العدد 5032 - الخميس 16 يونيو 2016م الموافق 11 رمضان 1437هـ

مسئول أميركي: روسيا تقصف معارضين تدعمهم واشنطن في سورية

قال مسئول عسكري أميركي كبير إن روسيا نفذت ضربات جوية يوم أمس الخميس (16 يونيو / حزيران 2016) في جنوب سورية ضد معارضين يقاتلون تنظيم "داعش" منهم قوات تدعمها الولايات المتحدة.

ووجه المسئول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته انتقادات قوية للضربات الروسية قرب التنف موضحا أنه لم يكن هناك أي وجود لقوات برية روسية أو سورية في المنطقة وقت القصف مما يستبعد فعليا ذريعة الدفاع عن النفس.

وقال المسئول "الأفعال الأخيرة لروسيا تثير قلقا كبيرا بشأن النوايا الروسية."

وأضاف "سنطلب تفسيرا من روسيا عن السبب الذي دفعها للقيام بهذا الفعل وسنطلب تأكيدات بأن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى."

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن طائرات حربية قصفت اجتماعا لقوات تدعمها الولايات المتحدة وتحارب "داعش" في قرية التنف قرب معبر التنف الحدودي مع العراق مما أدى إلى مقتل اثنين من المقاتلين وإصابة أربعة.

وأضاف المرصد أنه لم يتضح جنسية الطائرات التي نفذت الهجوم.

ودأبت واشنطن على رفض التعاون مع روسيا في سوريا ضد تنظيم "داعش" منذ أن شنت موسكو حملتها الجوية في سبتمبر أيلول العام الماضي متهمة روسيا بالتصرف بشكل منفرد لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وتطالب الولايات المتحدة الأسد بالتنحي.

واقتصرت الاتصالات بين الجيشين الأمريكي والروسي بشأن سوريا على اتصالات تهدف إلى تجنب حدوث أي تصادم عرضي أثناء تنفيذ حملات قصف منفصلة وفي ظل وجود عدد صغير من القوات الأمريكية على الأرض.

543 5:43 ص

روسيا: لا نؤيد حل الأزمة السورية بالقوة

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها لا تؤيد تسوية الأزمة السورية بالقوة مشيرة إلى انها "ليست طريقتنا".
وقالت زاخاروفا اليوم الجمعة (17 يونيو/ حزيران 2016) في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية على هامش منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي "ليس من السر بالنسبة لنا أن هناك قوى سياسية في الولايات المتحدة تدعو إلى حل عسكري (للأزمة في سورية). إلا أن ذلك ليس طريقتنا".
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن موقف بلادها بشأن الأزمة السورية معروف جيدا، قائلة إن "عملية المفاوضات وتشكيل مجموعة دعم سورية وإطلاق الحوار السياسي بين السوريين بوساطة الأمم المتحدة وغيرها من اللاعبين الدوليين خير دليل على ذلك".
جاءت تصريحات زاخاروفا ردا على تقارير اخبارية اشارت إلى أن 51مسؤولا في وزارة الخارجية الأمريكية طالبوا في مذكرة داخلية حملت توقيعهم بشن هجمات ضد قوات الرئيس السوري بشار الاسد وبتغيير النظام بوصف ذلك الوسيلة الوحيدة للقضاء على داعش .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً