العدد 5019 - الجمعة 03 يونيو 2016م الموافق 27 شعبان 1437هـ

"الخال والعم"... أيهما أقرب إليك؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... "الخوال والأعمام"، مسميّات تجدها تحضر بقوة وسط أفراد الأسرة، إذ تجد أن هناك تقارباً قوياً بين الأبناء وأقاربهم من الدرجة الأولى، فالبعض علاقته بـ "خاله" أقوى بكثير من علاقته بـ"عمِّه"، وهناك من تربطه علاقة قوية عكس ذلك.

أيهما أقرب إليك خالك أو عمُّك؟ وما هو سبب هذا التعلُّق؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 92 | 10:41 م

      لا احد من هؤلاء غير الابوين

    • زائر 91 | 7:28 م

      ايقظتوا مشاعر مؤلمه بالنسبه لي امي عندها اخ شقيق تربى وياها الله يرحمه كان معقد وامي تاذت منه وبعدها احنا واخوالي الباقيين من بره البلد رجعوا عقب زواج امي علاقتنا فيهم سطحيه واعمام وعمات ما عندي بس نفس الحاله قاعده تتكرر عند اولادي مع وجود الخال والعم واكثر من واجد لكن مثل ما صار لي صار لاولادي مع اني ما تمنيت لهم الحين هم ما بعدهم صغار بس يكبرون بحسون بالم الوجود المعدم يعني وجودهم كعدمه

    • زائر 90 | 5:09 م

      لا لعموم ولا الخيلان ولايدرون عن هوى دارنا

    • زائر 89 | 1:17 م

      نصهم ولا كانه يعرفك الا وقت المصلحة

    • زائر 87 | 10:57 ص

      لا بارك الله فيهم جميعا يعطونك اللسان العسل لتجعل قلبك عليهم حنون وعطوف ولكم قلوبهم شتى
      و يأخذون منك مصالحهم وخاصة اذا كنت انت يتيم عكس ما قال رب العالمين

    • زائر 86 | 10:13 ص

      خالاتي مثل خواتي وعماتي مثل امي كلهم قراب

    • زائر 84 | 9:05 ص

      عندي عمايم علاقة امي واخواني معاهم جيدة بس انا بصراحة مايليق لي أسميهم عمايم والله ألطف وأفضل من كل احد . فقط عميمة من بينهم احبها حب كبير . شيخة الشيخات حنونة وودودة الله يحفظها توصلنا وتحن علينه ونحن عليها كذلك كَنَفْس الشعور المتبادل اما البقية عَل كثرهم لكن عَلاقتي معاهم صفر مادري احس تعاملهم وشعورهم وتواصلهم زفت و امي وحيدة امها وابوها والله يحفظها لنا .عندي جدتي ام امي ذهب وجوهر اعوف الدنيا كلها ومااعوفها بس للأسف أعز انسانة في حياتي ذهبت لرحمة الله وانقطع بعدها كل جميل . الفاتحة :(

    • زائر 83 | 9:02 ص

      .. .

      علاقة جيدة

    • زائر 79 | 8:44 ص

      الحال من بعظعه

    • زائر 78 | 8:29 ص

      ???? الله يخلي اعمامي و خيلاني .. كلهم نفس الشي وقت الحاجة يكونون عندك .. الله يخليهم و يطول بعمرهم ..

    • زائر 85 زائر 78 | 9:45 ص

      انا عندي الخال.
      الدليل محد وقف ويا احسينوا في محنته إلا الخال اگحطة.

    • زائر 77 | 8:25 ص

      الخال
      خالي يضايق على نفسه المهم يشوفنه مرتاحين وما يعيرنه بهالشي لكن عمي العكس ما يسوي شي منه ومن نفسه واذا سوه لازم يذيع الخبر انا سويت وانا فعلت ووو

    • زائر 81 زائر 77 | 8:56 ص

      أحسنت, انا بعد لاحظت هالشي من أعمامي! لما يسووون شي ليي يذيعونه ويمنون عليي ويعايروني أبه! ما ادري ليش! خيلاني وخالاتي ما يسوون هالشي!

    • زائر 76 | 8:21 ص

      انا عماتي اقرب لي من خالاتي وخالي اقرب لي من عمي

    • زائر 75 | 8:20 ص

      ديننا اوصى بصلة الارحام .. لكن الحياة الان كلها مشاغل ومصالح .. حين تقع في شدة تعرف صاحبك الحقيقي اجارنا الله من هذا الزمن نصيحه لكل الاخوة لا تحملوا في قلوبكم اي مشاعر كراهيه وحقد حتى لمن ظلمكم حتى يستجيب الله دعائکم لیلة القدر المباركه ولانها احسايس سلبية مدمرة .. يكفي ان نثق بعدالة الله سبحانه المطلقة لنحيا بسلام

    • -Calm- | 7:06 ص

      امم ما عندي عموم فما اعرف الشعور .. وعندي خال موجود بس علاقته فينا سطحية تقريبا
      قريبين من الخالات وبيت عمة وحدة .. الله يحفظهم لنا كلهم ويهدينا ونضل على طول نوصل رحمنا

    • زائر 72 | 6:49 ص

      انا عمي اقرب الي يمكن لانه ابوي وعمي ساكنين في نفس البيت

    • زائر 71 | 6:27 ص

      صلة الرحم

      اذا كان الام والاب علاقتهم قوية مع الاخ او الاخت سوف يكون الخال والخالة والعم والعمة علاقتم جيدة مع الابناء

    • زائر 68 | 6:06 ص

      يشيلونك عالراس بس وين فلوس الإرث
      مئات الآلاف من الدنانير وعقدين من الزمن لا ومو محتاجين
      لكن الطمع والجشع وقطع الرحم أما في مسائل
      ثانية أوكي تعاملهم يعني ممتاز إلى لا بأس به أما الفلوس
      لا اللي يجمع لولادة واللي يجمع لشهواتة واللي يجمع لزوجتة
      إنزين حقنا وين ؟؟ الله كريم ويعوض
      أما غيرهم والله حتى على الفتافيت وعشرة وعشرين يصير
      هواش

    • زائر 74 زائر 68 | 7:10 ص

      في ناس عمهم اقرب اليهم والعكس الخال اقربرالى ناس اخرين حسب العلاقة

    • زائر 67 | 5:57 ص

      الخال خلي والعم ولي...بصراحة مذ نعومة اظافري ماحسيت عندي عموم يوقفون ويانا لأن كان في مشاكل مع ابوي ماحسيت فيهم حتى يوم مواساتي حذفتهم قلت لهم عمومي مسافرين الي جه بس خال واحد عندي بس كأنه صنم ما دخل روحه في شي..بس واحد من عمومي يوم اتوفى صيحت عليه لأنه ولو في مشاكل سوى مع ابوي عليه بس احنا مالينا ذنب

    • زائر 66 | 5:50 ص

      عمامي وعماتي وخالاتي بالطبع

      أما خوالي فما اعرفهم بسب المشاكل وحبهم للدنيا أما عمامي فهم جنتي

    • زائر 65 | 5:46 ص

      لا الخال ولا العم ولا الزوج ولا الصديق محد قريب

    • زائر 64 | 5:45 ص

      لا الخال ولا العم

    • زائر 63 | 5:40 ص

      المشكلة ان هالجيل دائماً اقرب للخال بسب الأمهات

      تخيلو انه عمومي كلهم ساكنين في دير نسوانهم وحتى الي مقتدر ماخذ له بيت هناك لدرجة انه أولاد عمي الصغار ما أشوفهم إلا كل شهر مرة وحتى يوم الجمعة ما يطبون بيت جدي والسبب انه الرجال خرفان وكل واحد جارتنه مرته لبيت أبوها

    • زائر 62 | 5:31 ص

      هو الزمن ام هي الانفس
      لا عم ولا خال هذا الزمن مصالح لا غير الا ما نذر ويستحق حتى الروح لو وجد

    • زائر 59 | 5:19 ص

      ما في شي محدد
      هالأمور متقلبة مع الزمن و مع العقليات و النفسيات و الفروق العمرية
      و نفس الشي بالنسبة للخالات و العمات و ابناء الاقرباء من الدرجة الأولى

    • زائر 58 | 4:51 ص

      الدنيا ماليها امان .. خل بس لفلوس تدخل في الموضوع بتشوف الاشخاص على حقيقتهم .. خل يصير اختلاف على ورث بتعرف ان لا عم ولا خال ولا اخ ولا اخو يعرفك ... النسب مو مقياس .. الدين والاخلاق والمعاملة هم المقياس .. رب اخ لك لم تلده امك .. ياما اصحاب يشيلونك على راسهم .. وياما عموم وخيلان يدوسونك وانت حي .. وطبعا لا تعميم .. تحياتي

    • زائر 61 زائر 58 | 5:27 ص

      نفس الشعور من تدخل الفلوس لا عمي ولا خالي

    • زائر 69 زائر 58 | 6:09 ص

      إي والله إخوة يوسف مالهم أمان

    • قلب الاسد | 4:32 ص

      الخال وبس

    • زائر 56 | 4:04 ص

      لاهذا ولاذاك , لم أجتمع بخوالي و اعمامي منذُ مايقارب 12 سنة

    • زائر 55 | 3:49 ص

      الله يخلي عمومي وخيلاني ويحفظهم ان شاء الله

    • زائر 54 | 3:37 ص

      عمي الحنون طبعاكل يوم يمر البيت و يجيب اغراض ساعات طفولتنا كلها ايا ولاده
      خالي بعد الوحيد من الباقي بس اشوف كل اسبوع مرة الله يخليهم لينا

    • زائر 53 | 3:22 ص

      الخال

    • زائر 52 | 3:21 ص

      الخال اكيد انا كان لدي عمة هي من زوجت ابي على امي وسببت مشاكل بينه وبين ابي اما الخال فهو من مريحت الوالدة هو حنون علينا

    • زائر 51 | 3:06 ص

      على حسب العلاقات والأم التي دور

    • زائر 50 | 3:06 ص

      علاقتنا ويا لعموم اقوى ويوم صادتنا شدة الخيلان هم لللي وقفوا ويانا وشالونا

    • زائر 49 | 3:01 ص

      عمعم راسك بكدف انا اعمامي رجال وخلهم على يمناك وخيلاني بعد رجال وعزوة ولا تغلط على العمام اذا ماتعرف اشلون اتوصل اهلك لا اتعمم انا عندي ٢٥ عم وعمه الله يخليهم ويحفضهم ما شفت منهم الا كل خير ولا بينهم زعل ولا هواش

    • زائر 48 | 3:00 ص

      العم هو الأقرب بعد الجد من الأب .. وأي مكان تروح اذا طلبو الأب وهو مو موجود يطلبون الجد من الأب او العمل واذا مو موجودين اخر شي يطلبون الخال ..
      يعني حسب الترتيب الجد من الأب هو الأقرب وبعده العم وآخر شي الخال

    • زائر 47 | 2:59 ص

      علاقتي مع عمومي وعماتي وخيلاني وخالاتي علاقة قوية جداً جداً وكلنا نجتمع بشكل يومي

    • زائر 46 | 2:55 ص

      الخال ..

    • زائر 45 | 2:53 ص

      لا فرق بينهما
      أخ اللاب و أخ الام ولا افرق بينهما.

    • زائر 70 زائر 45 | 6:19 ص

      انا عندي 5 خيلان و 4 اعمام بس بصراحه عندي خال واحد قريب ليي وعم واحد قريب ليي والباقي ولا يدرون عنا

    • زائر 44 | 2:51 ص

      بالنسبة لي عمومي كانهم اصدقائي
      وخيلاني حتى ما يعرفون شكلي

    • زائر 43 | 2:49 ص

      الخال

    • زائر 41 | 2:31 ص

      الله يرحمك يا عمي كنا كل ليلة نجتمع في مجلسة.. كانا قريبين منه فكان الاقراب ما عندي الا هو عم وانتقل لجوار ربه.. الخيلان عندي منهم خل مقصد في حقه كثير .. من زمان ما زرته .. وباقي الخيلان كل واحد مشغول في حاله..

    • زائر 40 | 2:29 ص

      الخال خلي والعم ولي

    • زائر 39 | 2:28 ص

      بين العم الوصي وبين الخال الوصي.. وقفوا على النواصي..

    • زائر 38 | 2:27 ص

      الخال

    • زائر 37 | 2:15 ص

      انت ياعمي وانت ياخالي ..

      على قدر التعلق والتواصل وما يقدم من خدمة وسؤال وقضاء الحاجات والوقوف في المهمات والملمات سيكون الارتباط وثيقا .

    • زائر 35 | 1:50 ص

      الخال طبعاً واما العموم عمعمت ظلوعهم بكدف ونكسر ظهورهم

    • زائر 36 زائر 35 | 1:59 ص

      انا عندي الخال.
      احبك ياخالي فيك ريحة امي.

    • زائر 34 | 1:22 ص

      يقولون ان الخال خلي والعم ولي

    • زائر 33 | 1:20 ص

      والله وش نقول وش نخلي

      انا عندي عموم وما عندي الا واحد الباقي كل 10 سنوات يمكن نشوفهم مع انه ساكنين في مثل الديره والخيلان اثنين الله يحفظهم
      علاقتنا الحمدالله واجد زينه ودايما نفتقدهم لين غابو او سافرو او انشغلو سبوع وما شفناهم
      وبالاخير السبب الام والابو في بعد الاعمام والخيلان لانه لو كانو يجتمعون وياهم محد بيبتعد عن بعض
      واغلب الا ما نشوفهم بسبب هوشه تافها نسو سببها واستمرت العداوه بينهم هههههههه

    • زائر 32 | 1:18 ص

      ام علی

      اللی یقولون ان العم او الخال ما یزورونهم..انتوا الاولی تزورونهم لا تقطعون صلة الرحم..لأن ذاك بعد بيقول ان عيال اخوي او عيال اختي ما فيهم خير ما يزوروني ويزيد الجفاء بينکم(صل من قطعك)

    • زائر 31 | 1:16 ص

      ام علی

      آنه ما عندی اعمام لکن عندی خاله وحده واید نحبها ونحترمها ولازم کل خمیس نتجمع عندها..الله لا یخلینا منها

    • زائر 28 | 12:55 ص

      المحبة تعتمد على القرب و المعاملة و العطف... أحب الناس للناس أنفع الناس للناس..
      ما عندي أعمام ... خيلاني 2 نلتقي نادرا جدا

    • زائر 26 | 12:52 ص

      أقارب كالعراقب في أذاها*** فلا تولع بعمّ أو بخال** فكم عمّ يزيد الغمّ منه*** وكم خالٍ من الخيرات خالي

    • زائر 23 | 12:46 ص

      خالي الملتحي
      يقضي جل وقته في المسجد يتعبد,يسبح الله في قيامه و جلوسه,وجهه الاسود ذو اللحيه الكثيفه و المتجهم دائما لا يعرف الابسامه و لا تسري الضحكه الى ثنايا محياه,يقراء الحديت و يجلس دئما الى يمين خطيب مأتمنا,يتلذد و ينتشي في تعذيب ابنائه و بناته يكرهه كل من حوله

    • زائر 27 زائر 23 | 12:54 ص

      كفاك تهريجاً يا هذا

    • زائر 30 زائر 23 | 1:15 ص

      انا على علم و يقين بأن هناك من .. السذج من سيهاجمني لا لذنب ارتكبته سوى اني ذكرت اللحيه التي هم يقدسونها لدرجة الجنون,لذالك لن استطيع الرد لأني للتو انتهيت من نوبة اخر الليل و في طريقي لفراشي الوثير

    • زائر 60 زائر 30 | 5:24 ص

      امبين عليك تعبان

      وتهذي و يبي لك دواء فوبيا (....)

    • زائر 22 | 12:44 ص

      الخال خلي مو مثل ما كل الناس فاهمينها..خلي من الخل يعني الصديق والعضيد الذي لا يترك صديقه.

    • زائر 19 | 12:40 ص

      عمومي و عماتي

      اقرب ليي لانه ما تعودت على خيلاني و عندي خالة اخر مرة شفتها قبل سنتين

    • زائر 18 | 12:35 ص

      عندي عم واحد وخال واحد واثنينهم الله يرحمهم بس با لنسبة ليي عندي ولاد خوات وولاد اخو والحمد لله علاقاتي وياهم قوية مثل الاخوان بس انا ما ادري انا شنو با النسبة ليهم

    • زائر 21 زائر 18 | 12:42 ص

      بانسبه لي ما نجمع ﻻ في وقت لموت ما في عﻻقه

    • زائر 16 | 12:31 ص

      العم

      أعمامي أقرب لأن تربينا معاهم وعشنا وسطهم وبيتنا أقرب لبيوتهم ونقضي وياهم خميس وجمعه كل أسبوع واذا ما شفناهم لمرض أو سفر نفتقدهم لحد رجعتهم وفقدنا منهم عمة كسرت ظهورنا الله لا يعيدها علينا بباقيهم
      خوالي طيبين وحنونين نحبهم ويحبونا ونحترمهم ويحترموننا لكن نشوفهم فقط في المناسبات وأوقات قليلة يزورونا بيوم جمعتنا ببيت الوالد ..
      الله يخلي أعمامي وخوالي ولا يخلينا منهم ويطول بأعمارهم ????

    • زائر 15 | 12:16 ص

      نفس الشي اثنينهم

    • زائر 14 | 12:10 ص

      والدي الوحيد لجدي و جدتي لذالك لا يوجد عندي اعمام,لي من الخوال ثلاثه توفى الاصغر و بقى الذي الاوسط الذي احبه كثيرا,اما الكبير فأكرهه و امقت حتى سماع اسمه لما يقوم به من تعذيب لابنائه و بناته لينعت با الطاغوت بين افراد العائله,حتى الابتسامه لم يبتسم في وجهي يوما قط

    • زائر 12 | 11:39 م

      المراة ما ليها الا بيتها تخدم زوجها واولادها ..والعمل ما يصلح للمراة الا لظرورة وخدمة الزوج من افضل العبادات

    • زائر 25 زائر 12 | 12:51 ص

      داش بالغلط اخويي، حساب داعش مو هني هي وصلة لموضوع ثاني . صبر مرتك على اخلاقك وفلسفتك هذي من افضل العبادات

    • زائر 29 زائر 12 | 12:59 ص

      اكيد ملتحي
      في اعتقادي بل متيقن انك ملتخي او متدين لدرجة التزمت, هذه افعالهم و اقوالهم و منطقهم بل و ديدنهم مع المرأه , يحنون و يتوقون للعصور الغابره في معاملة نسائهم .. لا يقيمون لها وزنا و يعتبرونها كفردة الحذاء او قطعة اثاث

    • زائر 11 | 11:38 م

      العم ولي والخال خلي

    • زائر 10 | 11:34 م

      لا ذي ولا ذاك عمي الله يرحمه وخيلاني مشغولين بالدنيا ما في صله رحم والله يرحمنا من قساوه لقلوب

    • زائر 8 | 11:30 م

      ماعندي لا عموم ولا عمات ولا خالات ماعندي الا خال واحد وكأنه اب بعد وفاة ابوي ربي يطول في عمره ويخليه

    • زائر 6 | 11:07 م

      وضعي مشابه تماماً وضع زائر 3

      بالنسبة لي خيلاني أقرب لي من أعمامي ؛ عشنا وتربينا معاهم ونشوفهم أكثر من أعمامي بشكل يومي وليس فقط في المناسبات

    • زائر 4 | 10:59 م

      سطوم

      يعتمد على مدى حنيت الشخص . عن نفسي عمي أقرب لي من خالي اللي مايسوى فلس عمي له وقفات وياي ابوي ماوقفها لي ربي يحفضك ياعم

    • زائر 3 | 10:53 م

      خالي أقرب من عمي ، زياراتنا وأجتماعنا بهم في المناسبات وغير المناسبات ، يشاركوننا في كل شي ونراهم على طول وتربينا معهم لذلك هم الاقرب

    • زائر 2 | 10:37 م

      للاسف لا الخال ولا العم قراب
      العلاقة رسمية سلام عليكم شخباركم حياكم الله في وين تشتغل الله يوفقك بس

    • زائر 5 زائر 2 | 11:00 م

      سطوم

      يقول المثل عدكم عيش وعدنا عيش وهالعزايم إلى ويييش

    • زائر 7 زائر 2 | 11:27 م

      ردك يمثلني

    • زائر 1 | 10:36 م

      أقاربك العقارب في أذاها فلا تفرح بعم او بخالي
      فكم عّم تنال الغم منه. وكم خال من الخيرات خالي
      فعمك من عمتك رحمته. وحالك من من الشر خالي

    • زائر 9 زائر 1 | 11:31 م

      زائر 1 اتفق معك قلبا وقالبا اذيتنا جت من العموم والخيلان وعقاااارب

    • زائر 13 زائر 1 | 11:49 م

      الخال خلي والعم ولي

      الخال خلي والعم ولي

    • زائر 17 زائر 13 | 12:33 ص

      هﻻ ﻻ لعم وﻻ خال ما احد يعرفك ﻻ وقت لحاجه فقط

    • زائر 20 زائر 1 | 12:40 ص

      عجبني الشعر

      لكن ما اتفق معاه ابداااا

    • زائر 24 زائر 20 | 12:47 ص

      البساطة
      الخال أقرب
      المواقف هي من تجعل من العم عما والخال خالا بكل معنى الكلمة .

    • زائر 42 زائر 24 | 2:36 ص

      مجتمعنا مفكك ومليء بالأمراض الاجتماعية ، ولا يمكن لهكذا مجتمع أن يصلح الخارج إلا إذا أصلح الداخل .

اقرأ ايضاً