العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ

رئيس الوزراء التركي لا يريد «عداوة دائمة» مع الدول المجاورة

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم في تصريحات نشرت أمس الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) انه لا يريد توترا دائما مع دول الجوار بعد الأزمات مع مصر وإسرائيل وروسيا وسورية في السنوات القليلة الماضية.

وتولى يلديريم، أحد الحلفاء المقربين من الرئيس رجب طيب أردوغان، رئاسة الوزراء في مايو/ أيار الماضي خلفا لأحمد داود أوغلو الذي قاد سياسة بسط النفوذ التركي في المنطقة. ورأى بعض المحللين أن دواد اوغلو مهد ليلديريم اتباع سياسة خارجية أكثر تصالحا تسمح لتركيا بإصلاح العلاقات مع أعدائها والعودة الى سياسة «صفر مشاكل» مع الجيران.

ونقلت صحيفة «حرييت» عنه قوله في اول مقابلة مع الصحافيين الاتراك «إسرائيل وسورية وروسيا ومصر... ينبغي ألا تكون لدينا عداوة دائمة مع تلك الدول المطلة على البحرين الأسود والمتوسط». واضاف يلديريم «علينا ان ننظر الى المشهد الكبير»، وأضاف «ليس هناك عداوة بين شعبينا. من الممكن العودة إلى الأيام السابقة بل حتى الارتقاء بعلاقاتنا أكثر».

وتاتي تصريحات يلديريم بعدما بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برسالة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين هنأه فيها بالعيد الوطني الروسي، في أول اتصال على هذا المستوى الرفيع منذ اسقاط القوات التركية لمقاتلة روسية في سورية.

العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً