العدد 5060 - الخميس 14 يوليو 2016م الموافق 09 شوال 1437هـ

الأمم المتحدة: فقدان أكثر من 700 رجل وفتى في العراق

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق اليوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016) أن نحو 740 رجلاً وفتى هم في عداد المفقودين في العراق بعد أن كانوا محتجزين لدى ميليشيات شاركت إلى جانب الجيش العراقي في المعارك لاستعادة السيطرة على الفلوجة من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وأوضح المبعوث يان كوبيس أمام مجلس الأمن الدولي أن بعثة الأمم المتحدة في العراق تلقت تقارير موثوقا بها عن عمليات تعذيب وقتل وخطف نفذتها الميليشيات وقوات الأمن العراقية خلال الهجوم العسكري لاستعادة السيطرة على الفلوجة التي كانت معقلا لتنظيم "داعش".

وأعلنت القوات العراقية في نهاية يونيو/ حزيران تحرير هذه المدينة بالكامل.

وقال كوبيس ان مسؤولين في الأمم المتحدة أكدوا ان 95 رجلاً لا يزالون في عداد المفقودين بعد ان اعتقلتهم ميليشيات تقاتل تحت مظلة ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية في 25 مايو/ أيار في شمال شرق الفلوجة.

وأضاف أن 643 رجلاً وطفلاً لا يزالون أيضاً في عداد المفقودين بعد ان قادتهم جماعات تابعة لتلك الميليشيات في 5 يونيو/ حزيران الى جهة مجهولة بينما كانوا يغادرون قرية الصقلاوية على بعد نحو 10 كيلومترات شمال غرب الفلوجة.

وشدد على ضرورة أن تتخذ السلطات العراقية "إجراءات سريعة لتحديد مكان الرجال والفتيان المفقودين"، وضمان إحالة مرتكبي هذه الأعمال على القضاء.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي تشكيل لجنة تهدف إلى التحقيق في انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم مزعومة ارتكبت في الفلوجة.

وأكد كوبيس ايضا ان "الدروس" من معركة الفلوجة يجب أن تؤخذ بالاعتبار في وقت تستعد القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل، ثاني اكبر المدن العراقية، من تنظيم الدولة الاسلامية.

وحذر كوبيس من ان الاستجابة للحاجات الإنسانية على هامش العملية العسكرية في الموصل قد تكلف مليار دولار وستمثل "الازمة الانسانية الأكبر والأكثر حساسية في العالم سنة 2016".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:01 ص

      والامم المتحدة لماذا لم تحصي عدد اللذين فقدوا من زمن هدام الى داعش .. ؟
      لو كانت امريكا هي اللتي حررت المناطق مثل الفلوجة وغيرها :
      هل تقدر هذه الامم ان تقول شيئا عنها ؟
      ابواق اعلامية لن تقدم ولاتأخر ؟
      اين ذهب القلق ؟

    • زائر 1 | 2:03 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل الله المنتقم من هؤلاء الطائفين الحاقدين

اقرأ ايضاً