العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ

ترامب في أسكتلندا: خروج بريطانيا أمر «رائع»

ترامب متحدثاً في مؤتمر صحافي بأسكتلندا - REUTERS
ترامب متحدثاً في مؤتمر صحافي بأسكتلندا - REUTERS

صرح المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب أمس الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016)، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمر «رائع»، وذلك عند وصوله إلى أسكتلندا التي أعلنت أنها ترى مستقبلها «داخل» الاتحاد الأوروبي بعد الاستفتاء البريطاني.

والزيارة هي الأولى إلى الخارج التي يقوم بها قطب الأعمال الملياردير، منذ أصبح المرشح الوحيد للحزب الجمهوري في السباق إلى البيت الأبيض. وقال ترامب للصحافيين بعدما حطت مروحيته في تورنبوري على الساحل الغربي الاسكتلندي «أعتقد أنه أمر عظيم وسيكون استثنائياً. إنه أمر رائع».

وقال ترامب لاحقاً خلال مؤتمر صحافي عقده خلال تدشينه لملعب غولف في المدينة «أرى تشابها مع حملتي» الرئاسية في الولايات المتحدة، مضيفاً «أن الناس يريدون استعادة السيطرة على بلدهم يريدون الاستقلال بشكل أو بآخر».

وقال إن «تدفق اللاجئين» هو سبب الاستياء المسجل في بريطانيا والولايات المتحدة. وقبل زيارته إلى اسكتلندا صرح ترامب إلى شبكة «فوكس» إنه يميل إلى تأييد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع قوله إنه «لم يهتم كثيراً بالمسألة». وأضاف «هناك نقاط تشابه بين ما حصل هنا وبين حملتي» الانتخابية.

وتظاهر ناشطون من مجموعتي «اسكتلندا ضد ترامب» و»قفوا ضد العنصرية في اسكتلندا» احتجاجاً على زيارته. وقال القيادي في حركة «قفوا ضد العنصرية» كير ماكيشني لوكالة «فرانس برس» إن «اسكتلندا بلد تقدمي ومتسامح ومتعدد الثقافات. سنكافح الانقسام الديني الذي يمثله دونالد ترامب وليس مرحباً به هنا».

العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً