العدد 5027 - السبت 11 يونيو 2016م الموافق 06 رمضان 1437هـ

كأس أوروبا 2016: خطر قيام أعمال شغب خلال مباراة تركيا - كرواتيا بعد العنف في مرسيليا

بعد المواجهات بين مشجعي منتخبي روسيا و انجلترا لكرة القدم في مرسيليا، تحتضن باريس اليوم الأحد (12 يونيو/ حزيران 2016) مباراة بين تركيا وكرواتيا ضمن المجموعة الرابعة من كأس أوروبا 2016 يحتمل أن تليها مواجهات.

وأدت المواجهات إلى جرح 35 شخصا بينهم ثلاثة إصاباتهم "خطيرة" إلى جانب مشجع انجليزي بين الحياة والموت بعدما ضرب بقضيب من حديد اثر المباراة بين روسيا و انجلترا التي جرت على استاد فيلودروم واشارت تكهنات إلى خطورتها.

وحددت صحيفة "ذي صن" البريطانية الشعبية المذنبين بشكل واضح الأحد، معتبرة أنهم "مثيري الشغب والرعاع الروس" الذين كان بعضهم مسلحا بسكاكين، فيما أشارت صحيفة "بيلد" أيضا إلى الحوادث داخل الملعب. وعنونت الصحيفة الشعبية الألمانية "مثيرو الشغب الروس يهاجمون المشجعين الانجليز".

من جهتها، لم تحدد صحيفة "الغارديان" (يسار الوسط) البريطانية أي جهة مسئولة عن الحوادث. لكنها رأت في هذه المواجهات الجديدة مشجعين "يحملون جينة كرة القدم الانكليزية في حمضهم النووي".

"عار على كأس أوروبا" - وكتبت صحيفة "ماركا الرياضية" الاسبانية انه "عار على كأس أوروبا"، فيما كتبت "آس" الاسبانية أيضا أن "وحشية مثيري الشغب عادت إلى أوروبا". وعنونت صحيفة "لاربوبليكا" الايطالية "جنون مثيري الشغب في كأس أوروبا: معركة في مرفأ مرسيليا".

وعنونت صحيفة "ليكيب" الرياضية الفرنسية "العار" وتحدثت عن "حرب شوارع" في المدينة، معتبرة أن "الخوف بات يهيمن على كأس أوروبا لكرة القدم". أما صحيفة "لوباريزيان/اوجوردوي" فعنونت "فرنسا في مواجهة مثيري الشغب" بعد "أعمال العنف الغريبة" التي عرضت على شاشات التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي.

وعبرت صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" عن القلق نفسه وقالت "مثيرو الشغب يفرضون أنفسهم في كأس أوروبا لكرة القدم".

وعادت الذكريات السيئة المرتبطة بمثيري الشغب إلى الصحف البريطانية أيضا، وعنونت صحيفة "مايل اون صنداي" على صفحتها الأولى "عودة إلى السنوات السوداء".

وعبرت صحيفة "صنداي تلغراف" أيضا عن شعورها "بالعار" وحملت بعنف على "المشجعين الذين يثيرون أعمال الشغب".

وفي أوج الاحتفالات بعيد الميلاد التسعين لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، عدلت صحيفة "صنداي ميرور" الأحد عبارة "بالفرح والمجد" التي ترد في النشيد الوطني البريطاني لتعنون "بالفرح.. والعار"، مدينة بذلك الموقف "المشين" لمشجعي المنتخب الانجليزي.

"لا فشل" - حول أعمال العنف التي جرت السبت، قال رئيس الإدارة الوطنية لمكافحة أعمال الشغب انطوان بوتونيه لوكالة فرانس برس انه "ليس هناك فشل إذ إن التدخل السريع والفعال لقوات النظام سمح بتطويق الاحداث".

وقال مصدر في الشرطة انه حوالي الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش من السبت أي قبل ثلاث ساعات من المباراة بين روسيا وانجلترا أصيب مشجع انجليزي "بضربات قضيب حديد على ما يبدو، على رأسه". وقال المسئول في الشرطة لوران نونيز أن حياته في خطر.

وحوالي الساعة 00:30 ت غ اندلعت حوادث جديدة في المرفأ القديم إذ تدفق شبان من المدينة ومشجعون انجليز وروس بعد المباراة التي انتهت بتعادل المنتخبين.

وطغت هذه الأنباء على نتائج المباراتين الأخريين الأولى بين سويسرا وألبانيا (1-صفر) والثانية بين ويلز وسلوفاكيا (2-1).

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع مرات عدة وخصوصا ليتاح لآخر الحانات المفتوحة إغلاق أبوابها ثم حول حي لاكانبيير إذ قامت الشرطة بمطاردة شبان، كما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

وأكدت الشرطة التي حشدت 1200 رجل أمن اعتقال ستة أشخاص.

وشهد الملعب أعمال عنف أيضا. ففي نهاية المباراة بين روسيا وانجلترا دارت مواجهات بين مشجعي المنتخبين بعد هجوم للروس الذين سيستضيفون مباريات كأس العالم لكرة القدم في 2018، ضد الانجليز.

ولم تكن هذه الحوادث بدرجة العنف نفسها التي شهدتها المدينة قبل ساعات، لكن كان لصورها وقعا سيئا داخل الستاد.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في بيان أن أجهزته "مستعدة تماما لهذا الخطر (...) مثل التهديدات الأخرى وخصوصا الإرهابية منها".

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المسئول عن مباريات كأس أوروبا 2016 انه "يدين بشدة أعمال العنف" في مرسيليا التي ارتكبها "أشخاص لا علاقة لهم بكرة القدم".

وكان الاتحاد هدد العام 2000 بمعاقبة  انجلترا وفي 2012 بمعاقبة روسيا بعد أعمال عنف قام بها مشجعون من البلدين.

والى جانب المباراة بين تركيا وكرواتيا، تلتقي ألمانيا وأوكرانيا في مدينة ليل (19:00 ت غ) وقبلها بولندا وايرلندا الشمالية في نيس (16:00 ت غ).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً