العدد 5024 - الأربعاء 08 يونيو 2016م الموافق 03 رمضان 1437هـ

إيران تسعى لجذب استثمارات أجنبية للمساهمة في تمويل مشروع مصفاة نفط

ذكرت تقارير إخبارية الأربعاء (8 يونيو/ حزيران 2016) أن إيران تسعى إلى جذب استثمارات أجنبية للمساهمة في مشروع مجمع لتكرير النفط جنوب البلاد، في الوقت الذي تستهدف فيه إيران زيادة مبيعاتها من منتجات النفط والغاز الطبيعي إلى الأسواق الآسيوية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن علي رضا صادق عبادي المدير الإداري لشركة "البنية التحتية لمصافي سيراف" الإيرانية قوله إن طهران تسعى إلى الحصول على ما يصل إلى 80% من استثمارات مشروع مجمع المصافي من أسواق المال الدولية سواء من خلال شركاء دوليين أو مؤسسات تمويل.

وأضاف أن شركة "سيراف" ستطرح عطاءا خلال شهرين أو ثلاثة لدعوة المستثمرين المحتملين إلى تقديم عروضهم للمشاركة في المشروع، حيث أبدت شركات ومؤسسات تمويل في اليابان وكوريا الجنوبية اهتمامها بالمشاركة فيه.

يذكر أن إيران تسعى إلى إعادة هيكلة قطاع الطاقة لديها بعد رفع العقوبات الدولية التي تم فرضها على طهران بسبب برنامجها النووي منذ سنوات مما قلص قدرتها على الحصول على التمويل والتكنولوجيا والاستثمارات الخارجية وكذلك قلص قدرتها على وصول منتجاتها النفطية إلى السوق العالمية.

ونجحت إيران منذ رفع العقوبات في كانون ثان/يناير الماضي في زيادة إنتاجها من النفط ليقترب من مستوياته قبل العقوبات إلى جانب زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي من حقل غاز جنوب فارس على ساحل الخليج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً