العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ

«الصحة»: المراكز الصحية ملتزمة بعدم إرجاع أية حالة مرضية «طارئة»

أرسلت وزارة الصحة ردّاً حول ما نُشر بشأن المرونة في استقبال المرضى بالمراكز الصحية، وفيما يأتي نص الرد:

ردًاً على السؤال المنشور بصحيفة «الوسط» يوم الأحد (12 يونيو/ حزيران 2016)، العدد (5027) بشأن المرونة في استقبال المرضى بالمراكز الصحية، نودُّ بادئ ذي بدء أن نقدم جزيل شكرنا لاهتمامكم بالموضوع، ونود إفادتكم بأن المراكز الصحية متميزة في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية، حيث يستقبل المركز وبشكل يومي أعداداً كبيرة من المراجعين والمرضى، وتقدم لهم جميع الخدمات الصحية والعلاجية، كالاستشارات الطبية والخدمات التمريضية والأشعة والمختبر وتقديم الأدوية، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة وتقديم الرعاية للحوامل والأطفال وغيرها من الخدمات.

ولا يخفى أن نظام المواعيد الإلكتروني عبر موقع الوزارة وطلب المواعيد عبر مركز الاتصال (80007000) جاء لكي يكون أكثر تنظيماً للمراجعين، حيث إن نظام المواعيد المتبع يكون بتحديد اسم الطبيب المعالج والوقت المحدد للدخول على الطبيب.

ونؤكد أن المراكز الصحية ملتزمة بتعليمات المسئولين بوزارة الصحة بعدم إرجاع أية حالة مرضية هي بحاجة طارئة للعلاج، وذلك من خلال نظام التصنيف الذكي، حيث تتم معالجة الحالات الطارئة التي تحتاج إلى التدخل الطبي دون تأخير، بينما يتم توجيه الحالات التي يستدعي وضعها الصحي المتابعة الطبية غير الطارئة إلى أخذ أقرب موعد متوافر على طبيب العائلة لتتم متابعة حالاتهم الصحية، وذلك بهدف تنظيم عملية تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين والمقيمين بحسب الأولويات، وعدم مزاحمة الحالات العادية للحالات الطارئة، ولا شك أن ذلك يُسهم وبشكل كبير في الاستفادة من الخدمات الصحية والعلاجية التي تقدمها المراكز الصحية بصورة أفضل، وينعكس على صحة وسلامة الجميع.

كما تسعى الوزارة، وضمن سياستها، إلى الارتقاء بمستوى الوعي الصحي لدى المواطن والمقيم، والذي لا يقلُّ أهمية في نتائجه الإيجابية في المحافظة على صحة وسلامة الناس.

ختاماً، تؤكد إدارة المراكز الصحية أنها ترحب بجميع الآراء والملاحظات التي تُسهم في تطوير الرعاية الصحية الأولية والخدمات العلاجية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين بمملكة البحرين، وبما يمليه عليها واجبها الإنساني والوطني.

هذا ما لزم، وتفضلوا بقبول وافر التحية والاحترام.

إدارة العلاقات العامة والدولية - قسم الإعلام

العدد 5053 - الخميس 07 يوليو 2016م الموافق 02 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:38 ص

      من منبركم هذا انتهز الفرصة لأشكر الطاقم الطبي والتمريضى والموظفين فى مركز مدينة عيسى الصحى لدماثة اخلاقهم ورقى تعاملهم قبل علاجهم للمرضى فشكرا لكمةجميعا

    • زائر 5 | 5:24 ص

      تعال مركز الكويت الصحي

    • زائر 2 | 11:35 م

      متقاعد

      يا زين تصريحات المسؤولين من بعيد لا بعيد مستحيل يكلف نفسه و يزور مركز صحي و يتأكد بأن المراكز للأجانب فقط و البحرينين لا مواعيد لهم.

    • زائر 3 زائر 2 | 3:14 ص

      الاغاليه بجي الطوارى ويعطل غيره وحالته مو طارئة بس لتنه يبغي يقدم على باقي المرضى او يبغي اجازة وهي احد الاسباب
      من المرضى انفسهم

    • زائر 1 | 11:15 م

      خلصت المواعيد!!!

      كلام غير دقيق أبدا، ومراوغة للاسهلاك الإعلامي ففي الواقع عندما تراجع المراكز الطبية خصوصا في الفترة المسائية -وفي وقت مبكر جدا من الليل- فإنك لن تجد غالبا فرصة حتى للدخول على الطبيب ليشخص ما إذا كانت حالتك طارئة أو لا؛ لنفاد المواعيد!!!

    • زائر 4 زائر 1 | 3:18 ص

      يالخو انت شتقول ؟
      ترى تشخيص الحاله مثل ماتدعي انه مافيه طبيب للتشخيص
      شكلك انت نايم
      لانه من ابتدت خدمة التشخيص قبل سنوات اللي يشخصون ممرضين وليس اطباء انت تتكلم عن موضوع ماتعرفه وتفتي فيه وانت ماجربت خدمة التشخيص لانه الكل يعرف اللي يشخص ممرضين مو اطباء شلون تبي طبيب يشخصك اذا طبيب بشخصك هي بعالجك مرة وحدة بعد شلى يشخصك وتدخل على الدكتور مرة ثانيه وهو دكتور فلم راجا اللي مايعرف شنو الموضوع لا يعلق

اقرأ ايضاً