العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

نائب ايراني: أمريكا نفذت 10 بالمئة من التزاماتها بالاتفاق النووي

النائب الايراني حشمت الله فلاحت
النائب الايراني حشمت الله فلاحت

أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني أن أمريكا نفذت فقط 10 بالمئة من التزاماتها بالاتفاق النووي.

ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية اليوم الثلاثاء عن النائب حشمت الله فلاحت بيشة قوله إن الاتفاق النووي له ثلاثة محاور، المحور الاول ، التزام ايران بتعهداتها في الاتفاق النووي، وكان يجب إجراء بعض عمليات التفتيش واجراء بعض التعديلات على البرنامج النووي الايراني، وقد أدت إيران هذه المهمة جيدا، فهذا هو الجزء الوحيد من الاتفاق النووي الذي أنجز بشكل تام.

وأوضح أن المحور الثاني من الاتفاق النووي هو الاعتراف من قبل المفاوضين بالأنشطة النووية الايرانية، مضيفا أن الاطراف المتفاوضة مع إيران وبعد العديد من الالاعيب السياسية اضطرت للاعتراف بحق ايران.

وقال إن المحور الثالث هو إلغاء الحظر ، وهذا الجزء رافقه التلاعب السياسي من قبل امريكا، فأمريكا نفذت فقط 10 بالمئة من التزاماتها في هذا المجال ولم تعمل بواجبها بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن الاوروبيين فقط نفذوا 80 بالمئة من التزاماتهم في مجال إلغاء الحظر على ايران، مؤكدا أن الحظر ضد ايران لم يعد عالميا، فقد بدأ جزء من عالم اليوم بكسر الحظر والآن اللعبة السياسية الوحيدة الموجودة هي لعبة امريكا والاستثمارات العالمية المتصلة بالاقتصاد الامريكي والدولار.

وبيّن النائب الايراني أن الامريكيين يسعون لربط الموضوع النووي الايراني بسائر مخاوفهم وهواجسهم بشأن ايران، وقال إن "ربط موضوع الأنشطة النووية الايرانية بقضايا كموضوع الكيان الصهيوني والارهاب والقضايا التي تدعيها امريكا بشأن حقوق الانسان ، فهم يريدون بهذه الذرائع إبقاء الحظر او على الاقل جزء من الحظر".

ولفت عضو لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني إلى أن الانتقادات للاتفاق النووي يجب أن تكون بناءة، مضيفا أن بعض جوانب هذا الاتفاق تتضمن أمورا ايجابية من قبيل فتح باب التعامل بين ايران والدول الاخرى بما فيها دول المنطقة، فلولا الاتفاق النووي لاستمر اختلاق الذرائع ضد ايران.

ولفت الى أن الاتفاق النووي يمثل نصا دوليا، وأن ايران قد حققت هدفها الرئيسي وهو كسر الحظر ضد ها ، وأن اي رئيس أمريكي يتولى السلطة عليه أن ينفذ الاتفاق النووي ويلتزم به، فأمريكا لديها ما يكفي من الازمات ولا يمكنها أن تثير الازمات السابقة مرة أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً