العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ

الخطوات المقبلة للاتحاد الأوروبي بعد قرار بريطانيا

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يتحدث للصحافيين في بروكسل-REUTERS
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يتحدث للصحافيين في بروكسل-REUTERS

انكب الاتحاد الأوروبي اعتباراً من أمس الجمعة (24 يونيو/ حزيران 2016) على سلسلة لقاءات لتحضير الخطوات المقبلة للتكتل الأوروبي من دون بريطانيا بعد نتائج الاستفتاء الذي سيترك تداعيات واسعة على مستوى بريطانيا وكل الاتحاد. وفي ما يلي أبرز هذه الخطوات المتوقعة:

- طمأنة الأسواق: أكد البنك المركزي الأوروبي أنه مستعد «لتوفير سيولة إضافية» عند الضرورة؛ لتلافي أي نقص، وأنه على اتصال وثيق مع المصارف التي يشرف عليها، ويعتبر أن النظام البنكي لمنطقة اليورو قادر على «المقاومة سواء من ناحية الرساميل او السيولة».

- مفاوضات بأسرع ما يمكن: شدد قادة مؤسسات الاتحاد الأوروبي القلقون من استمرار حالة الارباك أمس، أن على المملكة المتحدة أن تبدأ مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي «بأسرع ما يمكن». وأكد رؤساء المفوضية الأوروبي جان كلود يونكر والبرلمان الأوروبي مارتن شولتز والمجلس الأوروبي دونالد توسك على إثر اجتماع في بروكسل: «نحن على استعداد لبدء المفاوضات سريعاً».

- في ألمانيا: دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى قمة مصغرة الإثنين في برلين مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي وأيضا دونالد توسك «لتحليل الوضع بهدوء وضبط نفس».

وقبل ذلك بيومين يلتقي اليوم (السبت) في العاصمة الألمانية وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبلجيكا واللوكسمبورغ) لبحث الملف.

- خطة فرنسية ألمانية: أعلنت مصادر عدة في الأسابيع الماضية عن مبادرة فرنسية-ألمانية يجري درسها؛ لتحديد أفق جديد للاتحاد الأوروبي، على رغم أن فرنسا تبدو أكثر سعياً لذلك. وقال الرئيس الفرنسي أمس إن بلاده ستكون «ساعية للمبادرة حتى تركز أوروبا على ما هو أساسي»، مشيراً إلى «الأمن» و»الاستثمار من أجل النمو وتوفير الوظائف» و»الانسجام الضريبي والاجتماعي» وأيضا «تعزيز منطقة اليورو وحوكمتها الديمقراطية».

- تحرك المفوضية الأوروبية: من المقرر عقد اجتماع للمفوضين الأوروبيين الإثنين في بروكسل؛ لبحث كيفية إجراءات خروج بريطانيا عملياً. وحتى قبل صدور نتائج الاستفتاء البريطاني، دعي رجال القانون في المفوضية الأوروبية إلى تعليق إجازاتهم في يوليو/ تموز، ليبدأوا بلا تأخير العمل القانوني المكثف المقرر.

- جلسة استثنائية للبرلمان الأوروبي: اجتمع رؤساء أهم الكتل السياسية في البرلمان الأوروبي الذي يضم 73 نائباً بريطانيا من إجمالي 751 نائباً، أمس. ودعا رئيس البرلمان مارتن شولتز إلى جلسة استثنائية موسعة الثلثاء. وسيكون على البرلمان أن يصادق في النهاية على اتفاقية انسحاب تبرم بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

- قمة في بروكسل: من المقرر عقد للقادة الأوروبيين يومي 28 و29 يونيو الجاري ستركز بالتأكيد على نتائج الاستفتاء البريطاني. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك انه سيعقد يوم 27 اجتماعاً «غير رسمي» مع القادة الأوروبيين الـ 27 على هامش القمة الرسمية.

- لقاء في براتيسلافا: تتولى سلوفاكيا خلافة هولندا في الاول من يوليو في الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، للنصف الثاني من العام 2016. وفي هذه المناسبة يتوجه المفوضون الأوروبيون إلى براتيسلافا، للقيام بالزيارة التقليدية عند مستهل الرئاسة الدورية. وسيكون قرار بريطانيا الخروج من التكتل الأوروبي على جدول الأعمال بالتأكيد.

العدد 5040 - الجمعة 24 يونيو 2016م الموافق 19 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً