العدد 5052 - الأربعاء 06 يوليو 2016م الموافق 01 شوال 1437هـ

معلمون يفرّون من «المهنة المقدّسة» بعد عشقها... وينعون حال «التدريس»

شعر «قم للمعلم» في خبر كان... ومدرسون: الأجيال تغيرت

معلمون رأوا أن مهنة التعليم أصبحت طاردة بعد أن كانت جاذبة							                 ( إرشيفية)
معلمون رأوا أن مهنة التعليم أصبحت طاردة بعد أن كانت جاذبة ( إرشيفية)

لم يعد بيت الشعر المنسوب للشاعر أحمد شوقي «قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا... كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا»، حاضراً في أذهان الكثير من المعلمين، فهم يعدونه في «خبر كان» ومن الأبيات الشعرية التي لا تعكس الواقع الحالي، فالمعلم لا يحظى بالمستوى المطلوب من التقدير والاحترام، وخصوصاً من قبل الطلبة، وهو الأمر الذي اضطر معلمين إلى الفرار من مهنة التدريس، وسلك طريقينح إما التقاعد أو العمل الخاص.

«الوسط» تحدثت مع عدد من المعلمين، وكانت النبرة الغالبة على أصواتهم السأم والضجر؛ لما آلت إليه صورة المعلمين لدى الطلبة وأولياء أمورهم أولاً، ولعدم التقدير والالتفات إليهم من قبل الجهات الحكومية، ومنها وزارة التربية والتعليم. ورأوا أن مهنة التعليم أصبحت طاردة، بعد أن كانت جاذبة، ويرغب إليها الخريجون الجامعيون، معبرين عن قلقهم من تزايد انحدار «المهنة المقدسة».

جعفر عبدالعظيم، وهو معلم متقاعد، اختار التقاعد عن مهنة التعليم بعد أن رأى «سوء التقدير الحقيقي للمعلم، وكأنما أصبح في مهنته بدون قيمة ودون تقدير، ولا يوجد اعتبار أو تقييم صحيح للسلم الوظيفي، فقد يصل من لا يمتلكون الخبرة إلى مناصب عليا، ويبقى من هم أكثر خبرة منهم في درجاتهم الوظيفية لأعوام طويلة».

وأكد عبدالعظيم أن «أي شخص يحصل على العمل الحر فإنه سيختار هذا الطريق»، مشيراً إلى أن ما شجعه على اتخاذ القرار هو النظرة المجتمعية للمعلم، والتي تحولت إلى نظرة دونية، إضافة إلى عدم قيام أولياء أمور بدورهم في غرس ثقافة احترام المعلم».

وقال إن الراتب الذي يتقاضاه المعلم في مستوى أدنى مما يستحقه، ولذلك تتخذ كوظيفة عادية.

ورأى أن التعليم أصبح «مهنة من لا مهنة له، وهناك استخفاف بهذه المهنة، وعدم تقدير للمعلم، وهذا ما لاحظته مع تقادم الأعوام».

أما (ج،ع) وهو معلم أول في إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم، فجزم بأن التعليم لم يعد مهنة جاذبة، ولذلك يختار الكثير من المعلمين الفرار من هذه المهنة، ليحافظوا على ما تبقى من صحة أجسادهم.

وتحدث (ج، ع) عن جملة جوانب تبعث على اليأس وعدم التفاؤل بتحسن هذه المهنة، منها علاوة التمديد التي تُصرف تارة، وتحجب أخرى، وتتغير معايير استحقاقها بين فترة وأخرى، بحسب قوله، لافتاً إلى أن «غسيل المعلم أصبح منشوراً أمام الملأ، ويصوَّر على أنه مسودٌ، بعد أن بقيت مهنة التعليم مقدسة، وللمعلم احترامه وتقديره». وأردف قائلاً «لا توجد حصانة ولا حقوق للمعلم».

وبسؤاله عن البيئة الطلابية، وأثرها على المعلم، أوضح أن «البيئة الطلابية تختلف من منطقة إلى أخرى، فتارة تكون البيئة جاذبة وفيها انسجام وتناغم، وتارة يكون فيها تنافر وتباعد، وهو أمر ينعكس تلقائياً على المعلم، فإما أن يكون محفَّزاً على العطاء والإبداع، وإما أن يفقد التحفيز».

ونبّه إلى عبارة يرددها الكثير من المعلمين وهي «أنا أعمل على قدر راتبي»، محذراً من تكرار هذه العبارة «الخطيرة»، التي تؤدي إلى عدم الإخلاص في العمل، وتبعد المعلم عن الإثراء والتوسع والعطاء.

وقال إن كل مدارس وزارة التربية والتعليم تكتب على جدارها الخارجي الرؤية والرسالة والأهداف، وهي في الحقيقة «شعارات» لا تجد لها أبعاداً على الواقع العملي، إلا القليل القليل من المدارس. وتساءل: «ما السر وراء التهافت الكبير من قبل المعلمين على التقاعد المبكر؟». وخلص إلى أن مهنة التدريس أصبحت «أداء واجب» يقوم به المعلم في المدرسة.

أما حسين محمد، وهو معلم سابق، فتحدث بصراحة عن الأسباب التي دعته إلى ترك المهنة التي عشقها بعد نحو 6 أعوام من قربه للطلاب وللساحة التعليمية، ليبدأ بالتعبير عن شوقه لمهنة التعليم، معلقاً أمل العودة إليها عندما تتهيأ له الظروف.

وقال إن من بين أسباب خروجه من سلك التعليم، والاتجاه نحو العمل في القطاع الخاص، كثرة المتطلبات الورقية التي «تقيد الإبداع في مهنة التعليم»، موضحاً أنّ المعلمين ينقسمون إلى 3 أقسام، فإما أن يكون ملقناً وهو أدنى المستويات، وإما أن يكون محاوراً وهو في المستوى المتوسط، وإما أن يكون ملهماً وهو أعلى الدرجات، مؤكداً أنه كان يطمح لأن يصبح معلماً ملهماً، إلا أنه شعر بوجود حواجز تحول دون ذلك، من بينها منظومة الإجراءات المتبعة في المدارس، والأنظمة البيروقراطية، بحسب وصفه.

وذكر أن المعلم أصبح في إطار صورة نمطية، وتحوّل من معلم إلى موظف يتقاضى راتباً شهرياً.

وأكد أن مهنة التعليم فيها أفق كبير من الإبداع والخروج عن المألوف، في حين أن هذا الأمر قد يكون غير مقبولٍ لدى إدارات المدارس، ولدى الوزارة نفسها.

ورأى أن هناك حاجة ملحة لمراجعة ما وصفها «الإجراءات البيروقراطية في المدارس، ومراجعة فلسفة التعليم في البحرين بشكل عام».

وختم محمد كلامه بالقول إن: «اليوم وللأسف الشديد، أصعب مهمة على المعلم أن يطلب منه الدخول إلى الصف الدراسي، وعلى الرغم من أن هذا الأمر هو جوهر عمله ومهنته، إلا أنه مستعد للقيام بأية مهام أخرى غير دخول الصف الدراسي، ولذلك الكثير من المعلمين يقدمون طلبات تحويلهم إلى إدارات إدارية ومراكز مصادر التعلم».

وقالت إحدى المعلمات اللاتي على وشك التقاعد من مهنة التعليم، إنه تجد نفسها قد وصلت إلى المدة القصوى في مهنة التعليم، فهي أمضت نحو 20 عاماً.

وعن مهنة التعليم تقول: «كنا ندخل الصفوف الدراسية ولدينا كامل الحرية في التعاطي مع الطلبة، إلا أن العملية تغيرت، وأصبحنا مراقبين في كل خطوة ونشاط نقوم به، وصرنا مقيدين».

ورأت أن قيمة المعلم انتهت بعد التطور التكنولوجي السريع، الذي أسهم في وصول المعلومات إلى الطلبة، بعد أن كان المعلم هو محور المعلومة وهو مصدرها.

وأفادت بأن الأجيال تغيرت، وانقلبت المعادلة «فأنا أفخر بطالبات أصبحن معلمات، وما زلن يحترمنني، وأعتبر نفسي أصغر منهم. وفي المقابل، هناك طالبات درّستهن ولكن عندما يمررن بجانبي لا ألقى منهن أي سلام أو ترحيب، خلافاً لما كان الوضع عليه مع الأجيال السابقة».

العدد 5052 - الأربعاء 06 يوليو 2016م الموافق 01 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 112 | 7:41 ص

      وانا انعى معلمتي التي فجعتنا برحيلها في شهر رمضان. معلمة العربي بالثانوية . كانت فخر المعلمات لم انساها لحظة مع مرور السنوات و قبل اثنى عشر سنة علمتني واكن لها كل الاحترام والحب والود وكنت اتمنى ان التقيها لكن مشيئة الله اختارتها شهيدة . هي كانت مثال للمعلمة المُربية و الخلوقة.

    • زائر 111 | 12:43 م

      السؤال المفروض يطرح ولزماا الوزارة تقدم جواب شنو راح تسوي في الأيام القادمة مع هذا التذمر وتردي مستوى التعليم وتصنيف البلد بالنسبة للتطور التعليمي و والمخرجات وسوق العمل ؟؟؟؟؟

    • زائر 109 | 4:22 ص

      انا معلم لعشرة سنوات مضت
      أقولها بحرقة
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 108 | 3:01 ص

      انا اقول العملية تحتاج ليها هبة جماعية للاستقالة والتقاعد
      فأما تعديل أوضاع الجميع او يروحون يجيبون ليهم أطقم عربية
      بس السالفة تبي ليها وحدة موقف واصرار

    • زائر 106 | 1:57 ص

      تصدقون

      حتى هالحوافز اللي حتى ما تجي على بالنا نهاية السنة ولا ندري الادارة تعطيها من ؟ كان المعلم اللي يؤدي مهنته باخلاص ما يشتغل و لازم يسوي مشاريع للمدرسة و بهرجة و تجي الوزارة عشان يبين قدامهم انه يستاهل حافز ...والله قهر نستغرب من الاجحاف بحق المعلم ...كانه مكينة من صف لصف و الطابور و تحضير و طباعة ساعات قطرة ماي انسى اشربها وتالي تطلع الحوافز لناس في الادارة مقعدة على كراسيهم ...الله يعيننا

    • زائر 102 | 6:58 م

      شبع

      اتقاعد اقول ويش يبه بعدين اقول كد وكذا ههههه

    • زائر 98 | 2:58 م

      اذا استمر الحال على ماهو عليه فعلى التعليم السلام .. الأجيال القادمة بيكونون تحت رحمة الوافدين ممن ليس لديهم لا خبرة ولا كفاءة .. الأغلب ينتظر أول فرصة للتقاعد المبكر .. أعداد طلبات التقاعد خصوصًا في السنوات الأخيرة خير شاهد .. هذا مو جرس انذار ليكم يا وزارة ؟!!! عدلوا أوضاع المعلمين .. أنتم من يتحمل المسؤولية

    • زائر 97 | 2:56 م

      ما اقوووووول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 95 | 2:37 م

      انا ابي رقم خط ساخن لشكاوي المعلمات ترى التجاوزات عيني عينك و لازم الوزارة تتابع المدارس
      حتى بعد صدور قرار أن كل معلمة يكون عندها نصاب تدريس من الحين قالت المديره في اخر اجتماع لا انا جيكت مع الوزارة و قالو عادي أعطي المعلمة أعمال إدارية ولا تدخل حصة احتياط وحده لأن ماعندها جدول
      بس هي معلمة من حقج تعطيها حصص احتياط حرام عليكم
      عيل شنو شغلة الفنيات
      كرهتوني في التدريس أفكر أخذ إجازة
      و المدرسة موجودة عندي بالاسم و اسماء المديرة و المعلمات
      حسبي الله ونعم الوكيل
      الظلم ظلمات يوم القيامة

    • زائر 103 زائر 95 | 9:04 م

      الفنيات ممنوع ياخذون احتياط

      شغلتهم بس ياكلون ويسولفون

    • زائر 94 | 2:29 م

      تخيلو حتى خريجات كلية المعلمين لما توظفو انصدمو من الواقع
      و سالفة أن الكل يظل على الدرجة الرابعه و لازم أخلص ساعات التمهن و ادرس المعلمة وتترك عيالها و لا في تخفيف عمل هذي بعد سالفه
      الحين انه عندي ماجستير و للحين على الرابعه يعني مافي امل أترقى
      هذا غير أخلاق بعض المديرات و المساعدات الي يعاملون المعلمات كأنهم طالبات محتاجين ورش عمل في أخلاق التعامل انا موظفه مو طالبه حالي حالج
      احنه الوزارة الوحيده الي الترقية فيها تحتاج اني ادرس
      مع أنها أهم وزارة بس ليش التقليل من قيمتها

    • زائر 105 زائر 94 | 1:53 ص

      عندي شهادات

      بس خسارة من معهد البحرين و بكالوريوس جامعة البحرين و دبلوم تربية من كلية المعلمين و الحين على الدرجة الرابعة من 10 سنوات ...ويش هالترقية اللي بتخلينا ما نعيش حياتنا كرف الصبح و تمهن دورة ام 30 ساعة ينادونا ليها مرة في السنة و في صخير اخر الدنيا نروح ليها ...و هالدوام للساعة 2 حتى في شهر رمضان ما تهنينا و لا عندي طاقة اسوي فطور ارجع ارمي روحي وبعدين هالفطور بيض ...كنت احلم حالي حال اي شخص متخرج يحصل على وظيفة و بعدين انصدمت من الضغط النفسي و الصفعات اللي نحصلها ولا في تشجيع من مسؤول

    • زائر 91 | 12:53 م

      نطالب بإلغاء التمهن المجحف لحق المعلم على الدرجة الرابعة من 10 سنوات والظروف ما تسمح للدراسة
      اي وزارة فيها مثل هذا الظلم

    • زائر 90 | 12:24 م

      مااقول الا
      ههههههههههههههه
      وافهم يافهيم
      ادعو لي انشاء الله يجي دوري بالتوظيف في وزارة التربيه والتعليم

    • زائر 89 | 11:52 ص

      في نقطة مهمة وهي عدم وجود ثقافة المدرس الحقيقي عند امندرس وعدم وجود ثقافة الطالب المجد عند الطالب وهذا راجع للوزارة لعدم توفير بيئة تربوية وتعليمية صحيحة للمدرس والطالب وبالتالي النتيجة عكسية بلا شك... المناهج الخربوطية صارت عبء على المدرس والطالب ... متابعة أولياء الأمور مزعجة ودائما ما يلقى اللوم على المدرس لأن الطالب لم ينجح بالنسبة لهم... إضافة لوجود من لا يستحق في مكان ...

    • زائر 87 | 10:30 ص

      الى جريدة الوسط الموقرة . سوو استفتاء ..كم عدد المعلمين الذين يرغبون في الخروج من سلك التعليم .. وكم عدد المعلمين والذين يرغبون في التقاعد وستنصدمون من العدد والاسباب لا حصر لها .. قفوا معنا علنا نصل الى حل ..

    • زائر 86 | 10:25 ص

      كنت احب مهنة التعليم ولدي طموح بأن اكون مدير مساعد او غلى اقل تقدير معلم اول ..
      لكن ذلك اصبح مستحيل .
      نظرا لاجراءات التي تحتم عليك الدراسة للحصول على الدرجة الخامسة..
      صار لي 12 سنة ولازلت على الرابعة ..
      ماقصرت فينا القرارات.
      كرهت التدريس اصبحت مهنه محطمة للاحلام .. صرت انتظر التقاعد المبكر و لا اطمح في اي شيء سواه ..
      يا وزارة نحتاج الى تحسين مهنة التعليم لا تدميرها

    • زائر 85 | 10:12 ص

      مع احترامي الشديد لكم

      كان التعليم في وضع ممتاز والاعباء خفيفة لكن السبب منكم التدخل في الأمور السياسية وهذا مو اختصاص التعليم!...

      كل هذا انعكس على المعلم من اعباء كثيرة حتى اصبحت المهنة منبوذة
      وحتى المعلمون العام الدراسي القادم سيصبح كلهم نصابهم ٢٠ حصة مزيد من الضغط.

    • زائر 83 | 9:47 ص

      انا كمعلمه ماتخلص السنه الا مافينا حيل رغم ان لي بالتدريس 6 سنوات فقط والمشكله الوزارة والادارة من مدير ومدير مساعد يعلمون قدر الاعباء ومع ذلك يثقلون كاهل المعلمين ولا كانهم كان معلمين في يوم من الايام الي يرفع معنوياتي فقط حبي للمادة الي ادرسها ..حتى في البيت شغلنا معانا وما يخلص .. لكن من يحس..

    • زائر 82 | 9:47 ص

      الاحباط مستمر
      خلال هذا العام فقط كم مقال وخبر نشرته جريدة الوسط عن معاناة المعلمين!!؟
      هل فكرت الوزارة في التجواب مع التعليقات!!؟
      كل هذه التعليقات والاستياء الا يدل على وجود خلل واضح!؟
      لا حياة لمن تنادي

    • زائر 81 | 9:38 ص

      بالفعل هذه أسوأ فترة تمر بها مهنة التعليم ... الفروض تزيد والامتيازات تقل ... مشاريع كثيرة والحاصل صفر ... عجرفة في الأوامر العليا من مسئولي الوزارة تترافق مع غياب كامل لصوت المعلم .... كان لنا مؤتمر نصرخ فيه ونتأوه وصار مؤتمر نخبة ذي رقابة شديدة ...... أتمنى أني لم أكن معلما وأريد التقاعد سريعا

    • زائر 104 زائر 81 | 1:21 ص

      صدقت و صح لسانك اللي للأسف يعبر عن حال أغلب المعلمين

    • زائر 79 | 9:22 ص

      آخ على حظي
      اللي قطني في التدريس والله اني اتأسف على شبابي وقوتي وطموحي اللي ضاعت ومت من التدريس لو ما الحاجة ماقعدت فيها يوم واحد

    • زائر 76 | 8:46 ص

      انتظروا فالمزيد قادم في طريق تدمير التعليم، حتى الآن لم نصل للرؤية الكاملة لسنة 2030 وفيها التعليم يصل إلى ذروة الخراب
      ومن لا يعجبه التعليم إلى الساعة الثانية بعد الظهر أو تلقين طلاب اللجان الخاصة للإجابة لكي ينجحوا وهم لا يعرفون حتى كتابة أسائهم أو التنجيح الآلي ومع تكرار الرسوب فليبحث عن مدرسة أخرى يعلم أبنائهم فيها.
      فالقصد هو نشر تجهيل الشعب من ومحو المثال الطيب والقدوة الحسنة أمام الطلاب كي يتدمر التعليم

    • زائر 75 | 8:35 ص

      انا كمعلمة اتمنى اجوف مرة وحدة الوزارة مطرشة تعميم يقف في صف المعلم و يسانده و يرجع هيبته..دائما التعميمات بخصوص الطالب وولي الأمر والمعلم إليه رب العالمين..تعليم بدون احترام للمعلم و بدون هيبة لا يسمى تعليم يسمى هرار و مصخرة

    • زائر 74 | 8:34 ص

      من يدير الوزارة يجب ان يخرج من رحم التدريس و ليس من خارجها… .. وهذا الذي نرجوه من سمو الامير رئيس الوزراء….. لان اهل مكة ادرى بشعابها

    • زائر 80 زائر 74 | 9:31 ص

      كلام غير سليم فمن يخرج من التعليم
      ويذهب إلى وظيفة آخرى ينسى أنه كان معلم وينسى ما يعانيه المعلم من تعب وجهد

      يا عزيزي الحال واحد ولكنا نجد أن ٨٠٪ وأكثر من المشرفين والموجهين من (...) و(...) بينما البحرينيين ينتظرون في طابور

    • زائر 73 | 8:20 ص

      تصورا أحبتي كم مسؤول على المعلم ؟ مدير مدرسة ، مدير مساعد ، معلم أول ، مشرف تربوي ، لجان التحسين ، الجودة ، والحبل على الجرار كل من هو في الوزارة جاء مسؤولا على المعلم المسكين.. لله درك يا معلم كل هؤلاء مسؤولين على رأسك...
      عزيزي تصور لو كنت معلما وتدرس داخل الفصل .. توقع بشكل يومي الزيارات المفتوحة لك داخل الفصل .. يمكن لو تفتر العالم بأسره لن تجد هذا إلا في وزارتنا الموقرة... نظرة رحمة للمعلم فما دام يشعر بالضيم وعدم الاستقرار النفسي .. فهلﻻ التعليم السلام. والسلام.
      سلمتم وسلم الوطن.

    • زائر 101 زائر 73 | 3:48 م

      عوورت قلبي ومع الا نسويه يقولك انت مقصر وما سويت شيء قهر وعوار قلب
      الطلاب من جهة والادارة من جهة ويقولك انت السبب

    • زائر 71 | 8:09 ص

      ان حصلوا شغل تحلطموا وماعجبهم وان حصلوا على وظيفة هم بعد مايعجبهم ويتحلطمون ! والحل وياكم ؟؟ وتلومون الوزاره اذا جابت مصريين للتدريس لان انتوا بكل الحالات مايعجبكم شي

    • زائر 77 زائر 71 | 9:09 ص

      اي موظف يتعرض لمضايقات و اضطهاد طائفي سوف يهرب، سواء في البحرين ام غيرها، وللأسف هذا هو حال البلد، خصوصا وزارة التربية التي توزع البعثات والحوافز والترقيات طائفيا وتستهدف مدرسين من طائفة معينة بالتضييق و الاضطهاد الطائفي.

    • زائر 84 زائر 71 | 10:08 ص

      رد على زائر ٧١

      وأن اشتغلوا شغلهم الطبيعي قالولك معلمين مخلصين.

    • زائر 69 | 8:01 ص

      التكتل الموجود داخل الوزارة .. تكتل طائفي .. التخطيط للتعليم يحتاج الى متعلمين اخصائين وعقليات تقدم مصلحة الوطن .. لا عقليات تستخدم وزارة التعليم لتهميش ابناء الوطن .. من معلمين وطلاب .. الان الطالب يشعر بضياع مستقبله بسبب التكتل الموجود في الوزارة .. والمعلم يبحث عن مخرج لترك الارتباط بهذه الوزارة ..

    • زائر 68 | 7:51 ص

      التعميمات

      المبكي في الامر ان التعمميات اللي تصدر مسوية المعلمين كأنهم مجندين فب معسكر ...ممنوع وممنوع ويجب ويجب ..وفوق كل هذا يحلونهم يداومون ل2 وربع بدون علاوة تمديد ...ومليون شرط وذل علشان يعطونك هالعلاوة ...

    • زائر 67 | 7:49 ص

      الحضور

      سابقا كان هناك معايير موحدة وموجه واحد ... يحضر للمعلم بين فترات ويقوم الدرس ...

      الحين المعلم الاول له معايير ...المدير المستعد له معايير ثانية ..المدير له معايير ثالثة ..التحسين لهم معاييرهم ..الجودة يحلقون في عالم ثاني ومعاييرهم مبهمة ...الموجه ما يدري وين الله قاطه ...

      وكل هذيلين يعطون اوامر متناقضة للمعلم وتعال نفذها ...

      يشق جيبه المعلم يعني ؟؟

    • زائر 66 | 7:46 ص

      المقبرة

      صار لي تقريبا 8 سنين في حقل التدريس ... وكل ماله الامر يسؤ ...
      قبل بدء مشاريع الهرار والتخسيس للتعليم (التحسين ) كان المعلم سيد الموقف التعليمي في الصف ..مو مجبور بمقدمة وعرض وخاتمة ..مو مجبور يسوي تمايز للانشطة ...اذا الطلاب في حالة عدم تقبل للدرس ممكن يغير الحصة لترفيه وتعليم دون ادنى محاسبة ...الحين اذا ما يويت كل عذا قالوا انت معلم فاشل ...وياريت الطلاب يستفيدون الا بالعكس التدريس صار مظاهر واستعراض 90%؛واللي يدخل في مخ الطالب 10%

    • زائر 61 | 7:12 ص

      احنا ذي كفاية عالية في مجال العمل ولو وضعنا في موقع رفيع مثل مديرة لأدرنا المدرسة وأصبحنا أحوالها بينما توضع الشخص في المكان الخطأ مديرة لقبها شيء المعين مديرة وهي لا تملك ذرة من الكفاءة والوعي كيف التصرف في المواقف البسيطة وتعال شوف تعاملها مع المدرسات إذا كنت انت من دائرتها ومن الأصدقاء رفعتك وان كنت لا تساوي شئ وان كنت بعيد من دائرتها واويلاه وان كنت من أهل الكفاءة ولربما تحقد عليك لأنك ذو كفاءة عاليه

    • زائر 56 | 7:00 ص

      وزارة صامتة و مباركة ل..... المديرين و أعوانهم من ................في درجات الامتحانات تزويرا و تحريفا لا يرتضيه ضمير و لا تقتضيه أمانة و ذمة . أتحدى الوزارة أن تدقق في درجات الطلبة المرصودة في الشهادات المفتعلة و المصطنعة والمنتفخة بأمر المدير و تحت سمع الوزارة . أتحداها ان تطابق بين الدرجة المسندة على اوراق الامتحان و بين تلك التي تزين شهادات الزيف و البهتان . فما خفي كان أفضح و أفظع !!!!!!

    • زائر 55 | 6:58 ص

      انا واحد من الذين ينتطر التقاعد بفارغ الصبر
      وتجاوز الامر الى ان بعض الوافدين قدم استقالته ورحل من شدة عناء وتعقيدات المهنة
      هل فكرت الوزارة في يوم من الأيام عمل استطلاع لرأي إدارات المدارس ومنتسبيها؟
      كيف لوزارة ان تعمل دون ان تقيم نفسها وتطلب اعلى مستويات الجودة !!؟

    • زائر 54 | 6:56 ص

      أنا معلمة منذ 15 سنة.. افكر جديا في التقاعد بعد ان كان طموحي واجتهادي لاحدود له.. نحن لانعاني فقط من متطلبات الوزارة التعجيزية بل نعاني من الادارات الطائفية والاضطهاد المذهبي.. أضف أن المعلم أصبح سلعة في ألسنة بعض اولياء الامور الذين بدل أن يوجهوا ابنائهم في طريق احترام المعلم اصبحوا يحرضونهم على كرهه والحذر منه .. بل ونقل كل صغيرة وكبيرة للبيت حتى اختنق المعلم فمراقبته اصبحت من كل الجهات ومن كل حدبٍ وصوب ..

    • زائر 53 | 6:50 ص

      يعني المعلم يحصلها من وين لو وين من الجودة الي قضت على جودة التعليم لو من التحسين الا عدمه احسن لو من المدير الي ما تخلص طلباته لو من ولي الامر الي ما يعجبه شي ويب يشتكي بسبب وبدون سبب كأن ما عندع شغل ثاني والا من الطالب الي انعدم عنده الاحترام وكلمة والثانية قال انا بقول لابوي /امي تشتكي وبيفنشوك
      في النهاية محسود الفقير بموتته الجمعة معاش اجازة دوام
      وبعد جان زين المدارس تفتح في الاجازة نبي نفتك من الجهال ، اذا انتو مو متحملين اولاكم حق وي تجيبون

    • زائر 52 | 6:38 ص

      فعلااصبحت مهنة التدريس مهنه شاقه للمدرس بالاضافه للتدريس صباحا عليك ايضا بالدراسه عصرا لحصولك ع الدراجات٥ او السادسه بدون تقدير لاي جهد يبذله المعلم من انشاء وتربيه وتعليم وتدريس جيل واعد صاعد للعطاء وكل هذا من عمر وطاقة وجهد المدرس

    • زائر 51 | 6:36 ص

      الله يرحم الشيخ عبدالعزيز آل خليفة وزير التربية والتعليم سابقاً من لحق على فترة تولية الوزارة بيعرف الفرق عدل بين فترة الشيخ عبدالعزيز وبين فترة باقي الوزراة في فترته كان المعلم يحكم وله كل الاحترام وكنا أحنه الطلبة من نشوف المعلم في الشارع نهرب منه حتى ليقول لنه يوم ثاني ليش ماتدرسون مو الحين الطالب يسلم علية وسيجاته في يده وكان عصاه المعلم هي اساس التعليم وكنا نخاف أنقول حق بيتنا أذا ضربنا المعلم لان له شخصية ويقدر الواحد يشوف الفرق اشلون مستوى الطلبه والمدرسين ايام عبدالعزيز الحين

    • زائر 78 زائر 51 | 9:14 ص

      أي والله صدقت في ذيك الفترة كان المعلم لة مكانه وله سلطة في داخل وخارج المدرسة وكان اذا يضربنا نخاف أنقول حق أهلنا لانهم بيضربونا وبيقولون أكيد أنتو مسوين خطأ ضربكم عليه وبالعكس كانوا أبهاتنا يقولون حق المدرسين أدبوا أعيالنا اذا ماكانوا مجتهدين
      الله يرحمه الشيخ عبدالعريز في عهده كان الواحد اذا يوصل الاعدادي يعرف يقراء ويكتب مو الحين يتخرج الواحد مايعرف يكتب وقرائته ركيكه

    • زائر 50 | 6:33 ص

      يسالوني هل سلجلت ابنتك في كلية المعلمين ....وهل كتب عليها العذاب كوالديها

    • زائر 49 | 6:31 ص

      الظاهر عهد هالوزير ما بينتهي إﻻ بالقضاء التام المبرم على البقية الباقية من الحسنات في مهنة التعليم

    • زائر 48 | 6:30 ص

      اللهم لا تاخذنا من الدنيا حتى تريحنا من التدريس في وزارة التطفيش والتغنيم

    • زائر 99 زائر 48 | 3:13 م

      اللهم آميييييييييييييييييييين

    • زائر 47 | 6:28 ص

      اهم طريق لتدمير المجتمع هو تدمير التعلبم ....وزارة التربية ادائكم يفوق التوقعات بكثييييبببر

    • زائر 63 زائر 47 | 7:30 ص

      وزارة التدمير و التدوير . تو الدليل القاطع : تعليم نظامي عمره قرابة القرن و مخرجات الوزارة الضحلة لا تغطي احتياجات الوزارة من المعلمين !!!!!!!!!!!

    • زائر 45 | 6:26 ص

      درست اكثر من عشرون سنة ....التعليم في اسوء حالاته ....معلم اول

    • زائر 44 | 6:26 ص

      الصراحة مهنة التدريس لا تطاق وهناك عدة أسباب منها وزارة التربية والتي تعتبر المعلم آلة بلا احساس ولا مشاعر ولا تقدير لصحته
      ثانيا ارات المدارس والتي تعامل المدرس كخادم عندها كما يحدث في مدرستنا حيث ان المعلم بلا قيمة وليس له رأي ولا قرار
      ثالثا الزملاء من المعلمين والذين ينشرون الاحباط في الوسط المدرسي ويلقون باللوم دائما على زملائهم الآخرين
      رابعا أولياء الامور والطلاب والذين يعتبرون المعلم ضدهم دائما وان أي تقصير من الطالب وولي الامر يحمل اتبعاته المعلم وهو المسؤؤول

    • زائر 43 | 6:21 ص

      اللي ماجرب مهنة التدريس والكرف اللي يكرفه المعلم وغير قوانين الوزارة التعبانة يفضل ان يصمت ...لانها اصعب مهنة وخاصة انشاء جيل واي جيل جيل .... خلنه ساكتين بس
      اذا الام ماتتحمل عيالها 5 ساعات اشلون المعلم يلفح على 36 طالب في الصف الواحد وغير التحضير والتجهيزات اللي اتقوم له في البيت وهذا كله على حساب صحتها وبيتها وعيالها.. والتعليم في خطر

    • زائر 42 | 6:21 ص

      تحلطمنا او ماتحلطمنا مابيتغير شئ.احنا العائلة فيها مجموعة من المعلمين معظمهم تقاعدوا والبقية يتمنون التقاعد

    • زائر 41 | 6:11 ص

      اتخاذ قرار حكيم لمعالجة المشكلة

      نطالب الحكومة الموقرة بالتغيير. لما نراه من تذمر من المعلمين والمعلمات. مواطن عادي يحب مصلحة الوطن

    • زائر 39 | 5:31 ص

      في دمتكم معلم بحريني يكرف ادرس لين ما تطلع زبابيده وزين ينجحون ومعلم غير بحريني ارسبون عنده امن لااله الا الله وبعدين اخيرونه انه برفعون راتبه وبجوبون اهله ولادهى ولي الامر الجهال اجذب والمدرسه اتصدق والابوبين اصدقون والولد برئ والمعلم يتعلون خير امه

    • زائر 38 | 5:19 ص

      والنتيجة واقع متردي وسط عمليات التجميل
      وبتعبير أمي الله يرحمها
      "سبّط القِصّة على صيبانها
      ولين جاها الليل فاح صنانها"
      التعليم في خطر حقيقي

    • زائر 40 زائر 38 | 6:01 ص

      فاح صنانها قبل مجيء الليل . فاح فاح في وضح النهار . يا لهف نفسي على التعليم !!!!

    • زائر 37 | 5:08 ص

      يكفي أن تعرف حجم الاهانات التي يتلقاها المعلمون عندما تلاحظ بعض التعماميم الصادرة من الوكلاء والتي تقيد المعلم في لبس البنطلون بل والأدهى تحرمه من وضع يده في كيسه أثناء الطابور ..

    • زائر 36 | 5:00 ص

      وزارة التربية ................. وتطفيش المواطنين البحرينين اصحاب الخبرات واحلال الاجانب ....... شهد عهده اسوء ادارة تمر بها وزارة التربية والتعليم لم بعد مواطن له احترام في هذه الوزارة بالامس كنا نوجه الاجانب للقيام باعمالهم واليوم يتمردون علينا وهم من يفيد بلدنا ولكن المشتكى الى الله

    • زائر 35 | 4:53 ص

      سلام الله على المدرسين، انا طالب ودايمًا يكسرون بفادي الكثير من المدرسين البحارنة طيبين في الأساس بس جحيم التدريس غيّر نفسياتهم وهذا مايغير ان ( لكل قاعدة شواذ )، صراحةً المجتمع يتعرّض لتدمير من مدة طويلة وكل يوم تزداد الفوّهة والمجتمع بطبعه قايم على شبابه ونواة الشباب هم مراهقينه لكن ببالغ الأسف هالجيل معدوم الثقافة بسبب عوامل كثيرة جدًا، والله اللي بيدخل قطاع التدريس وما بيتأثر وبيتمّ على عطاءه اعتبره انسان خارق والله العظيم

    • زائر 32 | 4:12 ص

      4. أسقاط هيبة و احترام المعلم في مجتمعه لا يحتاج إلى دليل فيكفي الأطلاع على الردود السابقة.

    • زائر 30 | 4:07 ص

      3. أرسال رسائل بصورة خاطئة للطلاب بالشكوى على أي معلم عند استخدام العقاب البدني أو اللفظي، و إن كان المطلب محقا، و لكنه ساهم في تقليل احترام المعلم لدى الطلاب بتكوين صورة في أذهانهم بأن هذه المعلم الذي يقف أمامهم لا حول له و لا قوة، و لا يستطيع اتخاذ أي إجراء رادع بحقهم، و يمكنهم عمل أي شيء داخل الصف من فوضى و نحوها ثم تهديد المعلم بالشكوة عليه عند معاقبتهم و حتى لو لم تكن الشكوى محقة فالحق سيقع في النهاية على المعلم.

    • زائر 29 | 3:43 ص

      لماذا يرد ترك الوظيفه... لم نسمع في الايام السابقه (الثمانينات وحتى 2010 ) بأن معلم يريد تك التدريس لانه تململ او لانه لم يحصل على ما يريده او لان التدريس صعب؟
      اليوم نرى من وضع نفسه في غير محلها يساوره الشعور بترك سلك التعليم لهذه الاسباب ونسى بأن الرساله التي بيده يجب ان لا تتأثر بما حوله او يجري ... ولكن من سلك سلك التدريس للمنفعه الشخصيه تجده دائما هكذا يريد كل شئ ولا يعطي شئ..
      الله يرحم مدرسينا السابقين ...مع انهم كان يضربون لكن كانت التربيه والتعليم هي الجوهر ...

    • زائر 28 | 3:37 ص

      2. أسقت الوزارة( الجمعية) هيبة و احترام المعلم بين الطلاب و في المجتمع، حيث صورته أنه هو المتهم الوحيد في تراجع مستوى التعليم و كل المشاكل الذي يعاني منها سلك التربية و التعليم. فلجان التحقيق تعمل على قدم وساق للتحقيق مع المعليمن في كل صغيرة و كبيرة و العقاب جاهز أقله فصل 10 أيام بدون راتب.

    • زائر 27 | 3:23 ص

      ذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك وسائل ثلاث هي : هدم الأسرة، هدم التعليم، و إسقاط القدوات و المرجعيات
      فقد دأبت وزارة التربية و التعليم متمثلة بالجمعية المسيطرة عليها على أن لا تجعل للمعلم أهمية في مجتمعه و تقليل مكانته و تحقيره، و العمل على "تطفيشه من مهنته" و من هذه الأساليب:
      1.التمهن: جعل التمهن شرط للأنتقال من درجة إلى درجة أخرى و هي دراسة 360 ساعة معظمها خارج الدوام ومن لا ينتهي منها أو لا يدرسها يظل طوال حياته على نفس الدرجة،و هذا دون الرجوع و مشاورة المعلمين و الأخذ برأيهم.
      يتبع....

    • زائر 24 | 3:13 ص

      يبدو الاخوان اصحاب التعليق السابق قد ملئت قلوبهم حقدا على المدرس واحد يقول اكل وسمبوسه واحد يقول اجازات غباء

    • زائر 21 | 2:47 ص

      كلامك غريب..الحين الكفار و المشركين لما أساءوا التصرف مع أنبياءهم..من كان السبب؟

    • زائر 20 | 2:46 ص

      عندما ارى المعلم المميز مهمش ويرقى "الاجنبي" لمنصب معلم اول ومدير مساعد ومدير اقول " نعم للتقاعد" عندما ارى المعلم ذو كفاءة عالية يحرم من الترقية والدرجة والحافز ويعطى "للاجنبي" لاعتبارات " ؟ " اقول نعم للتقاعد. عندما يتحكم "الاجنبي" في كل لجان الوزارة من وضع اختبارات ومن لجان مراقة ولجان تقييم ولجان الارشاد والموجهين اقول نعم للتقاعد عندما لجان تقييم الجودة تعطي التقدير الجيد والممتاز لمعظم المعلمين البحرينيين. ومستوى غير ملائم لمعظم الاجانب ونتفاجئ بمن لايجتاز الجودة بترقيته نقول نعم "للتقاعد"

    • زائر 14 | 2:11 ص

      عندما يكون الحق دايما مع الطالب ويكون المعلم الطوفه الهبيطه والحلقة الاضعف في الوزاره وحقل تجارب لمشاريع لاتنتهي تفرض اعتباطا وعلى المعلم تطبيقها دون نقاش..النتيجة طلاب لا مبالين ومعلم مكسور الجناح ومخرجات فاشله..اخوكم معلم سابق

    • زائر 17 زائر 14 | 2:36 ص

      أنتون المعلمين تبون كل شى على كيفكم أحمدوا ربكم على إلى أنتون فيه غيركم ميت على التدريس موحاصل ليه احسن دوام وأكثر إجازات وتحصلون أجر على التعليم اذا اخلصتون في عملكم

    • زائر 58 زائر 17 | 7:08 ص

      البساطة
      عجبا !!!! لمن يكتبون أو يتحدثون مع المعلم بأسلوب غير لائق ، كنت و لا أزال أحمل الاحترام والتبجيل لكل معلم. هم من أشرف الناس عندي وأخشى كثيرا أكتب ما يسيئ لهم أو يخدش مشاعرهم ،وكل عام وأنتم وأنتن بصحة وعافية .

    • زائر 70 زائر 17 | 8:06 ص

      تعالوا حصة وحدة بس جربي التدريس والتعامل وي الطلبة والمهام الي تعطى للمعلم وتعرفين الجحيم الي يعيشونه المعلمين

    • زائر 72 زائر 17 | 8:14 ص

      وكله خايفين من الحسد معاشات فووق و اجازات وغيره وبعثات لعيالهم و بعدين هالكم ساعه مو عاجبنا ! خييير مو عاجبك تقاعد مئات بيقدمون على مكانك ، بس تحلموون هالي يتحلطم مابيتقاعد لان عارف مافي مكان احسن ! وصج كله طايحين بلعة و نفسياتهم خايسه وتبون ماي من الوزاره حشششى دبه ماي ابو روبيه مااعتقد بتجيب ليكم الفق لو اشتريتوها !!

    • زائر 96 زائر 72 | 2:40 م

      اي والله متى بتوظف مدرس

    • زائر 18 زائر 14 | 2:38 ص

      آخر من يتحدث المعلمين .. في كل شيء وناسة وراحة .. من أيام اله كنت أدرس في المدرسة .. جرب تدخل مكتب واحد منهم .. وشوف الأكل اله عندهم .. ما لذ وطاب ..السمبوسة.. والكوفي .. وغير العصاير ... ويتحججون بعد

    • زائر 19 زائر 18 | 2:43 ص

      عدال يا بو السمبوسه

    • زائر 22 زائر 18 | 3:00 ص

      هذا كله لو وجد فهو من مالهم الخاص . حتى ماء الشرب لا توفره الوزارة بل يشتريه المعلمون على نفقتهم . تريدون معلمين صائمين يا من صمتم عن العلم و أفطرتم على الجهل . بأمثالكم لا رقي للتعليم و لا رفعة لمنزلة المعلم .

    • زائر 25 زائر 18 | 3:17 ص

      لا يكون انت اللي مشتري لهم السمبوسة والأكل، ههههه
      ياخي مشترينه بفلوسهم. حتى على اكلهم بطالع فيهم.
      يا دافع البلا

    • زائر 11 | 2:04 ص

      أسوء ما في المهنة هذه الأيام هي الطائفية والفئوية في التعامل مع مع المعلمين بحيث صارت مهنة طاردة لا جاذبة

    • زائر 10 | 2:00 ص

      المدرسين مايحمدون ربهم مع أنهم اجازاتهم أكثر ناس والدوام أقل ناس ورواتب زينة ويعلمون أبناء وطنهم

    • زائر 12 زائر 10 | 2:09 ص

      الله يهديك ويكملك بعقلك

    • زائر 107 زائر 12 | 2:58 ص

      اي و الله الله يكمله بعقله ... احنا نحتاج صرف رواتب بدل صحة نفسية و بدينه و بدل أعصاب و حرقة دم و إهدار كرامه كل دقيقه من الطلاب و الإدارات المتعجرفه
      أي اجازه حتى هالاجازه اتقلصت ممن 3 أشهر صارت 2شهرين و العالم الله بصير شهر لما نموت بيجنا عمر ما ببشوف إجازات الله على الظالم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 16 زائر 10 | 2:25 ص

      انت شكلك نايم في العسل وما تدري باوضاع المعلمين.

    • زائر 8 | 1:40 ص

      مدارس مفتوحة شكليا للتعليم و الواقع مرير . معلم يكابد الويلات من طلاب غالبيتهم ناجح و هو لا يفقه شيئا و لم يحصل من المنهج حتى عناوين الدروس . طلبة لا يحترم ون المعلم حيث لوائح الانضباط المتخلفة تشجعهم على خرقها . مدراء يدارون الواقع المريض بحملات غش على مرأى و مسمع من الجميع لاستكمال دورة التنجيح . معلمو الصعوبات اختصاصهم تغشيش اللجان الخاصة . هدر لإمكانات مادية و ميزانية كبرى في مسرحية تعليمية متقنة الإخراج سيئة التمثيل رديئة المردود . واقع التعليم مزر بصورة تدعو للقلق على مستقبل بلد .

    • زائر 31 زائر 8 | 4:09 ص

      أحسنت وصف دقيق لواقع التعليم في مدارسنا

    • زائر 7 | 1:38 ص

      عملت في سلك التدريس من عام 74 وحتى 2010 حيث لاتوجد اجازة عدا يوم الجمعة فقط وكنا نعمل لخدمة أولادنا ومعظم المعلمين نصيبه 24 الى 25 حصة اضافة الى العودة عصر الاثنين والخميس للتدريس دون أجر والكل يعمل لاتوجد تفرقة ولا تمييز في التوظيف ولا في العمل وكل معلم يراقب نفسه لا لجنة ولا بطيخ اما الإن الوضع مختلف تماما من الجميع وللله المعين

    • زائر 5 | 1:32 ص

      اعطوا المعلم المجال، الكل يتدخل في عمله ويملي عليه، أولياء الأمور يريدون ان يتصرف المعلم حسب ما يعتقدونه صح، الوزارة تحضر البرامج من كل مكان بدون تخطيط وتجبر المدارس على تطبيقها ويصرون عليها حتى لو اثبتت فشلها، مثل الثقافة العددية.

    • زائر 3 | 12:12 ص

      ....

      لو كان المعلم مؤدبا ومحترما ، لحترمه الطلاب ، ولماذا الطلاب لا يحترمون معلمعهم ؟؟ ، وثانيا ان تربية الطالب تنعكس على تربية المعلم ،إذا كان المعلم محترما وخلوقا ، كان الطالب كذلك ، وإذا كان غير ذلك سيكون سئ مثله ، وخصوصا ان الطالب يقعد في المدرسة اكثر مما يجلس في البيت ، والظاهر ان المعلمين مو عارفين مهنتهم عدل ، ياخي إذا انت منت عارف المهنه عطه غيرك .مثل مايقلون ( انط الخبز لخبازه).

    • زائر 4 زائر 3 | 1:22 ص

      الحين الابناء ما يحترمون والديهم وانت تبغيهم يحترمون المدرسين

    • زائر 9 زائر 3 | 1:41 ص

      أكيد للمعلم دور كبير في تربية أبنائنا، لكن الحاصل الآن أن المعلم لا يعطى الفرصة للقيام بهذا الدور، فبين وزارة تجرب برامج ومناهج جديدة على دون دراسة، وبين إدارات مدارس تريد أن تنفذ هذه البرامج حتى شكليا لتنال رضا المسؤولين، وبين أولياء أمور يريدون تحريك المعلم والمدرسة حسب ما يعتقدونه صحيح أو حسب أهوائهم.

    • زائر 13 زائر 3 | 2:11 ص

      دامك قلت ( انط الخباز )
      نجحنا هههههه

    • زائر 26 زائر 3 | 3:22 ص

      الله يكملك بعقلك
      اذا الطالب ما ربوه اهله عدل، فطبعا تنعكس تربيته في المدرسة، والمعلم يعتبر مكمل لهذه التربية، فالاثنين مكملين بعض

    • زائر 33 زائر 3 | 4:15 ص

      اذا كنت مدرس راح تفهم

      الواضح انك مو مدرس ولا عندك اولاد. شكلك انت طالب اصلا ، لذلك لا تتكلم في شي ما عشته ولا جربته ولا تفهمه

    • زائر 65 زائر 33 | 7:44 ص

      إنك لا تهدي من أحببت.
      النبي نوح عليه السلام دعا ابنه لركوب السفينة، لكنه لم يفعل فغرق.
      هل نلقي اللوم على النبي نوح عليه السلام؟؟؟
      أعتقد أن هذا غير صحيح....

    • زائر 2 | 10:48 م

      بيئة التعليم اصبحت سيئة ومنفس لتفريخ الأحقاد واصبح المعلم رهن التحقيق التحقيق والتفتيش و الأتهام وعدم الثقة يوميا وبأقل الأجور

    • زائر 1 | 10:18 م

      هناك غيركم المئات واقفون في طوابير العاطلين وانتم تتذمرون من مهنة التوظيف فيها من اصعب المهن ان لم يعجبكم الوضع ..

    • زائر 6 زائر 1 | 1:35 ص

      المقال يتكلم عن المعلمين وانهم يتركون المهنه، وإلي يتكلم عن وضع التعليم يريد منه أن يكون أفضل من أجل أبنائنا ولا يكون التفاعل معه تسكيته.

    • زائر 15 زائر 1 | 2:14 ص

      مستعد أعطيك مكاني لو احصل شغلة ثانية ما فيها عوار قلب حتى لو ب 400 دينار
      محسود الفقير على موتة الجمعة

    • زائر 23 زائر 15 | 3:10 ص

      خسارة كبيرة للتعليم بفقد الكفاءات المتميزة وعلى التعليم السلام يوم صار فيه من هب ودب واتجهت الوزارة إلى ملء الملفات بدل من الاعتناء بالطلبة محد يدري بواقع المدارس المرير إلا اللي فيه

    • زائر 34 زائر 1 | 4:20 ص

      الموضوع ما ليه علاقة بالعاطلين

      الموضوع عن احترام المعلم. ما له علاقة بالتوظيف والعاطلين. المعلم يشتغل من عمره وصحته وفيه ناس مايقدرونه

    • زائر 46 زائر 34 | 6:28 ص

      مهنة التدريس مهنة العطاء ومهنة البناء والمعلم المعطاء فرحته كفرحةالفلاح في اخضرار ارضه وهو يبذل اقصى مجهوده ولهو الف تحية احب هذة المهنةواحترمها واعلم اولادي الاحترام كاحترامهم ليي ولوالدهم واتمنى لهم كل التقدير والتكريم ويجب اتكلم عن المعلم المخلص وواجب احترام المعلم بشكل عام ويجب ان يعرف ان المعلم انه مبلغ لابتعلم الطالب العلم فقط بل الاخلاق والسلوك اتمني ان لايصب المعلم لجام غضبه وصخطه على الطالب وعند دخول الصف يضغط على نفسه ويترك مشاكله خارج غرفة التعليم الصف

    • زائر 60 زائر 46 | 7:09 ص

      معلمة لأكثر من 20 سنة ومقدمة على التقاعد____ بصراحة مهنة التدريس أصبحت شاقة ومتعة متطلبات الوزارة ما تخلص لجنة تحسين ولجنة الجودة وملفات pms ومتطلبات الإدارة ما تخلص حصص واحتياط ولجان وفعاليات داخلية وخارجية وتقاربر وفوق هذا عدم احترام من الطلبة وأولياء أمورهم وعدم تقدير من الإدارة والراتب ضعيف ومحسودين عليه وكله من صحت هالمدرس ما نرجع البيت الا مدقدقين من الوقوف في الحصص الله يكون في عونا أدعو لنا بالصحة والعافية وطولة العمر

    • زائر 64 زائر 46 | 7:39 ص

      ........... وزارة التربية تعتمد رؤية للحط من مكانة المعلم في المجتمع البحريني ويبدو انها نجحت ..
      فمجرد أن يتحدث المعلم عن مشاكل التعليم يبدأ مسلسل الاتهامات بالمنفعة الشخصية وعدم وجود رسالة تربوية للمعلم ، لن تجدوا أفضل من المعلم المواطن يعلم ويربي بكل اخلاص وتفان رغم الضغوط وعندما يتحدث عن مشاكل التعليم فهي من أجل مصلحة الوطن والاجيال القادمة ! فلتكن نظرتكم أرقى . سياسات التعليم في البلد من سيء لأسوأ

    • زائر 57 زائر 1 | 7:07 ص

      هل من مسؤوليات المعلم تحمل مشكلة العاطلين ؟؟ وهل المعلم هو من كدس في كلية المعلمين عشرات الخريجين ؟؟
      المقال يتحدث عن واقع مر وانت جاي تتكلم من فراغ

    • زائر 59 زائر 1 | 7:09 ص

      العاطليم مسئولية الوزارة وقلوبنا مع العاطلين
      هل المعلم لما يشرح وضعه السيء يعني ينكر النعمة!
      انا متأكد لو العاطل تم توظيفة سيتذمر من الوضع بعد فترة

    • زائر 88 زائر 59 | 10:59 ص

      وزارة التدمير والتطفيش المشتكى لله وحده عليكم وربي ياخد الحق من كل من يظلمنا فردا فردا وحسبي الله كفيلي ووكيلي

    • زائر 92 زائر 88 | 1:19 م

      انا معلم موفد للتدريس من السعودية للبحرين ... بالفعل التعليم في البحرين بيئة طاردة للمعلم أتينا لأجل الإبداع وأصبحنا حراس للصبيه في الصفوف ... وأولياء الأمور الله المستعان يحضر ابنه للمدرسة حصانه الى نهاية الدوام .... والويلات الويلات انك تجيس شعره من شعرات الطالب ...فلا غرابة للهروب الجماعي من مهنة الأنبياء والمرسلين ...

اقرأ ايضاً