العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ

اجتماع جديد بين الأطلسي وروسيا بعد قمة وارسو هذا الأسبوع

ينس ستولتنبرغ
ينس ستولتنبرغ

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ أمس الإثنين (4 يوليو/ تموز 2016) أن الحلف وروسيا سيجريان محادثات رسمية بعد قمة الحلف التي ستعقد في وارسو الجمعة والسبت، بهدف تحسين الحوار بينهما وتجنب حوادث عسكرية.

وتهدف قمة الحلف إلى المصادقة على الحشد العسكري في دول أوروبا الشرقية لمواجهة التهديد الروسي بعد النزاع في أوكرانيا.

وعقد آخر اجتماع لمجلس حلف شمال الأطلسي- روسيا في 20 أبريل/ نيسان. واستأنف سفراء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف والسفير الروسي الكسندر غروشكو آنذاك الحوار بعد أكثر من 20 شهراً من الانقطاع لكن مع استمرار خلافات عميقة بين الطرفين.

وصرح ستولتنبرغ للصحافيين في بروكسل أن «مجلس حلف شمال الأطلسي - روسيا له دور مهم كمنتدى للحوار ولهذا السبب نحن نعمل مع روسيا لتنظيم لقاء جديد بعد قليل من القمة».

وفي مايو/ أيار الماضي قال ستولتنبرغ إن الدول الأعضاء في الحلف تسعى إلى عقد اجتماع لمجلس الحلف وروسيا قبل القمة.

وأضاف «كنا مستعدون لعقد الاجتماع قبل القمة، ولكن بصراحة لا يهم كثيراً ما إذا عقد قبل أو بعد القمة. المهم هو أن يعقد».

وأضاف أن الاجتماع سيناقش «خفض المخاطر والشفافية» خاصة بعد حوادث من بينها إسقاط مقاتلة روسية على الحدود بين تركيا وروسيا العام الماضي وتحليق الطيران الروسي فوق سفينة أميركية في مياه البلطيق».

وخلال قمتهم المقبلة في وارسو في 8 و9 يوليو سيصادق رؤساء دول وحكومات الحلف الأطلسي على نشر تعزيزات عسكرية في أوروبا الشرقية، التي تعد الأكبر منذ الحرب الباردة رداً على ما يصفه الحلف بـ «عدائية» روسيا المتزايدة.

ودفع تدخل روسيا في أوكرانيا في 2014 وضمها لشبه جزيرة القرم، بالحلف إلى التحرك وإعادة الهيكلة لتعزيز استعداداته وموارده لمواجهة مجموعة من التحديات الأمنية الجديدة.

وردت روسيا بغضب على تحركات الحلف، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الحلف يطلق سباق تسلح في أوروبا متوعداً برد روسي.

وتعارض روسيا بشدة توسع الحلف في الجمهوريات السوفياتية السابقة التي كانت تدور في فلكها، وقالت إنها ستواجه الحشد العسكري الخطير على طول حدودها.

العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً