العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

أول رسالة من أردوغان إلى بوتين منذ إسقاط الطائرة الروسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - afp
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - afp

وجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان رسالة إلى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين في مناسبة العيد الوطني الروسي، في بادرة تصالحية منذ إسقاط أنقرة مقاتلة روسية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قرب الحدود السورية.

والرسالة هي الأبرز في سلسلة من المبادرات قامت بها أنقرة خلال الأسابيع الماضية بهدف رأب الصدع في العلاقات التي تدهورت إلى أدنى مستوى.

وقال مسئول في الرئاسة التركية «نؤكد أن الرئيس وجه رسالة إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في مناسبة يوم روسيا الوطني» المصادف في 12 يونيو.

وقال أردوغان في رسالته بحسب شبكة «إن تي في»، «آمل في أن تصل علاقاتنا إلى المستوى الذي تستحقه». ولم ينشر النص الكامل للرسالة.

وفي موسكو، أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف أمس الثلثاء (14 يونيو/ حزيران 2016) إن الكرملين تلقى رسالة أردوغان «عبر القنوات الدبلوماسية» بحسب ما أفادت وكالة الأنباء «ريا نوفوستي».

ة تدهورت العلاقات بين أنقرة وموسكو بشكل سريع وغير متوقع في نوفمبر الماضي بعدما أسقطت طائرات «إف 16» تركية مقاتلة روسية وتفاقمت بسبب الخلاف على دور روسيا في الحرب في سورية.

وقالت تركيا إن الطائرة ظلت لثوان في أجوائها وتجاهلت التحذيرات، لكن روسيا أصرت أنها أسقطت على الحدود السورية واتهمت أنقرة «باستفزاز مدبر».

وفرضت روسيا منذ ذلك الحين عقوبات اقتصادية على أنقرة ودعت الروس إلى عدم زيارتها.

سعى أردوغان بعد الحادث إلى لقاء بوتين على هامش قمة المناخ في باريس في ديسمبر/ كانون الأول لكن الرئيس الروسي رفض.

وقال المسؤول التركي إن رئيس الوزراء بن علي يلديريم وجه أيضاً رسالة إلى نظيره الروسي، ديمتري مدفيديف بمناسبة العيد الوطني.

ولم تشارك تركيا على مستوى وزاري في الاحتفال بمناسبة العيد الوطني لروسيا في السفارة الروسية في أنقرة الجمعة الماضي.

العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً