العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

بوتين: روسيا قد تعزز جاهزيتها العسكرية رداً على أنشطة «الناتو»

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أمس الأربعاء (22 يونيو/ حزيران 2016) إن روسيا قد تحتاج إلى رفع جاهزية قواتها المسلحة بالوضع في الاعتبار الأنشطة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من حدودها .

وقال الرئيس الروسي إنه لا يرى أي إشارة على أن الحلف العسكري الغربي الذي يعقد قمة في بولندا الشهر المقبل، لديه رغبة في التوصل لحل مشترك للقضايا الأمنية الإقليمية.

وقال بوتين أمام البرلمان «وعلى النقيض، قام الناتو بزيادة خطابه العدائي وأفعاله العدائية بالقرب من حدودنا»، بحسب بيان أصدره الكرملين.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل فيما يتعلق بكيفية تعزيز جاهزية القوات العسكرية الروسية.

من جانبها، أكدت الولايات المتحدة أن حلف شمال الأطلسي هو حلف دفاعي وأن الرئيس باراك أوباما سيبحث سبل تعزيز الحلف في قمة وارسو الشهر المقبل، حسبما أفاد المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست.

وأضاف «إنه حجر الزاوية في سياسة الأمن القومي لدينا»، مشيراً إلى التعاون مع حلفاء «الناتو» ليس فقط في أوروبا بل أيضاً في أفغانستان والمناطق الساخنة الأخرى.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن المسئولين العسكريين الروس سوف يجتمعون مع «مجلس روسيا-الناتو» بعد القمة.

وأوقف الناتو المجلس العام 2014 عندما تراجعت العلاقات بين الحلف وموسكو إلى أدنى مستوى لها منذ الحرب الباردة بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

واجتمع مجلس روسيا-الناتو في أبريل/ نيسان الماضي بعد توقف اجتماعاته لعامين، ولكن دون تحقيق نتائج.

وكان الأمين العام لحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، قد أعرب عن أمله في أن يجتمع المجلس مجدداً قبل قمة وارسو المقررة يومي 8 و9 يوليو/ تموز.

العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً