العدد 5057 - الإثنين 11 يوليو 2016م الموافق 06 شوال 1437هـ

منتدى السياسي الأول للأمم المتحدة يفتتح أعماله أمس

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أمس الإثنين (11 يوليو/ تموز 2016)، أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة والتابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والذي يعد الأول من نوعه منذ اعتماد جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، وفقاً لموقع "إذاعة الأمم المتحدة".

ويستمر انعقاد المنتدى السياسي الأول للأمم المتحدة حتى العشرين من يوليو/ تموز، ويتضمن أيضا اجتماعا وزاريا لمدة ثلاثة أيام، يتزامن مع الجزء رفيع المستوى من الدورة السنوية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وفي معرض تعداده للمهام الرئيسية للدورة، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي أوه جون، إن المنتدى المعنون "عدم تخلف أحد عن الركب"، سيقيم تنفيذ جدول أعمال عام 2030، وذلك بعد عام من اعتماده.

وأضاف:" هذا أول منتدى سياسي رفيع المستوى، والأول لمراجعة أهداف التنمية المستدامة وذلك بعد اعتماد جدول أعمال التنمية المستدامة في أيلول/ سبتمبر الماضي. إن أبرز الأعمال التي ستجري في المنتدى هذا العام هي المراجعات الوطنية، حيث تشارك اثنتان وعشرون دولة من مختلف أنحاء العالم في استعراض تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وجميع هذه الدول متطوعة من جميع أنحاء العالم ومن مستويات متفاوتة من التطور. بمعنى آخر، لدينا خليط جيد من اثنتين وعشرين دولة متطوعة".

وسوف تشمل استعراضات الدول المتطوعة التحديات والثغرات التي واجهتها.

وأشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى أن المداولات ستركز على تعزيز الملكية الوطنية حول أهداف التنمية المستدامة، وتعميم ذلك في خطط التنمية، وإدماج الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة، ومواجهة التحديات في وسائل التنفيذ، وتسخير العلم والابتكار والتكنولوجيا لتحقيق الأهداف.

وأشار كذلك إلى أنه سيتم بحث المنظور الإقليمي في تنفيذ جدول أعمال 2030 خلال المناقشات.

وسيناقش المنتدى أيضا تقرير الأمين العام السنوي بشأن التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الذي تم إعداده بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة الأعم، وكذلك المدخلات من اللجان المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفنية وغيرها من الهيئات الحكومية الدولية والمنابر.

وأعرب السيد أوه عن أمله في أن الخبرة المكتسبة من الدورة الحالية ستكون بمثابة توجيه لتطوير الدورات اللاحقة فضلا عن تحقيق جدول أعمال عام 2030.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً