العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

رئيس "الحكومة الإلكترونية": نقدم خدماتنا بشكل إلكتروني مبتكر لا يحتاج لمراجعة الزبون

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد: "تهدف الهيئة على المدى البعيد إلى تقديم خدماتها بشكل إلكتروني مبتكر لا يحتاج إلى مراجعة الزبون، ولا يستلزم موافقات عديدة، ما سيعزّز من مستوى الجودة في تقديم الخدمات ويوفر على المواطن والمقيم عناء زيارة مراكز الخدمة، ويقلل الحاجة إلى التواصل مع الموظفين للاستفادة من الخدمات".

جاء ذلك بمناسبة افتتاح هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية رسميّاً فرعي الهيئة المختصين بتقديم خدمات بطاقة الهوية، في كل من مجمع السيف بمحافظة المحرق وميناء سلمان، بحضور عدد من المدراء العامين ومنتسبي الهيئة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق سعي الهيئة الحثيث إلى تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي نص عليها برنامج عمل الحكومة حول تحسين وتبسيط الإجراءات في تقديم الخدمات في القطاع العام للمستفيدين.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد: "تعتبر خدمات بطاقة الهوية من أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة نظراً إلى ارتباطها بكافة المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، وحرصاً من الهيئة على تسهيل تقديم الخدمات وإيصالها للمواطنين والمقيمين بأقل عناء، قامت الهيئة بتوزيع الخدمات في فروع تقديم خدمة بطاقة الهوية بناءً على كثافة تواجد المواطنين والمقيمين. وتم اختيار أماكنها استجابةً لملاحظات ومقترحات المستفيدين، بالإضافة إلى ميزات عديدة منها سهولة الوصول لها وتوافر مواقف للسيارات".

وأضاف "يعتبر إعادة توزيع الخدمات على الفروع جزءاً من النظرة الشمولية لتطوير تقديم الخدمات، حيث تهدف الهيئة على المدى البعيد إلى تقديم خدماتها بشكل إلكتروني مبتكر لا يحتاج لمراجعة الزبون ولا يستلزم موافقات عديدة، ما سيعزّز من مستوى الجودة في تقديم الخدمات ويوفر على المواطن والمقيم عناء زيارة مراكز الخدمة، ويقلل الحاجة إلى التواصل مع الموظفين للاستفادة من الخدمات، وسيساهم ذلك أيضاً في تقليل الضغط على المكاتب الأمامية إلا في حدود ضيقة تستدعيها طبيعة العمل ونوع الخدمة المقدمة، حيث تتم الاستفادة من الخدمات الكترونيا ويتم تسلم بطاقة الهوية عن طريق البريد أو أجهزة تسلم بطاقة الهوية، استجابة لتوجيهات ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة التي أكدّ عليها خلال زيارته الكريمة الأخيرة للهيئة، بضرورة أتمتة العمليات الحكومية والتوجه نحو التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات بما يسهل وصولها إلى الزبائن".

وذكر القائد أن الفترة الحالية التي يمر بها الاقتصاد الوطني في مملكة البحرين تستوجب التعامل مع الوضع بخطوات موزونة تُنفذ خلالها التوصيات الهادفة إلى تقليص النفقات، الأمر الذي يستدعي التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة لتحقيق هذا الهدف، من خلال زيادة التكامل والتعاون فيما بينها، مشيراً إلى أن تدشين الفروع الثلاثة يخدم توجهات البحرين في الأمر ذاته ويساهم في تقليل النفقات اللازمة التي تتكفل بها كل جهة لافتتاح فرع خاص بها، ويسهل تقديم الخدمات الحكومية المرتبطة ببعضها بعضاً في مكان واحد، حيث يأتي افتتاح هذه الفروع بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل.

وأعرب القائد عن شكره لهيئة تنظيم سوق العمل على تعاونها في الاستخدام الأمثل لمراكز الخدمات للجهتين، سعياً إلى تقديم الخدمات المتعلقة ببعضها للجهتين الآن في مكان واحد بكل سلاسة، ودون أي تعطيل للزبائن أو تدن لمستوى الجودة، حيث تتواجد فئة أصحاب المؤسسات ومخلصو المعاملات في هيئة تنظيم سوق العمل لإنجاز معاملاتهم، ووجود الفرع هناك يأتي تطبيقاً لفكرة إيصال الخدمة إلى الزبون حيثما كان، متمنياً أن تستمر العلاقة القوية بين الجهتين لتقديم المزيد من الخدمات إلى الزبائن في المستقبل.

يذكر أن تغييرات فروع الهيئة اشتملت على افتتاح فرعي ميناء سلمان والمحرق، وإغلاق فرع سترة، حيث سيتم إغلاق فرع سترة بشكل كلي في نهاية (يونيو/ حزيران الجاري)، بعد أن ينقضي شهر ستسعى فيه الهيئة لتوعية المواطنين والمقيمين بهذا التغيير، تفادياً لأي إشكاليات أو مفاجآت تحول دون حصول الزبون على الخدمة المطلوبة.

وتعمل الهيئة حاليّاً على نقل بقية خدمات فرع سترة بعد إغلاقه إلى الفروع الأخرى، ومن ذلك نقل الخدمات إلى مكتب الخدمة السريعة الجديد في الفرع الرئيسي بمدينة عيسى، والذي تم تدشينه مؤخراً، وسيتم تخصيص فرع الهيئة الكائن بالسهلة لتقديم خدمات البطاقة لمرافقي المقيمين، فضلاً عن استمرار الفرع نفسه وفرع مدينة عيسى في تقديم خدماتهما للمواطنين دون أي تغيير في الإجراءات المتبعة.

ويقدم فرع خدمات بطاقة الهوية الكائن بهيئة تنظيم سوق العمل بميناء سلمان، مجموعة خدمات إلى نحو 550 زبوناً يوميّاً متمثلةً في خدمات بطاقة الهوية للعمالة الوافدة التي تشمل إصدار وتجديد بطاقة الهوية وتحديث البيانات، في حين تقدم الخدمات ذاتها للمواطنين في فرع سيف المحرق الذي من المتوقع أن يخدم 120 زبوناً يوميّاً، نظراً إلى موقعه المتميز بمجمع السيف التجاري بالمحرق، وتوسطه لمساحة جغرافية واسعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:57 م

      سترة خارج الوطن
      ٤٠الف شخص ومقيمين بالآلاف
      ولا دائرة حكومية واحدة حتى البلدية ألغيت

    • زائر 1 | 1:16 م

      فكرة الحكومة الالكترونية ممتازة.. لكن الوزارات ما تستخدم هذا النظام المتطور .. ومازلنا ننسخ ورق عند تقديم المعاملات للوزارت .. ولا نستفيد من النظام.
      كما ان المحاكم لا تعترف بالنظام الالكتروني.. ولذلك تحدث المشاكل بسبب ان الحكومة الالكترونية نظامها دقيق ويشمل كل المعلومات المستحدثة في القضية.. لكن المحكمة تصر على ما تملكه من ادلة قديمة ولا تتأكد من التحديثات.

اقرأ ايضاً