العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

«الإرسالية» تفتح مركزاً صحياً في سار بستمبر

عيون «الأمريكي» على 2026

في منتصف سبتمبر المقبل سيمد مستشفى الإرسالية الأمريكية ذراعاً آخر له في البحرين، ضمن خطة عشرية تراعي الإحتياجات الطبية في البحرين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمستشفى الإرسالية الأمريكية د. جورج شاريان في لقاء مع الوسط الطبي أن الإرسالية ستحافظ على نهجها الذي تأسست عليه قبل 114 سنة وسيعمل خلال السنوات العشر المقبلة على إنشاء 3 مراكز صحية ومستشفى بحجم المستشفى الحالي في المنامة.

موعدنا سبمتبر القادم

وقال: «نعمل بجد على افتتاح مستشفى الإرسالية الأمريكية – سار مركز صحي شامل و7عيادات أسنان تدار من قبل استشاريين لتقديم كافة الخدمات الطبية في مجال صحة الفم والأسنان في منتصف سبتمبر المقبل، بطاقة استيعابية تخدم حوالي 10 آلاف زائر، وتقديم مختلف الخدمات الطبية من خلال 13 عيادة متخصصة مدعومة بمختبر حديث، وقسم أشعة متطور، مسنودة بوحدة عناية مستعجلة».

وأوضح بثقة أن المركز سيبدأ بتقديم خدماته بدون أي فترة تجريبية بكوادر طبية وفنية متخصصة تتراوح بين 70 – 75 شخصاً، جاهزة للعمل في الوقت الحالي.

وكشف أن اختيار سار موقعاً لمركزهم الصحي الجديد بعد أمواج جاء بعد دراسة مستفيضة للموقع والتعرف على احتياجات المنطقة التي كشفت أن العيادة الحالية لا تستوعب أعداد الزوار الذين يبلغ تعدادهم شهرياً حوالي 5 آلاف زائر شهرياً.

وأشار إلى أن الإدارة ستدرس أيضاً افتتاح عيادة 24 ساعة في المركز بعد تقييم الوضع بشكل جيد خلال الـ 6 أشهر الأولى من الافتتاح.

ولفت إلى أن المركز مجهز بوحدة خاصة لمعالجة الأطفال الذين يحتاجون في كثير من الأحيان لرعاية صحية قد تمتد لساعات كحالات الإصابة بالإسهال أو غيرها التي يستلزم علاجها تغذية بالمحاليل الوريدية، وتضم الوحدة من 5 - 6 أسرة. وأضاف: «راعى التصميم تهيئة أماكن للمرافقين من الأهل، وأن تكون منفصلة عن عيادات البالغين».

وألمح إلى وجود ما يقابلها من خدمات للكبار. وأضاف أن المركز سيضم سيارة إسعاف لنقل الحالات التي تحتاج لرعاية طبية خاصة لمجمع السلمانية الطبي.

وأكد أن المركز الجديد سيرسخ رسالة مستشفى الإرسالية الأمريكية الذي يقوم على قاعدتين العلاج والتوعية. مشدداً على انعكاس ذلك على التصاميم المعمارية والداخلية للمركز بحيث يشعر المرضى بأنهم في مكان يساعد على الراحة والإسترخاء.

وبيّن عزم الإرسالية في افتتاح مركز لغسيل الكلى بجانب مركز سار خلال عام من افتتاحه ليخدم المرضى. لافتاً إلى أنه يصب في ذات مسار مكافحة داء السكر المنتشر في البحرين والذي يتعب الكلى ويجهدها كثيراً وقد يعطبها.

مشفى و 3 مراكز

وتحولت دفة الحديث حول خطط ورؤى الإرسالية المستقبلية، فقال د. جورج شاريان أنهم انتهوا مؤخرا من وضع خطتهم العشرية للفترة ما بين 2016 – 2026 والتي بنيت على المعطيات الصحية التي استقيت من تقارير وزارة الصحة ومن رؤية البحرين 2030، ومن الجهات المختصة العالمية في تحديد الإتجاهات الصحية في المستقبل.

وكشف عن عزم المستشفى التوسع جغرافيا في البحرين خلال السنوات القادمة لتلبية حجم الإقبال على الخدمات الصحية في المملكة، وأشار إلى أنهم سيبنون 3 مراكز صحية إضافة لمركزي أمواج، وسار – الذي سيفتتح قريباً-، ومشفى بحجم مستشفى الإرسالية في المنامة. وقال: «بحلول 2026 سيكون لدينا مشفيين و 6 مراكز صحية».

وأوضح أنهم بصدد افتتاح مركزهم الثالث خلال العامين القادمين، وأن الإرسالية تدرس التواجد في الرفاع ومدينة حمد والجفير ولم يتخذ قرار حاسم لحد الآن، وقال: «سنعلن عن كل مشروع حال بلوغه مرحلة التنفيذ».

وعن التطوير على مستوى الخدمات، بيّن أن السنوات القادمة ستحمل تحديات للخدمات الطبية من قبيل ملفي السكر والسمنة وما يصاحبهما من أمراض إذا استمرا بنفس الوتيرة، وهناك تحدي يلوح في الأفق وهو رعاية المسنيين الذين يزداد تعدادهم ويحتاجون لبرامج صحية خاصة. وأضاف: «كما أننا أمام تطورات طبية هائلة تتيح لنا تقديم في المنزل عبر ما يطلق عليه «Mobile Health» وهذا مأخوذ بعين الإعتبار لدينا، ونحن مستعدون له».

وزاد بالقول أن الإرسالية تسعى حالياً لتوظيف الخبرات الطبية الأوروبية والأمريكية وتسكينها في مستشفياتنا وعياداتنا، وتقديم خدمات طبية للبحرينيين. وأضاف: «نعمل حاليا على ربط خدمات الأشعة إلكترونياً مع جامعة ميونخ».

وكشف أن مستشفى الإرسالية بالمنامة سيضم إلى أجهزته أحدث جهاز تصوير بالرنين المغناطسي «MRI» في نهاية العام الجاري.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً