العدد 5035 - الأحد 19 يونيو 2016م الموافق 14 رمضان 1437هـ

الشعبوية راغي تصبح أول رئيسة لبلدية روما

انتخبت الشعبوية فيرجينيا راغي القيادية في "حركة النجوم الخمس" الأحد (19 يونيو/ حزيران 2016) رئيسة لبلدية روما لتصبح بذلك اول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الايطالية، كما افادت استطلاعات الرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

وأظهرت الاستطلاعات ان المحامية البالغة 37 عاما حصلت على أكثر من 60% من الاصوات متقدمة بفارق كبير على روبرتو غياشيتي مرشح الحزب الديموقراطي (وسط-يسار) بزعامة رئيس الوزراء ماتيو رينزي.

وكانت راغي حصلت على 35 بالمئة من الاصوات في الجولة الاولى من الانتخابات في 5 حزيران/يونيو.

ومع تواصل فرز الاصوات في بقية البلديات الـ125 التي جرت فيها الدورة الثانية، بدا ان الصعوبات التي يواجهها حزب رئيس الوزراء لا تقتصر على العاصمة، ففي تورينو (شمال غرب) تبدو النتائج متقاربة للغاية بين رئيس البلدية المنتهية ولايته ومرشحة شابة اخرى من حركة "النجوم الخمس"، في حين ان مرشح الحزب في ميلانو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، لا يتقدم إلا بفارق ضئيل للغاية على مرشح يمين الوسط ستيفانو باريزي، بحسب الاستطلاعات نفسها.

أما في بولونيا (وسط) التي تعتبر معقلا تاريخيا لليسار فبدت النتائج شبه محسومة لحزب رينزي خلافا للوضع في نابولي (جنوب غرب) حيث حقق رئيس البلدية المنتهية ولايته لويجي دي ماجستريس، رجل اليسار غير الاعتيادي والعدو اللدود لرينزي، فوزا كبيرا الامر الذي يعزز عزمه على تأسيس حركة يسارية وطنية جديدة بعد الانتخابات.

وتأسست حركة "النجوم الخمس" عام 2009 واصبحت ثاني أكبر حزب، وذلك بحصولها على 25 بالمئة من الاصوات في الانتخابات التشريعات عام 2013، وهي تحتسب خطواتها وتنسج شبكتها في الانتخابات المحلية من خلال التنديد بـ"طبقة سياسية غير نظيفة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً