية فيهم بالبر لكِ

    • زائر 69 | 7:07 ص

      غلطان الزوج او الزوجه اللي يعيشون مع بعض في عذاب و مشاكل ، لان الانسان بيعيش مره ، عيشوا حياتكم براحه و اقطعوا مصدر المشاكل، الحياة فيها الكثير من الفرص للحصول على زوج او زوجه افضل

    • زائر 68 | 7:05 ص

      الطلاق حل و هو مثل العمليه الجراحية لبتر عضو من اعضاء الجسم اذا صابه عطب ، افضل من يتضرر الجسم كله

    • زائر 59 | 6:26 ص

      تدمرت حياتي بعد الطلاق بسبب العائلتين فأهلها يريدون مني ان أكون مطيع لهم يتحكمون بي و اهلي يريدون منها ان تكون مطيعه لهم و خادمه لهم
      تحدثت مع ابيها قبل الطلاق و طلبت منه ان يمنع زوجة ابنه الأكبر من الضغط و التحريض على زوجتي
      الأب لا كلمة له على زوجة الابن و بطبيعة الحال الزوج
      استمر تدخل الى ان دخلنا المحكمه أخذت تبكي امام القاضي قالت : لا مشكلة او عداء بيننا لكن الطلاق هو الحل لوقف هذا الطوفان من التدخل والحرب بين العائلتين فكل عائله تريد ان تثبت الى العائله الثانية اننا بين يديها مطيعين لها.

    • زائر 102 زائر 59 | 1:52 ص

      كنت تقدر تبعدها وتبعد نفسك عن هالضغط النفسي
      تختلون فترة انت وهي فقطططط
      لين يعرف الكل ان ماله شغل فيكم !

    • زائر 56 | 6:20 ص

      نعرف الكثير من فشل في الزواج الأول و الثاني و نجح في الثالث و عاش في سعادة و استقرار اعتقد من الخطأ الاستمرار في الزواج الفاشل و في الطلاق العاطفي لأنه مدمر للنفس البشرية و لجميع مباهج الحياة و كل الجمال لا تراه بسبب الاكتئاب ..

    • زائر 54 | 6:14 ص

      أسباب الطلاق كثيرة الخصها في التالي الخيانات بجميع أشكالها و الهواتف الذكية ساعدت على ذلك أو السفر من أجل المتعة أو التفاوت الفكري و الثقافي و عدم الانسجام العاطفي و عدم التسامح و عدم الإنفاق و تحمل المسئوليات و أخيرا الروتين و الجمود في العلاقة....

    • زائر 53 | 6:12 ص

      الزوج المحنك هو من يصنع من الزواج حياة ناجحه....فالمراه لا تريد من الرجل الا المعامله الطيبه..كلمه واحده تجعل منها انثى بمعنى الكلمه...ولا تقول يجب ان تصبر الزوجه على زوجها ...ليش لماذا لا يصبر هو عليها ...الحق للزوج في كل الاحوال؟ وماذا عن تلك الزوجه... ان عاملتها بما يرضي الله ستكون لك الام والاخت والحبيبه والعشيقه...واما ان ساءت معاملتها فلن ترضي ..ستصبر وستصبر ولكن هناك حدود للصبر فهي بشر ..وقي نهاية المطاف سوف تنسحب لتعيش حياة افضل فهناك رجال كثر غيره يقدرون المراه.

    • زائر 51 | 6:06 ص

      جود علي مجنونك لايجيك اله اجن منه الحياة الزوجية مبني علي التفاهم وبنا المستقبل الغضب والكدب والخيانة والتسلط الي اخر هو سبب الطلاق

    • زائر 49 | 5:58 ص

      ما أمر من الطلاق الا الناس وكلامهم و اهل الطليق اللي يطلعون كلام على طليقته حتى يطلعون ولدهم ملاك وان العيب كله في بنت الناس .. لهم يوم والله ينتقم من كل شخص طلع كلام على بنت ناس والعيب مو فيها وكما تدين تدان ..

    • زائر 47 | 5:32 ص

      آلام و جراحات الطلاق تبقى مدى الحياة، خصوصا اذا لم يكن هناك داعي و سبب واضح للطلاق،و إن تزوج الشخص الان أن الذكريات الأليمة لا تزول،لأنها دمرت في أفضل مراحل العمر و هي مرحلة الزهور و التفتح.
      فكيف يستطيع الشخص محو هذه الفترة و تبعاتها من حياته.
      أحسنوا الإختيار و لا تلجئوا للطلاق الا اذا اتفق الطرفان على ذلك و لا تظلموا لأن الله فوق كل ظالم.

    • زائر 41 | 5:08 ص

      حتى لو الوحدة بتفكر تعيش حياتها وتتزوج بعد زواجها الاول الفاشل ... تتراجع لان في قانون غريب يسمح للابو اللي ما يدري بجهاله ان ياخذهم من عند امهم اذا تزوجت ... مو محبة في جهاله ومو لان ما يبي زوج امهم يربيهم ... لا بس قهر وحرقة قلب لامهم

    • زائر 40 | 4:56 ص

      بعض الاحيان يكون السبب ام الزوج او ام الزوجة يتدخلون في حياة اولادهم ضنن منهم انها لمصلحتهم ويخربون علاقة الزوجين و بالذات ام الزوجة يعورها قلبها لانه بنتها بتطلع عنها وتبتدي فتن ومشاكل وتحريض وهيه ما تدري انه الي تسويه ممكن يخرب سعادة بنتها الله يرحم زمن اول

    • زائر 52 زائر 40 | 6:08 ص

      هناك النصائح المدمرة من اخوان الزوج و أصدقاء الزوج بالنسبة لي المشاكل جاءت إلينا من نصائح غير حكيمة من الخارج تسببت ب زلزال في العلاقة الزوجية و لولا اني عاقلة جدا لأنفصلنا من سنوات ...

    • زائر 37 | 4:42 ص

      الطلاق وإن يكن ( أبغض الحلال ) فهو حل لل..... التي تكونت بسبب سوء الاختيار أو لأسباب أخرى سواء كانت منطقية أو غير منطقية

      لكنه يبقى مرّ المذاق ونتائجه في الأغلب سلبية على الطرفين خصوصًا مع وجود أطفال

      الله يوفق كل زوجين ويهدي بالهم ويرزقهم الحب والمودة والوئام والسعادة

    • زائر 36 | 4:41 ص

      الحمد لله تطلقت وحياتي تغيرت كثير للاحسن طبعا احمد الله ع الطلاق اللي خلاني اطلع من الظلمات الى النور بالعكس درس لي وعايشه مرتاحه بالعكس الطلاق رحمه للاثتين فلك الحمد ياربي

    • زائر 73 زائر 36 | 7:35 ص

      فرحي روحك بهل الكلام . المتزوجة يكون زوجها فقط هو المسؤول عنها. اما المطلقه الكل مسؤول عنها ويراقبها ولاتسلم حتا من مراقبة الجيران. الزواج استقرار نفسي وعاطفي وهو اساس الحيآه والوجود.

    • زائر 78 زائر 36 | 9:44 ص

      الزواج الناجح فقط و ليس الفاشل لانه بلاااااء

    • زائر 35 | 4:22 ص

      المرأة العنيد ليهم ها زوجها ولا أولادها ابدا لانها في النهايه ستحكم المحكمة الظالم لها وسوف تطمئن قلبها بفقه يدفعها الفقير الزوج الذي يكد ليل نهار على إطعام اطفال قد زرعت الأم العنيد فيهم بغض الأب وعلمهم القساوسة وبدون أن يدرون هم كره اباهم فلو ثوب العقوق للوالدين والسبب المحكمه في تشتيت العوائل مهمتهم يالله يلي بعدو /بطرس قلم تم الطلاق/انتبهي يا أولادكي إلى النار من حيث لايعلمون لقد ارتكبت إثم كبير انتي والمحكمة والمحامي ابتاعك

    • زائر 42 زائر 35 | 5:08 ص

      ممكن واحد يترجم الكلام ذي اللي فوق

    • زائر 48 زائر 35 | 5:51 ص

      انا سوف اترجم لك المرأة العنيدة لا يهمها زوجها و لا أولادها ابدا لأن في النهاية المحكمة الظالمة ستحكم لها و سوف يطمئن قلبها بالنفقة التي سيدفعها الزوج الفقير الذي يكد ليلا و نهارا من أجل إطعام الأطفال الذين زرعت فيهم الأم العنيدة بغض الأب

    • زائر 50 زائر 35 | 6:00 ص

      و علمتهم القساوة و بدون أن يدرون هم كره اباهم و عقوق الوالدين و السبب هو المحكمة التي تسببت ب تشتيت العوائل ب جرة قلم يتم الطلاق انتبهي إلى اولادك و لا ترميهم في النار و هم لا يعلمون لقد ارتكبت انت و المحكمة و المحامي إثم كبير .. ترجمة ام محمود

    • زائر 55 زائر 35 | 6:17 ص

      زائر 35
      طبيعي تطلق منك
      طبيعي

    • زائر 32 | 3:37 ص

      الطلاق بغيض في القرآن ولكنه فك مشكلةبين طرفين المشكلة فيها والسبب الوحيد أولا ترجع الصراع والعناد
      عند المرأة فيما لايريد الرجل كاارتياد /يا الأسواق والمجمعات والسينما وكثرة من استعمال واتساب بدون معلومة الزوج وخروجها بدون اذنه//////أما الرجل فهذه مشكله أكبر قد يكون لديه ضعف جنسي فلايشبعها /أو أنه ظنون/أو أنه احمق سريع الغضب/غير اجتماعي مع الناس /ليس لديه اصدقاء /لايقبل دخول بيته حتى اصدقاؤه/الغيرة لديه عنوان ظنه السيئ/وفق الله الجميع لما فيه صالح الزوجين(أن شاء الله في عشه سكن بس هو قوي جنسي

    • زائر 31 | 3:21 ص

      و ان كان الطلاق موضة هالايام، لكن الطلاق احسن من ان اثنين ما يناسبون لبعض يعيشون باقي حياتهم بدون استقرار

    • زائر 30 | 3:17 ص

      جاء لخطبتي ولم اكن اكترث ولا حاطه في بالي مشاكل ولا امور ماديه ولا اي شي ..كنت سعيده لاني ساتزوج لان فكره الزواج عندي كبنت تعني حب ..احترام وغير ذلك ..فانا كنت كالفراشه التي تطير كل يوم وتتراقص بفرح اينما حلت حتى ذلك اليوم الذي تحطمت فيه من اول يوم حين لقيت اني قد اصبحت كالجماد ..لا احساس بالمشاعر ولا المسؤليه وغيرها الكثير ..وكل يوم اقول في نفسي سيتغير الوضع وساصبح سعيده..والى يومنا هذا لم اصبح سعيده..بل تحولت من تللك الفراشه الملونه الى فراشه باهته مجففه كالجماد.

    • زائر 92 زائر 30 | 12:48 م

      أحمدي ربك انك مازالت فراشة حتى لو باهته
      يعطيك العافية

    • زائر 29 | 3:13 ص

      مشكلتي مع أم العيال انه اصبحنا دأئما في شجار لإسباب تافهه ولكثرت تدخلها وحشرها في كل شئ وهذا الامر يزعجني كثيرا يمكن غالبية الايام صامت عنها لارتاح نفسيا عن مشاكلها ونكدها المستمر وهذا يجعلنا يوم بعد يوم في بعد عاطفي وعزوف عن بعض والأمر من هذا كله تحاول أن تأجج الأولاد للوقوف في جانبها و لكثرت صمتي عنها لفترة طويلة بعض الأحيان تجن وتطلب الطللاق مني وأنا اتجاهل هذا حفظا لمشاعر الأولاد وصونا لتماسك الأسرة ولكن طفح الكيل ساعدوني في الحل . هل الطلأق هو الحل لهذه المشاكل وما ذنب الأولاد ؟

    • زائر 33 زائر 29 | 3:46 ص

      سافر معاها بدون الاولاد عاملها كالعروس الجديده وتكلموا بكل صراحه اخبرها ان هذا التصرف يزعجك بس لا تنسى تذكر لها حسناتها وعطها فرص لا تفكر الطلاق يشتت الاولاد وهم مالهم ذنب

    • زائر 34 زائر 29 | 3:48 ص

      كل ما تذكر الشي الي يضايقك منها تذكر بالمقابل في اشياء كثيره تريحك فيها وتذكر انت بعد مو كامل هي بعد تتضايق من بعض تصرفاتك حتى لو ما قالت يمكن هي تتصرف بشكل يضايقك عشان تلفت نظرك وتبيك تهتم فيها راجع امورك وغير معاملتك

    • زائر 28 | 3:09 ص

      ببساطه الناس ما تحب تتعب نفسها اقل مشكله قالوو طلاق ما عندهم فلسفه شلون يحلون الاختلافات الي بينهم ويتقربون من بعض سيده طلاق وهذي المشكله ليس حلها بالطلاق والزواج من الاخرى لنها ستستمر المشكله واحب انوه انا شاب عازب

    • زائر 63 زائر 28 | 6:37 ص

      زائر ٢٨ شاب اعزب و قاعد تتفلسف و تفتي ! روح تزوج اول بعدين تعال واجهنا

    • زائر 26 | 2:25 ص

      المشكلة في نقطتين : الأولى هي ضعف الثقافة الأسرية والحب والثانية هي الإنفتاح المبالغ فيه وضياع الوازع الديني و الأخلاقي .
      وكل نقطة يبغي ليها كتاب لمناقشته .

    • زائر 25 | 2:18 ص

      الطلاق هو الحل عندما تكون الحياة مستحيلة فقط وليس للمزاج

    • زائر 24 | 2:13 ص

      الطلاق تجربة فاشلة تقود لدرس مهم يتعلمه الشخص في الحياة ... و هذا الدرس اما انه تكون افكارك بناءة او هدامة ... يعني اذا وحدة تطلّقت لأن أهل زوجها هم سبب الطلاق ممكن تتصرف في الزواج الثاني بعقل و تبدء تتقرب من أهل زوجها الثاني و تتعلم كيف تكسبهم و ممكن انها تكرهم من البداية و تحاول تبتعد عنهم ... نفس الشي اذا كان سبب طلاق الرجل تسلط زوجته الاولى يمكن مع زوجته الجديدة يصير رومانسي حتى يتقرب ليها و ممكن يصير متسلط عليها من البداية

    • زائر 23 | 2:12 ص

      الطلاق بعض الاحيان أكرم وافضل
      كل مشكله وكرامه وعدم احترام صادني كنت افكر بالانفصال الى انه يمر الوقت وتنعاد المشكله
      الى ان أصبحت لا أكن مشاعري السابقه لشريك الحياة فكل شي' تغير بسببه
      كل فرصه تأتي بيدي للإنفصال .. أعطيه فرصه اخرى للتغيير
      الحمدلله على كل حال

    • زائر 22 | 2:07 ص

      سبب سوء الاختيار هو سبب رئسي للطلاق.كان عندي صديقة أتحب ال.. وتقووول كانت بعيشها في نعيم أفضل من أخذ لي.... ومن اخذته من بعد 3 أشهر شافت وياه المررررر بخيل وعيار وجمبازي ولحد الحين على الرغم عيلت منه وكل ماتصير مشكلة معاه اتقول له تبي تتطلق. تعالي يبة شلون تتطلقين.اتقول عشان يعطيها مشاعر الحنان واهتمام واحد غيره كل مرة أنقول له بطلقك مابي جهال منك.وقحة بمعنى الكلمة

    • زائر 15 | 12:54 ص

      انا عن نفسي درس ولا بد من الاختيار بامعان في المرة القادمة،يا شعب اخذت مرتي بس اللي عرفته في المقابلة انها شعبية و تختلط بل مجتمع وعندها هاي نشنل دبلوم يعني عندها تجارب بس المصيبة لقيت نفسي ماخذ ياهلة افكر لو جبنا ولد ويش بيتعلم متى بعلمه و انا اشتغل برجع تعبان لا استهين فيها بس حرام اضيع عمر ولدي خصوصا انا مقاسي في صغري مثلا اشيل قلم جلكسي النوت قدامها و اقول ليها ركبيه تقول ما اعرف و اخاف و كنت هادئ داك الوقت لهدرجة،في نضركم ويش الحل افكر بل انفصل في ناس تقول لية هذا سبب مو مقنع ساعدوني في حل

    • زائر 17 زائر 15 | 1:25 ص

      صل على النبي ... شنو قلم نوت ما تعرف علمها . كبر عقلك. أهم شي أخلاقه ودينه . لاتتلصق فيها واجد وطلع بروحك ويالشباب يعني ليكون مفتكرها واحد من الشباب البنت غير ومع الوقت بتتعرفون على بعض. بس اذا هي تصرف واجد ومهمله ومونظيفه وعصبيه وماتحترمك هذا شي ثاني . عقليتها صغيره بحكم تعامل اهلها معاها . وكل البنات هالزمن نفس الشي انا اكثر من عشر سنوات متزوج ومومتفقين على كثير من الامور . بس تقدر تكلمها بهدوء وتنصحه. وتقول لها والكثير منهم ما يتقبلون النصيحه. بس اذا شي غلط ما اسكت واقول اللي في خاطري وازعل

    • زائر 18 زائر 15 | 1:29 ص

      هي شعبيه ما اهله وربعها . بس وياك غير . انا متوزج من زمان والمره ليومك هذا تستحي مني وتحترمني ومعا صديقتها واهلها وشغلها ومعا الجهال غير . خلك معاها وراجع نفسك. الا اذا انت ماتبغيها فهذا شي ثاني .

    • زائر 20 زائر 15 | 1:53 ص

      الذي كتبته مضحك انا عندي ٣ هواتف سامسونج و لا مره عرفت اركب القلم في مسرحية قديمة ل عبدالحسين عبدالرضا و هو القاضي ذهب اليه متزوجين صغار في العمر و الزوج ناعم جدا يريدون الطلاق و السبب انها اعطته ماء حار او شاي حرق شفايفه ..

    • زائر 27 زائر 20 | 2:27 ص

      احترقت براتمي ... هههههههههه
      حسب الله على بليسك ذبحتني من الضحك
      جمعتكم خير جميعا ...

    • زائر 39 زائر 15 | 4:50 ص

      هل زوجتك ما تفهم أشياء واجد في الحياة او بس في الأمور اللي تخص الرجال ... يعني أني زوجي على طول يعيرني أني ما اعرف اسماء القطع مال السيارة و غيرها من هالأمور بس أني ثقافتي واسعة و اي أمور ثانية عنده أسئلة عليها اقدر اجاوب عليها و أني اللي ادرس الجهال و احل واجباتهم ... أتوقع لازم تعرف شخصية زوجتك بالأول قبل لا تحكم عليها من نظرتك كرجل

    • زائر 82 زائر 39 | 10:56 ص

      لا وايد امور نفس المثال اللي دكرته بما معنى ما تحب تطور من عقلها ولا عندها قابلية انها تطور ، زائر 20 تعال بعلمك

    • زائر 14 | 12:51 ص

      الطلاق ليس كابوسا مرعبا بالعكس هناك من يحتفل بهذه المناسبة و يعمل كعكة الطلاق عليها عروس و معرس و لكن بعيدين عن بعض منفصلين و تدعوا االصديقات ل الاحتفال .. يمكن في الماضي يعتبرونه و صمة عار و خلل عند النساء و الرجال و لكن الان تغيرت المفاهيم و النظريات ...

    • زائر 44 زائر 14 | 5:17 ص

      لاتزال نظرة المجتمع للمرأة المطلقة نظرة دونيه يا أم العريف وتدور حولها الشكوك و يتحدثون عنها بالسوء وحتى صديقاتها يخفن من إدخالها بيوتهن خوفا على أزواجهن و بعض الرجال ينظر للمطلقة على أنها فريسة سهلة للزواج المؤقت ...... الحتنكور

    • زائر 65 زائر 44 | 6:52 ص

      زائر ٤٤ نظرتك للمطلقه دونيه و غير محترمه ، بنت الأجاويد تصون نفسها احتراما لنفسها و خوفا من ربها ! اما كلام الناس امثالك فهذا لا يعني شيء ، هل الافضل ان الزوجه تعيش مع واحد معذبه هي وأولادها او انها تتخلص منه و تعيش مرتاحه ؟ رضا الناس غاية لا تدرك

    • زائر 75 زائر 65 | 7:57 ص

      إلى زائر رقم 65
      هذه ليست نظرتي للمطلقة بل كتبت نظرة أغلب أفراد المجتمع لها لدرجة أن البعض يعارض بشدة زواج إبنه من مطلقة حتى لو كانت مظلومة و طليقها هو الغير سوي ، أتمنى الفكرة وصلت ..... الحتنكور

    • زائر 45 زائر 14 | 5:24 ص

      الطلاق كابوس مرعب لبعض المطلقات خصوصا لما تكون المطلقة ليست ذات جمال ولا علم ... الخ فرصتها ضعيفة للإرتباط مرة آخرى وتبقى حبيسة منزلها تعاني من الوحدة و الأمراض النفسية و تتمنى من يطرق بابها للزواج ..... الحتنكور

    • زائر 13 | 12:49 ص

      الطلاق ليس نهاية المشوار طبعا..انا لدي صديقين مرو بتجربة الطلاق وتأثرت نفسيتهم في البدايه وهذا واضح على وجوههم لكن هم الان متزوجين ولديهم اولاد والحمدلله ..اعتقد اذا اردت ان تتجاوز هذه الحاله النفسيه عليك بان تفتح قلبك لاقرب الناس اليك وتتزوج مره ثانيه

    • زائر 11 | 12:34 ص

      الطلاق تجربة ناجحة عند البعض جعلتهم يعيشون الحياة من جديد بعد ان كانوا على حافة الجنون من كثر الهواش و التصادمات و العنف الاسري و الضرب المبرح ..
      هناك ازواج فاشلين لا يصلحون للزواج و لا يعرفون يعاملون المرأة وهؤلاء غدا حسابهم عسير ..

    • زائر 43 زائر 11 | 5:13 ص

      ويمكن يكون الخلل من الزوجة يا أم العريف وهي من تثير المشاكل و تعاني من أمراض نفسية و عصبية و شكوك و ظنون أدت لتحول زوجها لوحش يعاملها بهذه الطريقة الغير حضارية الشبيهة بعالم الغاب ..... الحتنكور

    • زائر 67 زائر 11 | 7:01 ص

      التوحش كان واضح من بداية الارتباط اي من الخطوبة و الضرب كذلك و الفارق الفكري و الثقافي ادى الى التباعد و الى انعدام و صعوبة الحوار و الزوجة تحملت كل هذا من اجل هدف واحد و هو عدم تشتت الاسرة

    • زائر 76 زائر 67 | 8:01 ص

      من الخطوبة ضرب و تفاوت فكري و ثقافي و عدم إنسجام و استمرت معه ، أسمحي لي الخطأ من الزوجة وليس منه ، رجل بهذه الصفات المفروض لا تجلس معه يوم واحد ، و أين أهلها عنها ..... الحتنكور

    • زائر 9 | 12:27 ص

      التضحية من اجل الاطفال شيء مهم للحاضر و المستقبل و تحمل الالام و الهموم و حياة النكد و التعاسة مع انسان متوحش و لكن الى متى ؟؟ ال ان يمضي العمر و ينتهي في زواج فاشل بدون ايجابيات ..

    • زائر 8 | 12:24 ص

      اذا رجعت لمشاهير التفاسير كالميزان والامثل بتعرف ان الآية ماليها شغل بالزواج لا من بعيد ولا من قريب

    • زائر 7 | 12:23 ص

      انا ارى ان الطلاق راحة نفسية من العذاب و الجحيم و المشاكل و من عدم التفاهم و عدم الانسجام و عدم الحب .. ما فائدة الازواج يعيشون كل هذه السنوات مع بعض بدون احساس و بدون شفقة .. هناك حياة جديدة و زواج جديد و بداية سعيدة وجمعة مباركة للجميع ..

    • زائر 19 زائر 7 | 1:50 ص

      انا معك اخي الحياة الزوجية إذا لم تستقيم على نهج واحد بالحب والمودة وسكن نفسي لقوله تعالى وخلقنا لكم من أنفسكم أزواج لتسكن إليها وجعلنا بينكم مودة ورحمة وما فائدة الزواج والاستمرار فيه بنكد ومشاكل وإذا هناك أطفال تكون الطامة الكبرى حيث انهم مذبذبين بين الأب والأم فلابد أن يصحي الأب لمصلحة الأطفال ويغني الله كل من سعته انا حاولت الإصلاح وعطيت حتى جعلتني مفلس وهي تقول هل من مزيد وفوق هذا لا احترام ومشاكل دخلتني في طريق ما كنت اعرفه طريق المراكز والشرطه في سبيل إرضاء غرورها وطمعها واستجابة له

    • زائر 6 | 11:24 م

      الرجال في أمل يتغيرون أما النسوان من يعد ما تتطلق تخترب

    • زائر 21 زائر 6 | 1:57 ص

      شهالتجني والتخريف ؟؟ والله ناس ما تعرف العيب
      عموما ادا مافي جهال الطلاق يكون اسهل وحتى المره يبين ليي أسهل تعرف ، بس ادا في هني مشكلة عودة والجهال نتيجتهم مشكلة ، اللي أدهي هو( الطلاق العاطفي )

    • زائر 46 زائر 6 | 5:31 ص

      كلامك صحيح بعضهم يختربون خصوصا إذا بقت فترة طويلة محد تقدم لها تشوفها نفس المجنونة مقابلة النت و تكلم العشرات لعلها تحظى برجل يطرق بابها وكلما مرت السنوات و تقدمت في العمر زاد جنونها ..... الحتنكور

    • زائر 66 زائر 46 | 6:56 ص

      زائر ٤٦ من ردودك باين انك انسان ما تحترم المرأة ، تحتاج لعلاج نفسي

    • زائر 77 زائر 66 | 8:05 ص

      بالعكس يا زائر 66 أنا أحترم المرأة المحترمة الشريفة العفيفة جدا جدا فهي أمي و أختي و زوجتي و بنتي و أعتقد بأني لم أعمم على كل النساء بل قلت بعضهن وهذه حقيقة لا ينكرها أحد ..... الحتنكور

    • زائر 57 زائر 6 | 6:23 ص

      وش تقصد بتخترب يعني تضمن بنتك أو زوجتك أو أمك أو اختك لو تطلقوا مل يختربون الله يبليك عشان تشوف وش تقصد هذي لأن نظرتكم اي وحده تطلق تبغي ....الله ايسود بوجهك

    • زائر 58 زائر 6 | 6:24 ص

      انتو حتى البنت لي ما جاها رزقها وطوفت ال 35 قلتون اكيد خراب وفيهم شي
      خاااف ربك
      هذي عقلياتكم عبالكم هالنوعيه من النساء وصخين نفس تفكيرك الوصخ

    • زائر 74 زائر 6 | 7:36 ص

      كيف النسوان تخترب بعد الطلاق اخلاقيا و سلوكيا ؟؟ هذا الكلام غير صحيح لان عندي الكثير من الزميلات مطلقات و حياتهن اصبحت افضل مئة مره و حتى حالتها النفسية و صحتها افضل و اصبحت سعيدة و تسافر للحج و الزيارة كل عام ...

    • زائر 86 زائر 6 | 11:57 ص

      تفكيرك و كلامك التافه هو اللي يخرب مجتمع
      يا حبكم حق تحقير غيركم و طعن في شرف الناس
      الله يبليكم علشان تحسون لان ما في احساس بالمرة

    • زائر 3 | 10:58 م

      الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات. زمان اول الطلاق لا يعرفونه. والمقوله المشهوره في جميع وسائل التواصل وهي ( راحو الطيبين )

    • زائر 5 زائر 3 | 11:03 م

      الأولين يصيرون جيب لي وحدة الحين تصبر على رجلها سيدة طلقني ولا .... تهدد بعد .. مايهمها عندها جهال ولا مسؤوليه ولا همك الله

    • زائر 103 زائر 3 | 2:06 ص

      لا يجوز ان تقول الخبيثون للخبيثات للتعميم بالارتباط

    • زائر 2 | 10:38 م

      صباح الخير..الطلاق من يسمعون وحدة مطلقة في مجتمعنا طلعوا عليها الف عيب. .أما المطلق الي يسرح ويمرح. .ماعليه أي كلام. . ملاك وما يخطيء ابدا.. بي فكلتا الحالتين المجتمع ما يرحم ولا الناس تعذر وتدخل في الخصوصية واذا شي شافوه عابو عليه .. والطلاق نهاية حل مسدود وللأسف الأطفال هم الضحية ..بذات الفئة زايدة من عدم تفاهم الطرفين أو الخيانه ولها أسبابها بس الي يطلق مرتين هني الخلل من من بكون استغفر الله

    • زائر 12 زائر 2 | 12:38 ص

      تصحيح ل معلوماتك من يسمعون وحده مطلقة ركضوا عليها من اجل الزواج المؤقت و تشوف الطلب زايد عليهن كل مطلقة تتزوج العشرات في السر و هذه هي الموضة الجديدة في المجتمع ....

    • زائر 16 زائر 12 | 12:54 ص

      مافيها شيء عزيزي .. الله حلل هذا الزواج .. وحلو الواحد ينوع كل يوم وحدة بالحلال .. مو أحسن من أضل طول حياته على وحدة

    • زائر 38 زائر 16 | 4:44 ص

      اللي يقول الله حلل الزواج الموقت هات دليل من القران حرام وبدعه كل يوم وحده وكل وحده ما تدري عنها فيها مرض وع رجحو عقولكم وش هالتخلف

    • زائر 62 زائر 16 | 6:27 ص

      زائر 16
      لأنك رخيص تدور الرخص

    • زائر 60 زائر 12 | 6:26 ص

      لا تعمم
      اني مطلقه
      وما اشوف إلا تلفوني منتشر شوف من لي نشره وبوقااااااحه وبقباحه
      انتون لي من تسمعون فلانه أطلقت أو ترملت أو فوق ال 35 استخفيتون وقلتون اكيد تبغي مؤقت

    • زائر 85 زائر 60 | 11:53 ص

      ليش تتهمون المطلقات و تقذفونهم
      يا ما متزوجات خاينات و تطلع وراهم بلاوي
      الشريفة تبقى شريفة سواء مطلقة او متزوجة او عازبة
      النظرة الدونية بعد هاذي تهدم بيوت و تطيح بحظ البنات

    • زائر 1 | 10:33 م

      الطلاق درس ، لقد طلقت زوجتي ١٠ سنوات بعد ان تزوجنا عن حب لمده ١٠ سنوات ، الدرس الي ياخذ من الطلاق الأطفال وعذابهم النفسي ، بعد مرور ١٠ سنوات طلاق رجعت الي زوجتي وأم عيالي . نصيحته اخويه من لديه أطفال لا يطلق لان لكل مشكله حل ، وان كان الطلاق ضروري في بعض الحالات كونوا أصدقاء وليس اعدا ، لا تدخلو الأطفال في اي مشكله اجعلهم نقطه وصل للرجوع وليس مشكله للبعد ، الطلاق في مجتمعنا لا يرحم المطلقه ولا الاطفال مهما عملت .. الله يهدي النفوس ان شاء الله، فكر للغد ولا تفكر لحظيا ، لنجد أسباب الطلاق ونعالجها

    • زائر 4 زائر 1 | 11:01 م

      نستفيد من الدرس... ياليت الأغلبية يتعظون. ..بس شلون يعوض السنوات الضياع الي فقدوها الأطفال ماليهم ذنب

    • زائر 10 زائر 4 | 12:31 ص

      انا معك ، بس بالإمكان تعويض الأطفال بعد الرجوع ويجب ان يتفهموا ويعرفوا اثاره للمستقبل

    • زائر 72 زائر 1 | 7:35 ص

      اي والله صدقت الطلاق لا يرحم المطلقه ولا اولادها حتى الاولاد يقولون عنهم هذلين امهم مطلقه يعني يستهزئون فيهم والله بنت مقبله على الزواج لما ام العريس عرفت ان ابوها مطلق امها فركشت الزواج لان بالنسبه لها البنت بتتطلع على امها او ان اسرتها مفككه هالنتيجه راجعه حتى الى ابناء المطلقه !!!

اقرأ ايضاً