العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ

نتنياهو يؤكد معارضته مبادرة السلام العربية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  - reuters
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - reuters

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أنه يعارض مبادرة السلام التي طرحتها جامعة الدول العربية العام 2002، مع أنه تحدث مؤخراً عن «عناصر إيجابية» فيها، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس الثلثاء (14 يونيو/ حزيران 2016).

ونقل عن نتنياهو قوله مساء الإثنين خلال اجتماع مغلق مع وزراء من حزب الليكود «في حال قامت (الدول العربية) بجلب الاقتراح من العام 2002 قائلين أما اقبلوا أو ارفضوا، فسنقول لهم إننا سنرفض».

وكان نتنياهو يشير إلى مبادرة السلام التي أطلقها العرب العام 2002 وأعادوا التأكيد عليها في 2007، وتنص على إقامة الدول العربية علاقات طبيعية مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها العام 1967، بما في ذلك هضبة الجولان السوري وتسوية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة «إسرائيل هايوم» المجانية المقربة من نتنياهو تأكيده في الاجتماع أن «المبادرة العربية تتضمن عناصر إيجابية. ولكن من الواضح أنه يجب تحديثها مع الأخذ بالاعتبار التغييرات التي طرأت في المنطقة خلال السنوات الأخيرة».

وقال نتنياهو إنه بإمكان المبادرة العربية أن تكون «ذات صلة شرط إلغاء بعض مطالبها» حول الانسحاب الإسرائيلي واللاجئين الفلسطينيين.

وأضاف «يحب تعزيز فكرة عقد لقاء إقليمي يؤدي إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربية والتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين».

من جهته قال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي «هذا كلام مرفوض تماماً، لأن مبادرة السلام العربية لها فلسفة معينة ولها ترتيب معين وصدر بها قرارات من 14 قمة عربية حتى الآن».

وأضاف «أن البعض يلمح لضرورة بدء العرب بتنفيذ التزاماتهم حتى تقدم إسرائيل على التفكير في تنفيذ تعهداتها، وهو ما يمثل تحايلاً غير مقبول».

والمفـاوضــات المباشــرة بيــن إســرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ أكثر من عامين.

العدد 5030 - الثلثاء 14 يونيو 2016م الموافق 09 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً