العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ

هاموند يشيد بالتقدم في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت

وزير الخارجية البريطاني ونظيره السعودي خلال مؤتمر صحافي في جدة - afp
وزير الخارجية البريطاني ونظيره السعودي خلال مؤتمر صحافي في جدة - afp

أشاد وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند الذي يقوم بجولة خليجية، أمس الأحد (29 مايو/ أيار 2016) بـ «التقدم» في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، معتبراً أن حل الأزمة في اليمن لا يمكن إلا أن يكون سياسياً.

وقال هاموند في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي، عادل الجبير في جدة «في اليمن تم إحراز تقدم» في المفاوضات الصعبة المستمرة في الكويت منذ أكثر من شهر بين الحكومة اليمنية و الحوثيين.

وأضاف الوزير البريطاني «علينا جميعاً أن نواصل العمل من أجل تسوية. ليس ثمة بديل عسكري من تسوية سياسية في اليمن».

ميدانياً، سقط 48 قتيلاً في معارك عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم في جنوب البلاد أمس (الأحد)، بحسب حصيلة جديدة أوردها مسئول عسكري.

وقال قائد اللواء 19 مشاة التابع للقوات الحكومية العميد مسفر الحارثي لوكالة «فرانس برس»: «في المحصلة، قتل 28 من الحوثيين وعشرون من عناصرنا في المعارك التي استمرت مساء».

وأكد الحارثي أن قواته المرابطة في منطقة عسيلان بمحافظة شبوة، صدت هجوماً «مباغتاً» للحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدلله صالح، قبل أن تشن بنفسها هجوماً مضاداً على مواقع المتمردين.

وأضاف «تمكنت قواتنا من استعادة مواقع عدة خلال المعارك التي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة».

وتعد منطقة الاشتباكات آخر مناطق وجود الحوثيين في محافظة شبوة التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها وعلى أربع محافظات جنوبية أخرى، بدعم من التحالف، منذ الصيف الماضي. وتأتي هذه المعارك في ظل وقف هش لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ منتصف ليل 10-11 أبريل/نيسان، ومهد لمشاورات سلام بين طرفي النزاع برعاية الأمم المتحدة، بدأت في الكويت في 21 أبريل.

العدد 5014 - الأحد 29 مايو 2016م الموافق 22 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً