العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

توقيف داعية أردني ينتقد مشاركة بلاده بالتحالف ضد «داعش»

أصدر مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية قراراً بتوقيف الداعية الإسلامي أمجد قورشة بعد انتقاده مشاركة المملكة في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» المتطرف، حسبما أفاد مصدر قضائي أمس الثلثاء (14 يونيو/ حزيران 2016).

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة «فرانس برس» أن «مدعي عام محكمة أمن الدولة أصدر قراراً بتوقيف قورشة 15 يوماً على ذمة قضية بعد نشره شريط فيديو على موقع يوتيوب ينتقد فيه مشاركة الأردن بالتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية».

وأضاف أن «مدعي عام المحكمة وجه للقورشة تهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صلات المملكة بدولة صديقة».

وقال قورشة في شريط فيديو موجه إلى قائدي الجيش وسلاح الجو ومدير المخابرات «أنتم أخبرتونا والإعلام أخبرنا وإعلامكم أخبرنا أنكم تحاربوا الإرهاب داعش مع أن قناعة عدد ضخم جداً من الناس الطبيعيين في الشارع أن مهربي السلاح والمخدرات ولصوص السيارات في الأردن هم أخطر علينا من داعش على الأقل بمئة ضعف».

وأضاف «لقد بدأتم بالضرب فاكتشفنا كلنا والإعلام بيّن أن الضرب لايتم فقط على الذين تكلمتم عنهم وأن هناك أناس من الجيش الحر وجبهة النصرة ونساء وأطفال يموتون نتيجة الضربات التي تتفضلون (تقومون) بها».

وتابع «النبي أعلمنا أن هدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من أن يراق دم امرء مسلم واحد».

وخلص «هناك موت وهناك حساب وهناك جنة وهناك نار وهناك عذاب وهناك رب وهناك جبار منتقم لازم نفكر بهذه الأمور».

ويقول قورشة في شريط فيديو آخر «أميركا ألزمتنا وللأسف حكومتنا الضعيفة والهشة وأجهزتنا الضعيفة دخلونا في حرب لاعلاقة لنا بها ولا ناقة لنا بها ولا جمل».

وقورشة من مواليد 1967 متزوج ولديه أربع بنات وولد وهو حاصل على شهادة الدكتوراه وعمل استاذاً في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ومقدم برامج تلفزيونية وإذاعية.

ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «داعش» الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سورية والعراق.

من جانب آخر، دعت الحكومة الأردنية أمس (الثلثاء) جميع السوريين المقيمين على أراضيها خارج مخيمات اللجوء إلى مراجعة المراكز الأمنية القريبة من أماكن سكنهم من أجل تثبيت بياناتهم للحفاظ على وضعهم القانوني في البلاد.

وأفاد بيان نشرته الصحف الثلثاء أن الحكومة «تدعو جميع السوريين في المملكة المقيمين خارج المخيمات بالمشاركة للتسجيل وتثبيت البيانات لإصدار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية للحفاظ على وضعهم القانوني وتمكينهم من الحصول على الخدمات».

وبحسب البيان فإن «وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية تمكنكم من الحصول على تصاريح العمل المجانية قبل الرابع من يوليو/ تموز المقبل».

ودعا السوريين إلى إحضار الوثائق اللازمة من أجل ذلك.

ويستثني البيان السوريين من «حملة الجوازات الدبلوماسية والموظفين المسئولين التابعين للأمم المتحدة والنساء السوريات المتزوجات من أردنيين حاصلين على الجنسية».

العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً