العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ

العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة المصرية

لقطة نشرتها وزارة الطيران المدني المصرية تظهر الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة  -AFP
لقطة نشرتها وزارة الطيران المدني المصرية تظهر الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة -AFP

ساهم انتشال الصندوقين الأسودين من البحر المتوسط خلال 24 ساعة، في إحياء آمال المحققين وعائلات الضحايا بإمكان كشف أسباب سقوط طائرة إيرباص المصرية، غير أن تحليل محتوى الصندوقين قد يستلزم «أسابيع عدة». وأعلنت لجنة التحقيق المصرية أمس الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) أن السفينة جون ليثبريدج التي تستأجرها الحكومة المصرية للمشاركة في عمليات البحث في البحر المتوسط تمكنت من العثور على «الصندوق الأسود الثاني الخاص بمسجل بيانات الطائرة» على عدة مراحل ومن «انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة التي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل».

ويأتي ذلك غداة العثور على «مسجل محادثات قمرة القيادة» للطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط أثناء رحلتها الأخيرة من باريس إلى القاهرة في 19 مايو/ أيار الماضي.

وقال رئيس لجنة التحقيق في وزارة الطيران المدني المصرية، أيمن المقدم في اتصال مع وكالة «فرانس برس» أمس، إن الصندوق الأسود الأول «وصل إلى (ميناء) الإسكندرية» تمهيداً لنقله إلى القاهرة لبدء العمل على تفريغه وتحليل محتواه.

وجرى انتشال الصندوق الأول على مراحل عدة، إذ إنه وجد في حالة تحطم، الا أن أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل، بحسب ما أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أمس الأول (الخميس).

ويعمل هذا الصندوق الأسود كجهاز تسجيل ويحتوي في العادة على ساعتين من التسجيلات تتضمن كل ما يقوله قائد الطائرة ومساعده والاتصالات بين قمرة القيادة وأفراد الطاقم، كما يحوي تسجيلات لأصوات تعكس الأجواء العامة داخل الطائرة.

وافاد الخبير في النقل الجوي، جون سورا أن «ما سنستخلصه من الصندوق الأسود، سيتيح لنا معرفة ما الذي حدث بالتحديد» للطائرة. وسيتم نقل الصندوق الأسود إلى القاهرة حيث سيعمل المحققون المصريون ومعهم نظراؤهم الفرنسيون وممثلو شركة «إيرباص» الأوروبية على تفريغ محتواه وتحليله.

العدد 5033 - الجمعة 17 يونيو 2016م الموافق 12 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً