العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ

تطبيقات ذكية لرعاية المسن

يعتقد الكثيرون أن تطبيقات الهواتف الذكية تقتصر على الفئات العمرية الأصغر سنًا دون كبار السن، ولكن هذا الاعتقاد خاطىء، لأنه توجد بعض التطبيقات التي يمكن لكبار السن ولمقدّمي الرعاية لهم تحميلها على هواتفهم الذكية لتساعدهم على تحسين حياة المسن، و إليكم بعض التطبيقات التي اختارتها الوسط الطبي لكم:


تطبيق منبه لتناول الدواء

تطبيق MediSafe يُذكِّر المرضى وأهلهم بمواعيد تناول الدواء، ويساعد تطبيق MediSafe المرضى في تناول أدويتهم في مواعيدها بالإضافة لمساعدة أفراد العائلة من المسنين والأطفال وممن يحتاجون رعاية في تناول الدواء في موعده.

يحمل تطبيق MediSafe واجهة مميزة وبسيطة تتيح للمستخدم إضافة الأدوية التي يقوم بتناولها مع إضافة الجرعة وعدد المرات التي يتناول فيها الأدوية والمدة التي سيتناول فيها الدواء مع إمكانية إضافة معلومات عن الطبيب المعالج ورقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني، وبعدها ينبه MediSafe المستخدم بمواعيد تناول الدواء، كما يوفر للمستخدم إمكانية إضافة فرد من العائلة أو صديق يستخدم التطبيق ليذكره بموعد تناول الدواء في حال نسى ذلك شرط أن يكون هذا الصديق يستخدم نفس التطبيق، ولا تقف مميزات MediSafe عند ذلك حيث يتيح أيضا إضافة أكثر من شخص أو فرد من أفراد العائلة لإضافة الأدوية الخاصة بهم لتنبيههم بتناولها، على سبيل المثال يمكن للأب أو الأم إضافة أدوية ابنائهم للحصول على تنبيهات بمواعيد تناول الأدوية المختلفة الخاصة بهم.

ويتيح هذا التطبيق للمستخدمين أيضا التذكير بموعد شراء الأدوية مرة أخرى، ويتوافق التطبيق مع ساعات اليد الذكية بنظام التشغيل أندرويد حيث يمكن للمستخدمين الحصول على تنبيهات بمواعيد تناول الدواء عبر ساعتهم الذكية ولتأكيد تناول الدواء ما عليهم إلا هز اليد التي يرتدون فيها الساعة.

يمكن لهذا التطبيق مساعدة كبار السن على تناول أدويتهم في أوقاتهم عن طريق تنبيه خاص بهم أو تنبيه على هواتف أحد الأبناء الذي يتابع حالة المسن.


تطبيق لتمارين العلاج الطبيعي

PocketPhysio هو وسيلة سهلة لاستخدام دليل لتدريبات العلاج الطبيعي للمسنين والخاضعين لعمليات معينة، وما عليك القيام به هو متابعة مجموعة من الأفلام القصيرة للتمارين العلاجية لمناطق يتوقع أنه بحاجة للعلاج لدى كبار السن، كالورك أو الركبة أو الرقبة والظهر. ويوفر التطبيق فيديو وتعليمات للتمارين الفيزيائية قبل أو بعد العملية، مما يتيح لك إنشاء نظام ممارسة التمارين الرياضية القوية قبل الجراحة التي يمكنك أيضا أن يواصل بعد ذلك، مما يساعدك على الشفاء العاجل، ويمكن برمجة التطبيق للتنبيه بتوقيت التمارين اليومية.

يتضمن PocketPhysio أيضاً تمارين التنفس، والتقييم الذاتي، وطرق المشي العلاجية بالإطار أو العكازات. وهناك أيضا تقنيات تسهل عملية لبس الملابس والاستحمام والدخول والخروج من المركبات بالنسبة لكبار السن وغيرهم.


تطبيق منبه في حال السقوط

تنتشر عدة تطبيقات تحت اسم Fall Detector يمكن ربطها بأكثر من جهاز ذكي مهمتها إرسال تنبيهات حال تعرّض الشخص كبير السن للسقوط، وإذا زادت مدة عدم حركته ونهوضه ثانية عن المُعتاد، سيُصدر التطبيق تنبيهاً صوتياً كي تذهب لتفقّده، و يمكن ربطه مع أسوارة أو ساعة ذكية في يد الشخص الكبير في السن.

العدد 5044 - الثلثاء 28 يونيو 2016م الموافق 23 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً