العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ

مقتل خمسة عناصر من المخابرات الأردنية في «هجوم إرهابي» شمال عمّان

جنود وأقارب القتيل العريف عمر الحياري لدى تشييع جثمانه في عمّان - reuters
جنود وأقارب القتيل العريف عمر الحياري لدى تشييع جثمانه في عمّان - reuters

قتل خمسة من عناصر المخابرات الأردنية في «هجوم إرهابي» على مكتب تابع لدائرتهم شمال عمّان أمس الإثنين (6 يونيو/ حزيران 2016)، ما جدد المخاوف الأمنية في بلد يملك حدوداً طويلة مع سورية والعراق.

وقال وزير الدولة لشئون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني لوكالة «فرانس برس»: «تعرض مكتب للمخابرات في مخيم البقعة (شمال عمّان) لهجوم ارهابي دنيء قبيل الساعة السابعة (4,00 ت غ) صباح اليوم (أمس)، ما أدى إلى مقتل خمسة من رجال المخابرات». وأقيم مخيم البقعة، أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، العام 1968 ويتبع محافظة البلقاء ويقطنه نحو 220 ألف لاجىء.

وأغلق الطريق المؤدي إلى مبنى المخابرات العامة الواقع في أطراف المخيم، فيما منع رجال الأمن الصحافيين من الاقتراب من المبنى أو التصوير، بحسب مراسل «فرانس برس».

وأوضح المومني أن القتلى هم «الخفير وعامل المقسم وثلاثة ضباط صف من حرس المكتب»، وجميعهم من مرتبات المخابرات العامة.

وقال إن «الإرهابيين استهدفوا المقر الأمني صبيحة أول يوم في شهر رمضان المبارك في دليل واضح على السلوك الإجرامي لهذه العناصر وخروجها عن ديننا الحنيف، وأراقوا دماء زكية نذر أصحابها أنفسهم لحماية الوطن والمواطن والمنجزات».

وأشار إلى أن «الأجهزة الأمنية تلاحق الجناة وتتولى التحقيق في ملابسات وظروف الهجوم الإرهابي وستعلن عن كافة تفاصيله لاحقاً».

من جهته، قال مصدر أمني فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة «فرانس برس» إن «المعلومات الأولية هي أن منفذ الهجوم أطلق الرصاص من سلاح أوتوماتيكي على الشهداء أثناء تبديلهم المناوبة عندما كانوا خارج مكاتبهم في محيط المبنى، ولاذ بالفرار فوراً».

وأضاف أن «الشهداء هم رقيب أول لؤي الزيود، والعريف هاني القعايدة، والعريف عمر الحياري، وجندي أول أحمد الحراحشة وجندي محمود العواملة».

وبحسب المصدر، فإن «الأجهزة الأمنية تتفحص كاميرات المراقبة في موقع الهجوم».

وتم تشييع الخمسة كل في منطقته بحضور مئات الأشخاص بينهم عناصر في جهاز المخابرات.

«محاولات بائسة لإحداث فتنة»

من جهته، أكد مصدر مسئول في وزارة الخارجية السعودية أن بلاده «تدين وتستنكر بشدة الهجوم الإرهابي، مؤكداً الوقوف إلى جانب الأردن «في مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأياً كان مصدره والجهات التي تقف خلفه»، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

بدوره، دان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني الهجوم، مؤكداً مساندة دول المجلس للأردن «في كل ما تتخذه من إجراءات أمنية للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها».

وقد دانت الرئاسة الفلسطينية والحكومة الهجوم «الإرهابي» مؤكدة تضامنها مع المملكة.

واستنكرت الرئاسة الفلسطينية «الحادث الإرهابي الذي استباح حرمة شهر رمضان المبارك، وحرمة الأمن الأردني، كدليل على السلوك الإجرامي لهذه الجماعات الإرهابية».

كما أكدت الرئاسة تضامنها «الكبير مع الملك عبد الله الثاني والشعب الأردني ومؤسساته وأجهزته كافة في مواجهة كل أعمال الإرهاب» مؤكدة الوقوف إلى جانب الأردن في مواجهة كافة التحديات.

وقال النائب السابق محمود الخرابشة الذي زار موقع الهجوم لـ «فرانس برس» إن «هذا الحادث الإرهابي يدل على محاولات بائسة من تنظيمات إرهابية لتنفيذ عمليات على الأرض الأردنية».

وأضاف أن «اختيار مخيم البقعة دلالة كبيرة على محاولتهم إحداث فتنة في هذا البلد لكن شعبنا يقف بالمرصاد لهذه المحاولات الإرهابية».

واعتبر الخرابشة أن «هذه التنظيمات جبانة وغير قادرة على الوصول إلى أهداف حيوية، وإطلاق النار من بعيد يدل على عدم قدرتهم على الوصول إلى أهدافهم». وأشار إلى أن «ما حدث أمر متوقع لا يجب تضخيمه، فالأردن يقع في عين العاصفة في منطقة ملتهبة وحدوده طويلة مع سورية والعراق» حيث يسيطر تنظيم (داعش) ومجموعات متطرفة فيهما على مساحات واسعة.

ويشارك الأردن منذ نحو عامين في التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم «داعش» في سورية والعراق.

من جانب آخر، أدان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، أمس (الإثنين) الهجوم «الإرهابي الجبان». وقال الحزب في بيان «ندين ونستنكر هذه الجريمة النكراء وهذا العمل الإرهابي الجبان» مؤكداً أن «استهداف أي جزء أو مكون من مكونات هذا الوطن لن يخدم إلا أعداءنا الذين يتربصون بنا».

وأشار الحزب إلى أن «المحافظة على أمن الوطن واستقراره هو فريضة شرعية وضرورة حتمية».

وقال التلفزيون الأردني إن قوات الأمن الأردنية اعتقلت مشتبهاً به في الهجوم.

وقالت قوات الأمن إن عملية بحث كبرى بدأت في أعقاب الهجوم في مخيم البقعة في ساعة مبكرة أمس.

العدد 5022 - الإثنين 06 يونيو 2016م الموافق 30 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً