العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ

القوات العراقية تصل وسط الفلوجة

القوات العراقية لدى دخولها حي الشهداء جنوب مدينة الفلوجة - afp
القوات العراقية لدى دخولها حي الشهداء جنوب مدينة الفلوجة - afp

أعلن قائد فرقة الرد السريع، اللواء ثامر الحسيني، أمس الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2016)، عن وصول قواته إلى شارع 60 وسط قضاء الفلوجة بالأنبار.

وقال الحسيني: «إن عملية تحرير الفلوجة متواصلة لغاية الآن حيث تم تحرير حيي الخضراء والأندلس، وتجاوز خطوط صد تنظيم (داعش)»، مشيراً إلى «قتل العشرات من الإرهابيين وحرق 5 عجلات مفخخة خلال عملية التقدم صوب مركز القضاء».

يذكر أن القوات الأمنية العراقية تمكنت يوم أمس الأول (الثلثاء) من تحرير سد الفلوجة جنوب المدينة من تنظيم «داعش» وفرضت كامل سيطرتها عليه.


القوات العراقية تصل وسط مدينة الفلوجة

بغداد - د ب أ

أعلن قائد فرقة الرد السريع، اللواء ثامر الحسيني أمس الأربعاء (15 يونيو/ حزيران 2016) عن وصول قواته إلى شارع 60 وسط قضاء الفلوجة بالأنبار.

وقال الحسيني إن «عملية تحرير الفلوجة متواصلة لغاية الآن حيث تم تحرير حيي الخضراء والأندلس، وتجاوز خطوط صد تنظيم داعش»، مشيراً إلى أن «قتل العشرات من الإرهابيين وحرق 5 عجلات مفخخة خلال عملية التقدم صوب مركز القضاء».

يذكر أن القوات الأمنية العراقية تمكنت يوم أمس الأول من تحرير سد الفلوجة جنوب المدينة من تنظيم «داعش» وفرضت كامل سيطرتها عليه.

من جانبه، قال متحدث عسكري أميركي أمس إن القوات العراقية التي تحاول استعادة الفلوجة من تنظيم «داعش» اتخذت مواقع في جنوب المدينة، لكنها لم تتمكن من محاصرتها بشكل كلي بعد.

وأضاف المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» بقيادة واشنطن، الكولونيل كريس غارفر خلال مؤتمر بواسطة الفيديو من بغداد «إنهم داخل المدينة، لكن تطويق المدينة لا يزال جارياً».

وتابع «كانت معركة صعبة» للسيطرة على «راس جسر» في جنوب المدينة وتحاول القوات العراقية «الآن توسيعه».

وكانت هذه القوات بدأت قبل ثلاثة أسابيع هجوماً لاستعادة السيطرة على الفلوجة، أحد أبرز معاقل الإرهابيين التي تبعد مسافة 50 كلم عن بغداد.

لكنها تواجه منذ أسبوع مقاومة شرسة من مقاتلي التنظيم المتطرف حول وسط المدينة.

وما يزال عشرات الآلاف من المدنيين محاصرين في المدينة، فالهرب في غاية الخطورة بسبب العبوات الناسفة والقناصة الذين يستهدفونهم.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي ‘ن القوات العراقية تعامل النازحين بشكل جيد «في معظم الحالات».

وأضاف أنه كانت هناك حوادث، لكن «نعتقد أن الحكومة العراقية تأخذ الأمور بشكل جدي» وخصوصاً القبض على الجناة.

وقد أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن ما مجموعه 43470 شخصاً نزحوا من الفلوجة منذ بدء الهجوم في 23 مايو/ أيار.

وكان مصدر عراقي إيزيدي قد أعلن أمس (الأربعاء) أن تنظيم «داعش» شن هجوماً انتحارياً موسعاً على محوري بارا ومزار شيشمس غرب جبل سنجار شمال غرب بغداد.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «تنظيم داعش شن هجوماً انتحارياً على محوري بارا ومزار شيشمس غرب جبل سنجار ودارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين إيزيديين ومسلحي حزب العمال الكردستاني من جهة ومسلحي تنظيم داعش من جهة أخرى».

وأوضح المصدر أن» المقاتلين الإيزيديين تمكنوا من قتل انتحاريين اثنين في محور بارا أثناء محاولتهما الوصول إلى المحور وما زالت الاشتباكات جارية بين الطرفين في المحورين اللذين يبعدان 5 كم إلى الغرب من جبل سنجار».

وأفادت مصادر عسكرية عراقية أمس (الأربعاء) ان تنظيم «داعش» نفذ حملة إعدامات طالت 19 مدنياً بتهمة التجسس لصالح القوات العراقية في قضاء الشرقاط جنوبي الموصل (شمالي بغداد).

وقال العميد ذنون السبعاوي من قيادة عمليات نينوى العسكرية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن «عناصر تنظيم داعش أعدمت 19مدنياً من سكان قضاء الشرقاط بتهمة التجسس والتعاون مع الأجهزة الأمنية ضد التنظيم وسط القضاء بعد حملة، ونفذت حكم الإعدام بحقهم رمياً بالرصاص وسط قضاء الشرقاط».

ومن جانب آخر، كشف السبعاوي عن مقتل مسئول ديوان الحسبة في «داعش» بلال محمد يونس، ومقتل صائب سلمان المتيوتي والي قضاء تلعفر في تنظيم «داعش» الذي تسلم مهامه الأسبوع الماضي إثر قصف لطيران التحالف الدولي في منطقة المعلمين جنوبي تلعفر».

 قوات الحكومة العراقية في حي الشهداء جنوب الفلوجة - afp
 قوات الحكومة العراقية في حي الشهداء جنوب الفلوجة - afp

العدد 5031 - الأربعاء 15 يونيو 2016م الموافق 10 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:44 ص

      تسلم الأيادي
      موفقين إن شاء الله تعالى ومنصورين

    • زائر 1 | 1:28 ص

      مبروك يا ابطال الجيش والحشد الشعبي البطل

      مبروك يا ابطال الجيش والحشد الشعبي البطل والموت والخزي والعار الى الدواعش الجرذان ومن يدعمهم في المنطقه

اقرأ ايضاً