العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

قليل من العرق لبشرة (نضرة)!

«القليل من العرق يمكن أن يساعدك في الحصول على بشرة نضرة وصحة أفضل»، هذا ما يقوله الأطباء هذه الايام! ولتقتنعوا بذلك إليكم فوائد العرق.

يحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية

إن الوظيفة الرئيسية للعرق هو تبريد الجسم بينما ترتفع درجة حرارة جسمك الداخلية أثناء ممارسة الرياضة، أو عند الجلوس في حمام بخار أو العمل في الحديقة في يوم حار، ويقول طبيب الجلد آدم فريدمان، طبيب في المركز لطب الأمراض الجلدية في نيويورك: «التعرق يساعد جسمك في التخلص من الحرارة الفائضة حتى لا ترتفع درجة حرارتك وتصاب بالأمراض»، فإن عدم القدرة على التعرق يمكن أن تعتبر حالة صحية خطرة. فارتفاع درجة الحرارة الزائد له تأثيرات مضادة على القلب ووظائف الجسم الأخرى. لذا كن شاكراً لقدرتك على التعرق.

 

يجعل الوجه صافياً

يساعد التعرق على فتح مسامات الوجه، الأمر الذي قد يساعد على منع ظهور البثور وحب الشباب. ففي حالة الجلد الصحي، تخرج الزيوت و تراكمات الجلد الميت إلى سطح الجلد عن طريق جذور الشعر أثناء التعرق ما يجعله يعمل كمصفاة للبشرة. لذا ينصح باستعمال حمام البخار من حين لآخر لتتعرق البشرة و تفتح المسامات وتخرج الترسبات و الزيوت من البشرة.

 

يسهل عملية الدورة الدموية

عندما تتعرق، يزداد معدل نبضات قلبك وبالتالي تزداد حركة الدم، خصوصاً في الجلد، تقول كارا روجرز، محررة العلوم الطبية الحيوية لموسوعة بريتانيكا، «تقع كل قاعدة غدة عرقية عميقاً في طبقة الجلد في مكان قريب من الأوعية الدموية الصغيرة جداً. عندما تصبح هذه الغدد نشيطة تزداد كمية الدم في الجلد، الأمر الذي يساعد على دفع حركة دوران الدم».

 

يحارب العدوى

يقول الأطباء بأن المتعرقين يساعدون على طرد ومقاومة البكتيريا السيئة وصد الفطريات الخطيرة، ذلك لأن العرق يحتوي على النيتريت، التي تعمل فور وصولها إلى سطح الجلد على التحول على أكسيد النتريك، و هو غاز فعال لمكافحة الجراثيم و الفطريات. يقول فريدمان: «يحتوي العرق أيضا على مضاد حيوي طبيعي يعرف باسم DermIcidin، يمكنه أن يقتل البكتيريا  الضارة على سطح الجلد».

 

يساعد في التخلص من السموم

التعرق يساعد جسمك في التخلص من السموم بشكل طبيعي. فتقول روجرز: «أظهر بحث سابق بأن العرق يقوم بالتخلص من المعادن السامة في الجسم، مثل الكادميوم، الألمنيوم، والمنغنيز. ولهذا السبب يعبتر التعرق نوعاً من العلاج الطبيعي للتخلص من السموم. إذ يحتوي الجلد على 2 إلى 5 مليون غدة عرقية، ويمكن أن يلعب التعرق دوراً هاماً في إزالة الكثير من المواد السامة من الجسم». وينتج العرق في الغدد العرقية القريبة من سطح الجلد، بينما توجد السموم نموذجياً في عمق الجلد. ولكن مع التعرق تبدأ هذه السموم بالخروج إلى السطح من خلال المسامات، و لذلك يعتبر التعرق آلية مهمة لطرد السموم من الجسم.

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً