العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ

الحكومة العراقية: سنحقق في شبهات بحصول انتهاكات أثناء عملية الفلوجة

أعلن متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم الأحد (5 يونيو/ حزيران 2016) أن الأخيرة ستحقق في شبهات بحصول انتهاكات ترتكبها القوات الأمنية في سياق عملية استعادة مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها المتطرفون.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي إن حيدر العبادي أمر بتشكيل لجنة معنية بحقوق الانسان لـ"تشخيص أي خرق يحصل لتعليمات حماية المدنيين".

وأضاف أن العبادي أصدر "أوامر مشددة" بإحالة من يثبت قيامهم بتجاوزات على المحاكمة.

وكان المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني قد أصدر توجيهات للقوات التي تقاتل تنظيم داعش بحماية المدنيين وممتلكاتهم خلال العمليات العسكرية لتحرير الفلوجة.

وعبر مسؤولون عديدون بينهم رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري عن قلقهم إزاء تقارير عن انتهاكات ارتكبتها القوات المشاركة في عملية الفلوجة.

وقال الجبوري الخميس إن "هناك معلومات تشير الى بعض التجاوزات التي ارتكبها افراد في جهاز الشرطة الاتحادية وبعض المتطوعين أدت الى انتهاكات بحق مدنيين".

ولم يورد الجبوري تفاصيل عن هذه الانتهاكات، إلا أنه حث العبادي على "تعقب هذه الممارسات ومعالجتها بحزم وسرعة".

وبدأت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن، منذ فجر 23 مايو/ أيار الماضي، عمليات لاستعادة الفلوجة من قبضة المتطرفين الذين يسيطرون على المدينة منذ يناير/ كانون الثاني 2014 .

وتعد الفلوجة ثاني اكبر المدن التي ما زالت في قبضة المتطرفين، بعد مدينة الموصل التي سيطر عليها المتطرفون في العاشر من يونيو/ حزيران 2014.

وتشارك قوات الحشد الشعبي في هذه المعركة إلا أن مهماتها حددت قبل اسبوعين بتحرير ضواحي الفلوجة (50 كلم غرب بغداد) فيما تركت مهمة اقتحام المدينة لوحدات النخبة في الجيش.

وكان العبادي أكد في وقت سابق ان قوات الحشد لن تدخل المدينة تجنباً لاحتمال حدوث انتهاكات قد تغذي التوتر الطائفي.

وأكد الحديثي موقف رئيس الوزراء بإيلاء الأهمية القصوى لمصير نحو 50 ألف مدني يعتقد أنهم ما زالوا محاصرين داخل المدينة.

وقال المتحدث إن "العملية العسكرية لتحرير الفلوجة كان يمكن أن تحسم في أيام لو لم تكن سلامة المدنيين والحفاظ على ارواح أهالي الفلوجة الابرياء مقدمة" على عملية الاقتحام.

من جهته، حض المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيس في بيان الحكومة العراقية على إجراء "تحقيق شامل" حيال التقارير الواردة عن انتهاكات بحق المدنيين.

وأضاف أن "القضية النبيلة لتخليص الفلوجة من إرهابيي داعش لا ينبغي أن يسمح بتشويهها بانتهاكات لحقوق الإنسان ولكرامة الناس، وبالأخص على أسس طائفية".

العدد 5020 - السبت 04 يونيو 2016م الموافق 28 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:46 م

      الى الاسف في تجاوزات كثيرة حصلت احنا من سمعنا السليماني قائد العملية عرفنا ان راح تكون في تجاوزات

    • زائر 2 | 3:18 م

      وهل التحقيق سيشمل في مقاومة الدواعش ؟؟؟ نرجوا من الحكومة العراقية عدم الانجرار لاي تكفيري من الذين يدعمون الداعش باالمال والسلاح

اقرأ ايضاً