العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ

إعادة فتح الحدود بين افغانستان وباكستان

جلال آباد (أفغانستان) - أ ف ب 

17 يونيو 2016

اعيد اليوم السبت (18 يونيو/ حزيران 2016) فتح المعبر الحدودي الرئيسي بين أفغانستان وباكستان الذي يسلكه الآلاف يوميا، بعد اغلاقه خمسة ايام وسط توتر أسفر عن العديد من القتلى والجرحى، وفق مصادر رسمية.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطاء الله خوجياني لوكالة "فرانس برس" إن "معبر تورخام أعيد فتحه هذا الصباح بعد أيام عدة من المفاوضات بين المسئولين الأفغان والباكستانيين".

وأكد قائد الشرطة الحدودية في شرق أفغانستان محمد ايوب حسين خيل "أن الوضع عاد إلى طبيعته. الأفغان يعبرون الحدود لتلقي العلاج (في باكستان)، هناك عدد كبير من الناس". لكن المسئول أوضح أن تدابير جديدة تفرض منذ السبت على المسافرين الأفغان أن يحملوا جواز سفر وتأشيرة دخول لباكستان.

وكان الأفغان الذين اعتادوا التوجه إلى باكستان المجاورة لتلقي العلاج الطبي بسبب افتقار المنطقة الحدودية إلى البنى التحتية الكافية، يستطيعون عبور الحدود بحرية.

كذلك، اكدت السلطات الباكستانية إعادة فتح الحدود صباح اليوم على طول معبر خيبر، وذلك "بعد اجتماع مساء أمس بين مسئولين افغان وباكستانيين"، وفق ما اورد مسئول في المناطق القبلية الباكستانية.

وبدا تبادل القصف المدفعي مساء الثاني عشر من يونيو وخلف ثلاثة قتلى وعشرين جريحا في صفوف الشرطيين الافغان. وفي الجانب الباكستاني قتل ضابط شرطة واصيب 18 بجروح بينهم 10 عناصر من قوى الامن، فضلا عن اصابة العديد من المدنيين بحسب محصلة رسمية.

واوضح المسؤول في المناطق القبلية أن "زعماء القبائل وعائلاتهم الذين يقيمون على طول الحدود وكانوا لجأوا الى المدينة بدأوا بالعودة الى قراهم".

واتهم مصدر باكستاني الافغان بانهم كانوا البادئين بإطلاق النار رفضا لأشغال عند المعبر الحدودي استؤنفت اليوم.

كما اعلنت الخارجية الباكستانية اليوم استقبال وفد من نظيرتها الافغانية الاثنين في اسلام اباد لبحث وضع معبر تورخام، الرئيسي بين البلدين والذي يسلكه يوميا الاف الاشخاص ومئات الشاحنات. وكان اغلق لوقت قصير الشهر الماضي بسبب مواجهات مماثلة.

العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً