العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

الإبراهيمي: مركز أمراض الدم الوراثية صرح طبي وعلمي متكامل

في إطار برنامج زيارته لمملكة البحرين، عقدت وزارة الصحة بالتعاون مع الطبيب الزائر استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية من المملكة الأردنية الهاشمية إياد أحمد الإبراهيمي، محاضرة علمية شارك فيها عدد من الكوادر الطبية والتمريضية المتخصصة بمجمع السلمانية الطبي، وذلك بقاعة المعارف بكلية العلوم الصحية.

وخلال المحاضرة قام الإبراهيمي باستعراض أبرز وأهم العلاجات الحديثة التي تم التوصل إليها في مجالات علم أمراض الدم وبالتحديد مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية، كما ناقش مع المختصين والأطباء أحدث التطورات العلاجية المتعلقة بأمراض الدم الوراثية.

وتضمن برنامج زيارة الإبراهيمي معاينته لعدد من الحالات وتقديمه عدداً من الاستشارات الطبية للمرضى المصابين بأمراض الدم من الصغار والكبار، كما قام بزيارة لمركز أمراض الدم الوراثية اجتمع خلالها برئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم بحضور نائب رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي رجاء اليوسف وعدد من الأطباء والمختصين والكوادر الطبية والتمريضية بالمركز.

وفي مستهل اللقاء أثنت رجاء اليوسف على التعاون الكبير والتنسيق المشترك القائم بين وزارة الصحة وجمعية السكلر البحرينية والذي ساهم خلال الأعوام الأخيرة في تحقيق العديد من الإنجازات المتميزة لصالح خدمة ورعاية مرضى السكلر في مملكة البحرين، وأكدت على الدور الفاعل لجمعية السكلر البحرينية الذي يشكل مصدر قوة ومصدر إلهام.

 من جهته أكد زكريا الكاظم خلال اللقاء على مدى الرعاية والاهتمام الكبير الذي يحظى به مرضى السكلر في البحرين من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة والذي يعكس مدى حرص واهتمام الحكومة  على حصول جميع المرضى على كافة العلاجات الوقائية عالية الكفاءة، مشيراً إلى أن إنشاء مركز أمراض الدم الوراثية يعتبر إنجازاً رائداً لصالح المرضى وعلاجهم.

وأكد الكاظم أن ما تحقق اليوم على أرض الواقع من انخفاض في عدد وفيات السكلر مقارنة بالأعوام الماضية يعكس نجاح الوزارة في مساعيها الحثيثة للنهوض بمستويات الجودة للتصدي لهذا المرض من خلال تفعيل خطة تطورية طويلة المدى، كما نوَّه بالجهود الطيبة المبذولة من جانب وزارة الصحة والتزامها التام والكامل بعلاج المرضى سواء بداخل البحرين أو خارجها.

واستعرض الكاظم أثناء اللقاء مع الإبراهيمي سبل التعاون الوثيق القائم بين وزارة الصحة وجمعية السكلر البحرينية والذي أسفر عنه تحقيق العديد من المنجزات في مجالات رعاية مرضى السكلر والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة إلى هذه الفئة من المرضى على وجه التحديد.

وأكد زكريا الكاظم أن مرضى السكلر يشعرون بمدى الاهتمام والرعاية والمتابعة التي تقدم لهم من خلال الكوادر الطبية والتمريضية والتي ساهمت فيها مساعي تعزيز الثقة المشتركة بين كافة الأطراف المعنية، وذلك من خلال العمل الجاد الذي يهدف بشكل أساسي إلى التغلب على العديد من التحديات وتجاوزها من خلال تكاتف الجهود المشتركة بين الأطراف المعنية وهي الوزارة والمريض وجمعية السكلر.

من جهته أعرب إياد الإبراهيمي عن مدى إعجابه بالشراكة الفاعلة القائمة بين وزارة الصحة وجمعية السكلر البحرينية والتي تشكل تجربة رائدة ونموذجاً فريداً من نوعه يستحق الإشادة لمستوى الإنجازات التي تحققت من خلال توفير الخدمات والعيادات والمراكز المتخصصة لمتابعة ورعاية مرضى السكلر وبشكل خاص مركز أمراض الدم الوراثية والذي يعتبر صرحاً طبياً وعلمياً متكاملاً وهو يعتبر مركزاً مؤهلاً للخروج بالعديد من التجارب البحثية الناجحة على المستوى العالمي.

وأشار الإبراهيمي إلى أن هذا التعاون المثمر مع جمعية السكلر من شأنه أن يتغلب على العديد من التحديات، وخاصة في ظل الجهود المبذولة والساعية إلى التطوير والتحسين في مستوى الأداء والتوجه لإدخال العلاجات الجديدة ومنها زراعة النخاع والخلايا الجذعية في مملكة البحرين والذي سيؤدي في وقت لاحق إلى تحقيق نتائج إيجابية شاملة في إحداث تغيير جذري بنمط حياة المرضى وعلاج المضاعفات وخفض كلفة العلاج.

وأشاد بمستوى الإمكانيات والخبرة الطبية العالية التي توفرها وزارة الصحة لصالح رعاية المرضى المصابين بأمراض الدم الوراثية وأمراض الدم، مشيراً إلى أن الهدف من زيارته لمجمع السلمانية الطبي ومعاينته للمرضى واطلاعه على مستوى الخدمات المقدمة هو في سبيل تعزيز التعاون خلال المرحلة المقبلة وتطوير مستوى الخدمات العلاجية نحو الأفضل، وذلك من خلال تقديم كل ما هو جديد في مجال الطب الحديث والعلاجات الطبية الدقيقة على المستوى العالمي في أمراض الدم.

كما أشاد الإبراهيمي بمستوى الخبرة والكفاءة العالية التي يتميز بها طاقم الأطباء والممرضين بقسمي أمراض دم الأطفال والكبار بالمجمع.

وأعرب عن شكره العميق وامتنانه الكبير لمملكة البحرين ملكاً وحكومة وشعباً على هذه الاستضافة الكريمة التي ستساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك لصالح خدمة وعلاج مرضى أمراض الدم بمملكة البحرين.

وعلى هامش زيارته لمجمع السلمانية الطبي، قامت وزارة الصحة بتنظيم لقاء خاص جمع عدداً من الأطفال المصابين بأمراض الدم وذويهم مع إياد الإبراهيمي الذي أشرف على علاجهم خلال الأعوام الماضية، فقد التقى معهم بوحدة أورام الأطفال بمجمع السلمانية الطبي بحضور رجاء اليوسف وعدد من الأطباء والاستشاريين ومنهم حسين المخرق وخلود السعد وهم استشاريون في طب الأطفال تخصص أمراض الدم والأورام، حيث أعرب الإبراهيمي عن مدى سعادته بهذا اللقاء الأسري المفعم بمشاعر الفرح والامتنان للنتائج الطيبة التي حققها الأطفال بعد نجاح علاجهم وبعدما أجرى لهم الإبراهيمي عمليات لزرع النخاع في أحد المستشفيات بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وأشارت خلود السعد الى أن عدد الأطفال البحرينيين الذين أجريت لهم زراعة النخاع تحت إشراف إياد الإبراهيمي في الأردن خلال السنوات الماضية بلغ حوالى 12 حالة وتكللت جميعها ولله الحمد بالنجاح وهي تشمل: 5 حالات لسرطان الدم، حالتين للثلاسيميا، حالة لفشل النخاع المكتسب، وحالة لتليف النخاع، وحالة لمتلازمة جيدياك هيكاشى وحالة واحدة لزراعة النخاع الذاتي لمريض سرطان الخلايا الجنسية الأولية وهناك حالات مشابهة أيضا ًسيتم إرسالها في المستقبل القريب.

وأشاد إياد الإبراهيمي من جانبه بالنتائج الطيبة التي تحققت وساهم في نجاحها مستوى الخبرة والكفاءة العالية التي يتميز بها طاقم الأطباء والممرضين بقسم أورام الأطفال بمجمع السلمانية الطبي.

من جانب آخر فقد أعرب أهالي وذوو الأطفال عن شكرهم وتقديرهم العميق لوزارة الصحة على مدى الاهتمام والدعم والمتابعة التي حظي بها أطفالهم اثناء رحلة ومراحل تلقي العلاج بالخارج، كما أعرب الأهالي عن طموحاتهم بأن يتم توفير مركز لزراعة النخاع في مملكة البحرين ليساهم بدوره في توفير عناء ومشقة السفر للمرضى من الأطفال وذويهم ويساهم في تقديم أكفأ سبل العلاج محلياً من خلال الخبرات الطبية العالمية.

كما ثمن الأهالي التوجيهات السديدة لصاحب السمو رئيس الوزراء باستقطاب الكفاءات والخبرات الطبية لتوفير العلاجات المتطورة بداخل البحرين، الأمر الذي ينعكس على رفع جودة ما يقدمه مجمع السلمانية الطبي لصالح خدمة المواطنين والمقيمين بالبحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:52 م

      من الساعه 11:00 للحين مافي دكتور في مركز امراض الدم الوراثيه ( السكلر ) ﻻحسيب وﻻرقيب المريض اسجل ويروح لطوارئ السلمانيه اشوفه الدكتور ويرجع مبنى السكلر ياخذ عﻻجه مهزله مابعدها مهزله وين حق المريض ياوزاره

    • زائر 7 | 10:44 ص

      ضلم مابعده ضلم الشكوه لغير الله مذله عذاب نفسي للمرضى كل من هب وذب ايطلع قرار كل يوم قرار ادويه جديده بدون فحص اجباري ماتبغي موت بدون عﻻج كذا شخص دخل ال ار ار وال ايسي يو ويجيك دكتور موبحريني ايقول انتو مومرضى حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

    • زائر 6 | 10:30 ص

      أنا واحد انتضر عﻻج من 6:00 الى 12:00 الظهر وين القانون من ايحاسب وزاره الصحه

    • زائر 5 | 7:12 ص

      أربعة اسابيع وحنه انعاني من نقص في اﻻدويه

    • زائر 4 | 7:02 ص

      ما تلاحظون من طلع كلام من مرضى السكلر انهم يعانون نقص بالادويه ، واهمال متعمد ، زادت التصريحات الرنانه الي تلمع الصورة لوزارة الصحة وتمجدها .

    • زائر 3 | 6:54 ص

      رسالة من مريض سكلر:.
      من الإنصاف أن لا نغضّ الطّرف عن تحقيق الكثير من الإيجابيّات والتقدّم فيما يتعلّق بالرعاية ولكن السلبيّات طغت على تلكم الإنجازات والتقدّم، خصوصاً فيما يتعلّق بتوفير الأدوية والأسرّة ونقص الكادر الطبّي!!.
      ولكن هل تعترف بذلك الوزارة بالسلبيّات الحاصلة والتي نمرّ بها؟!
      الجواب: لا ويكون في الإجابة الكثير المثاليّة التي يدّعيها مسؤولو مركز أمراض الدم الوراثيّة!!

    • زائر 1 | 12:54 ص

      فلنترك الحكم للمرضى...

اقرأ ايضاً