العدد 5059 - الأربعاء 13 يوليو 2016م الموافق 08 شوال 1437هـ

مدينة الشباب 2030 تكسر الحواجز بين الشباب والبرامج العلمية       

 من المؤمل أن تشهد مدينة الشباب 2030 في نسختها السادسة، والتي تقام برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، برامج نوعية واحترافية ستقدمها مراكز إعداد القادة والفنون والعلوم والتكنولوجيا والمركز الإعلامي، أملاً بتطوير إمكانيات الشباب البحريني، ورفع قدراتهم ومهاراتهم الشخصية حتى يكونوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة شئون الشباب والرياضة، وبالتعاون مع شريكها الاستراتيجي "تمكين"، على الارتقاء بقدرات الشباب البحريني في مختلف المجالات وخاصة في النواحي العلمية والإبداعية.

ويشهد مركز العلوم والتكنولوجيا اقبالا كبيرا على التسجيل في برامجه، حيث قال مشرف مركز العلوم والتكنولوجيا خالد عبدالله جناحي: "بدأنا منذ العام الماضي في إحداث تغييرات في المحتوى المقدم في البرامج العملية من أجل تشجيع الشباب على المشاركة بصورة أكبر عبر التركيز على الجانب العملي والمحافظة على الأجواء الشبابية والابتعاد عن الروتين المدرسي لكسر الحواجز بين الشباب والبرامج العلمية.

واضاف "بالفعل قد تحقق هذا الأمر ونلاحظ الآن اقبالا من الشباب على البرامج التي يقدمها مركز العلوم والتكنولوجيا، وأصبحنا من أسرع المراكز التي أنهت المشاركات بها، وبلغ اجمالي المشاركين نحو 550 شخصاً من مختلف الفئات العمرية، لافتا إلى أن هناك برامج جديدة تقدم لأول مرة هذا العام وتعد تطويرا لما كان في العام الماضي، مثل برنامج الرسم الثلاثي الأبعاد المتقدم، وكذلك هناك برنامج خاص بإعادة التدوير الذي يعمل على تحفيز الشباب لتغيير نمط حياتهم عن طريق تعلم طرق التدوير باستخدام مواد تمت إعادة تدويرها او تم القاؤها في سلة المهملات، وأن هناك برنامجاً عن الطاقات المتجددة يتيح للطالب التعرف على كيفية الحصول على الطاقات البديلة الموجودة من حولنا من خلال الطاقة الشمسية والطاقة الحركية، بالإضافة إلى برنامج الزوارق السريعة الذي يساعد على صنع وابتكار الزوارق وأساسيات الروبوت، وكذا برنامج الإصابات والعلاج الطبيعي.

ونوه إلى أن هناك اقبالاً كبيراً على برنامج csi المختص في العلوم الجنائية حيت يتم تدريب المشاركين على كيفية الكشف عن الحقائق والأدلة عند حدوث جريمة ما من رفع البصمات الموجودة في مسرح الجريمة وكيفية ارتكاب الجريمة ومسبباتها.

وأشار جناحي إلى أن مجموعة متميزة من المهندسين يشاركون في تقديم البرامج هذا العام مشيدا بتعاون العديد من الجهات على رأسها وزارة الداخلية والشركات مثل مايكروسوفت.

من جانبها، قالت مشرف مركز الفنون مريم الكوهجي إن المركز يقدم هذا العام 23 برنامجاً وقد حظي بمشاركة 583 شخصاً من مختلف الفئات العمرية من الجنسين حيث هناك حرص هذا العام على تطوير برامج تصميم الأزياء والطبخ والأشغال اليدوية من خلال الاستعانة بمجموعة من المحترفين في هذه المجالات مثل ليلي الشريف أول بحرينية متخصصة في تزيين الكعك، والشيف مصطفى الحايكي من معهد البحرين للضيافة، ورزان العريض مصممة الأزياء البحرينية التي شاركت في مسابقات أزياء في دبي.

وأضافت أن برنامج الجداريات Graffiti واحد من أضخم البرامج التي يقدمها المركز هذا العام بالاستعانة بالفنان محمود طه huvil الذي يعد من أشهر فناني الجرافيتي على مستوى البحرين حيث من المنتظر أن يتم تنفيذ مشروع مهم وقوي خلال أيام مدينة الشباب، لافتة إلى أنه لأول مرة سيكون هناك برنامج للرسم بالرمل تقدمه الفنانة زهراء الناصر أول فنانة بحرينية بدأت هذا الفن في البحرين.

يذكر أنه تمت زيادة البرامج والفرص التدريبية بنسبة 26.5 في المئة عن العام الماضي حيث سيتم تقديم 81 برنامجاً بفرص تدريبية تصل الى 3780 فرصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً