العدد 5016 - الثلثاء 31 مايو 2016م الموافق 24 شعبان 1437هـ

50 ألف مسلم هندي يطالبون بإلغاء «أبغض الحلال» بالثلاث... والأزهر يرد: غير شرعي

ذكرت مواقع إخبارية هندية أن أكثر من 50 ألف مسلم في الهند وقعوا على عريضة إلكترونية يطالبون فيها بمنع نظام «الطلاق بالثلاث» ووصفوه بأنه ممارسة غير قرآنية.

وقال موقع «ذا نيوز» الهندي، إن أكثر من 50 ألفاً من المسلمين وقعوا على عريضة قدمتها حركة «بهاراتيا مسلم ماهيلا أندولان»، وهي حركة النساء المسلمات في الهند الحقوقية العلمانية.

وأشارت المشاركة في تأسيس الحركة زاكيا سوما إلى أن أكثر من 50 ألف مسلم دعوا إلى إنهاء نظام الطلاق بالثلاث في المجتمع المسلم، لافتة إلى أن منظمتها طالبت بدعم المفوضية الوطنية لحقوق المرأة.

وبحسب صحيفة "الراي" الكويتية نقلاً عن «العربية.نت» فقد أكد عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، الدكتور عبدالله النجار لـها، أن «ما يطلبه مسلمو الهند غير شرعي، فالطلاق هو أمر وسنة سنها الله تعالى لمواكبة الفطرة والطبيعة الإنسانية المتغيرة التي تتغير بتغير القلوب ما بين الحب والكره والعشق والبغضاء».

وأوضح النجار أن «القلوب قد تتنافر وتبغض ويستحيل معها أن تعود المودة بين الزوجين، وفي هذه الحالة يصبح بقاء العلاقة الزوجية نقمة على الأسرة، وبالتالي فإن المنطق المستقيم يتطلب أن نفرق بينهما، وأن يسلك الطرفان باب الطلاق دفعاً للضرر والشر».

واعتبر النجار أن «ليس هناك في الإسلام ما يسمى الطلاق بالثلاث، لكن قد يقول الرجل لزوجته أنت طالق بالثلاث، وربما هذا ما يقصده مسلمو الهند.

وقد اتفق العلماء على أن الطلاق بالثلاث بلفظ واحد تحسب يمين طلاق واحد، والرجل إذا قال لزوجته أنتِ طالق بالثلاث فهي طلقة واحدة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:54 م

      الطلاق بالثلاث يسمى بالطلاق البدعي

      يعني أسمه فيه بدعي يعني مبتدع وليس مشرع من الله

      فالقرآن يقول يقول شئ آخر وهو ما هو عليه الاحكام بالمذهب الجعفري

    • زائر 3 | 12:47 م

      في المذهب الجعفري لو يقول طالق من الحين لعشر سنين قدام بعد تبقى على ذمته حتى يتم الطلاق بأمر المأذون الشرعي - لا عبرة بلفظ الطلاق مطلقا -

    • زائر 1 | 11:13 ص

      بحسب المذهب الجعفري ..حتى لو قال الزوج لزوجته انت طالق ٣ مرات ..لا يترتب عليها أمر ..وانما تحسب مرة واحدة ولا بد ان تكون أمام المأذون الشرعي

    • زائر 2 زائر 1 | 12:27 م

      عين العقل

    • زائر 4 زائر 1 | 12:49 م

      احنا لازم شهود ٢ عدول ومأذون

    • زائر 5 زائر 1 | 12:56 م

      ليس امام المأذون وانما يجب ان يكون امام شاهدين عادلين ليتم الطلاق وكذلك ليس في حالة غضب او جنون وسكر

اقرأ ايضاً