العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ

وصول أول شحنة مساعدات إنسانية تركية إلى قطاع غزة

وصول شحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة - reuters
وصول شحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة - reuters

وصلت عشر شاحنات محملة مساعدات تركية إلى قطاع غزة أمس الإثنين (4 يوليو/ تموز 2016) عبر معبر كرم ابو سالم (كيرم شالوم)، وهي جزء من حمولة سفينة المساعدات التركية التي وصلت الأحد إلى ميناء أشدود الإسرائيلي.

وقال وكيل وزارة الشئون الاجتماعية التي تديرها حركة حماس، يوسف إبراهيم في مؤتمر صحافي عقده بحضور وفد من جمعية الهلال التركي قرب المعبر «هذه الشاحنات العشر جزء من حوالى 400 شاحنة مساعدات تركية للقطاع» مبيناً أن «سفينة المساعدات التركية للقطاع وصلت (ميناء أشدود) مساء الأحد وهي تقل 11 ألف طن تتضمن طروداً غذائية وألعاب أطفال وملابس وأحذية».

وأوضح إبراهيم أنه «سيتم توزيع المساعدات بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي والهلال الأحمر الفلسطيني إلى جانب وزارة الشئون الاجتماعية وجمعيات محلية للعائلات الفقيرة» مؤكداً أنه سيتم «توزيع الألعاب والهدايا للأطفال بمناسبة حلول عيد الفطر» الذي يصادف الأربعاء.

ودعا إلى «مزيد من المساعدات لتخفيف حصار غزة».

من جانبه أعلن وكيل وزارة الشئون الخارجية لحماس، غازي حمد أن السفير التركي لدى السلطة الفلسطينية مصطفى أرنتيش وصل صباح الإثنين إلى غزة لمتابعة وصول المساعدات.

وأعلنت إسرائيل وتركيا الأسبوع الماضي تطبيع العلاقات بينهما إثر اتفاق بين الدولتين.

وفي إطار الاتفاق بين الدولتين تقدم إسرائيل اعتذارها عما حدث وتدفع تعويضات لأهالي القتلى، كما تسمح بنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر أراضيها.

كما سيكون بإمكان تركيا الاستثمار في البنى التحتية الفلسطينية وتقديم المساعدات عبر مرفأ أشدود إلى سكان القطاع الذي يعاني حصاراً إسرائيلياً عمره أكثر من عشر سنوات، إضافة إلى إغلاق لحدوده مع مصر منذ نحو ثلاث سنوات.

العدد 5050 - الإثنين 04 يوليو 2016م الموافق 29 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً